كرة القدم لعبة من الألعاب الرياضية المشهورة عالمياً، يقوم على دعمها ورعايتها إتحاد رياضي رسمي لكل بلد، أما عالمياً فيرعاها الإتحاد الكروي العالمي، عند إقامة مباراة بين فريقين على الملعب المستطيل المُكتسي بالعشب الأخضر الصناعي أو الطبيعي، وقد تكون أرضية الملعب في لعبة كرة القدم الخماسية من الخشب أو الإسفلت، والمعروف بالمساحة التي تسمح بلعبة كرة القدم، وقد إشتهرت دول العالم بوجود ملاعب ذات مساحات كبيرة تستوعب الآلاف الجماهير، التي تحتوي على مدرجات (الإستاد) والمرافق العامة، وسنقدم مقاسات ملعب كرة القدم تحديدا في هذا المقال. مقاسات ملعب كرة القدم يمكن معرفة مقاسات ملعب كرة القدم من خلال التعرف على أجزاء ملعب كرة القدم المهمة وهي كما يلي : طول ومحيط ملعب كرة القدم هناك نوعين من ملاعب كرة القدم وهي: الملاعب الرسمية أو العادية: يكون خط التماس ما بين (90 ) و (120) متراً، وعرض خط المرمى (45) و (90) متراً، الملاعب الدولية: يتراوح خط التماس بها من (100) متر وأقصاه ( 110) أمتار، كما يبلغ عرض الملعب (64) متراً، في حالة كان طوله (100) متر، وعرضه (75) متراً، إذا كان طوله (110) أمتار. خط منتصف الملعب يكون طول وعرض الملعب متساويين. مُميزه بالدائرة التي تنطلق الكرة قي بداية المباراة منها، وتكون متساوية الإنتصاف. يبلغ النصف القطري للدائرة (9.15) متراً. منطقة المرمى تكون منطقة المرمى في نهاية ميدان كل فريق في الملعب، وتحدد بخطين يكونا عاموديين على زاوية قائمة وتصل بخط عرضي موازيّ مع منطقة ومساحة خط المرمى. طول الخطيّن العاموديين يبلغ (16.5)متراً يمتد لخط المرمى من الحافة الداخلية إلى أن يصل الخطّ الموازي لخط المرمى بنفس المسافة، ومكانه داخل منطقة الجزاء. خطّ الجزاء يبعد مكان نقطة الجزاء عن منتصف المرمى بمسافة (11) متراً أي بين قائمتي المرمى. نستطيع تمييزها عن طريق القوس البالغ النصف القطري لدائرته ( 9.15) أمتار الواقع خارج خط الجزا. هذه المساحة تمُكن حراس المرمى من القدرة على الإمساك بالكره بيدية، أما إذا أمسك بالكره بيديه خارج هذا الخطّ فتُحسب له مخالفة. خطّ المرمى يعرف بمنطقة الهدف التي تكون محصورة بين قائمتين عاموديتين، وعلى إرتفاع يبلغ لكلّ قائمة (2.44) متراً، وعلى مسافة بينهما(7.32)متراً. يتم وضع الشبكة خلف القائمتين العاموديين لمنع خروج الكرة خلال تسجيل الهدف. منطقة الركنية آلية عمل الركلة الرُكنية التي تعتبر أثناء لعب المباراة من أهم الركلات. يتم تسديد وركل الضربة الرُكنّية من مَنطقة تسمى راية الركنية التي يكون توزيعها من الزوايا الأربعة للملعب التي تصل كل زواية بين خط المرمى وخط التماس، يكون مركز ربع الدائرة غالباً في عامود الراية ويبلغ نصف قطرها تقريباً ( 91.5) سنتمتراً. مواصفات كرة القدم يُشترط أن تكون صناعتها من الجلد، وأن يكون شكلها كرويّةً. محيطها (71) سنتيمتراً، على أن يقلّ عن (68) سنتيمتراً. وزنها لا يتجاوز عن (440) غراماً. المراجع:        1             2

مقاسات ملعب كرة القدم

مقاسات ملعب كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: 31 مارس، 2017

تصفح أيضاً

كرة القدم لعبة من الألعاب الرياضية المشهورة عالمياً، يقوم على دعمها ورعايتها إتحاد رياضي رسمي لكل بلد، أما عالمياً فيرعاها الإتحاد الكروي العالمي، عند إقامة مباراة بين فريقين على الملعب المستطيل المُكتسي بالعشب الأخضر الصناعي أو الطبيعي، وقد تكون أرضية الملعب في لعبة كرة القدم الخماسية من الخشب أو الإسفلت، والمعروف بالمساحة التي تسمح بلعبة كرة القدم، وقد إشتهرت دول العالم بوجود ملاعب ذات مساحات كبيرة تستوعب الآلاف الجماهير، التي تحتوي على مدرجات (الإستاد) والمرافق العامة، وسنقدم مقاسات ملعب كرة القدم تحديدا في هذا المقال.

مقاسات ملعب كرة القدم

يمكن معرفة مقاسات ملعب كرة القدم من خلال التعرف على أجزاء ملعب كرة القدم المهمة وهي كما يلي :

طول ومحيط ملعب كرة القدم

هناك نوعين من ملاعب كرة القدم وهي:

  • الملاعب الرسمية أو العادية:
    يكون خط التماس ما بين (90 ) و (120) متراً، وعرض خط المرمى (45) و (90) متراً،
  • الملاعب الدولية:
    يتراوح خط التماس بها من (100) متر وأقصاه ( 110) أمتار، كما يبلغ عرض الملعب (64) متراً، في حالة كان طوله (100) متر، وعرضه (75) متراً، إذا كان طوله (110) أمتار.

خط منتصف الملعب

  • يكون طول وعرض الملعب متساويين.
  • مُميزه بالدائرة التي تنطلق الكرة قي بداية المباراة منها، وتكون متساوية الإنتصاف.
  • يبلغ النصف القطري للدائرة (9.15) متراً.

منطقة المرمى

  • تكون منطقة المرمى في نهاية ميدان كل فريق في الملعب، وتحدد بخطين يكونا عاموديين على زاوية قائمة وتصل بخط عرضي موازيّ مع منطقة ومساحة خط المرمى.
  • طول الخطيّن العاموديين يبلغ (16.5)متراً يمتد لخط المرمى من الحافة الداخلية إلى أن يصل الخطّ الموازي لخط المرمى بنفس المسافة، ومكانه داخل منطقة الجزاء.

خطّ الجزاء

  • يبعد مكان نقطة الجزاء عن منتصف المرمى بمسافة (11) متراً أي بين قائمتي المرمى.
  • نستطيع تمييزها عن طريق القوس البالغ النصف القطري لدائرته ( 9.15) أمتار الواقع خارج خط الجزا.
  • هذه المساحة تمُكن حراس المرمى من القدرة على الإمساك بالكره بيدية، أما إذا أمسك بالكره بيديه خارج هذا الخطّ فتُحسب له مخالفة.

خطّ المرمى

  • يعرف بمنطقة الهدف التي تكون محصورة بين قائمتين عاموديتين، وعلى إرتفاع يبلغ لكلّ قائمة (2.44) متراً، وعلى مسافة بينهما(7.32)متراً.
  • يتم وضع الشبكة خلف القائمتين العاموديين لمنع خروج الكرة خلال تسجيل الهدف.

منطقة الركنية

  • آلية عمل الركلة الرُكنية التي تعتبر أثناء لعب المباراة من أهم الركلات.
  • يتم تسديد وركل الضربة الرُكنّية من مَنطقة تسمى راية الركنية التي يكون توزيعها من الزوايا الأربعة للملعب التي تصل كل زواية بين خط المرمى وخط التماس، يكون مركز ربع الدائرة غالباً في عامود الراية ويبلغ نصف قطرها تقريباً ( 91.5) سنتمتراً.

مواصفات كرة القدم

  • يُشترط أن تكون صناعتها من الجلد، وأن يكون شكلها كرويّةً.
  • محيطها (71) سنتيمتراً، على أن يقلّ عن (68) سنتيمتراً.
  • وزنها لا يتجاوز عن (440) غراماً.

المراجع:        1             2