العلوم هي ما توصل إليه العلماء من المعارف والاكتشافات حول ما يدور في الكون، وذلك برصد الملاحظات وإجراء التجارب ودراسة وتفسير الظواهر بعقولهم البحتة، وتنقسم العلوم إلى عدة أقسام منها العلوم التجريدية مثل: الرياضيات والهندسة، والعلوم التجريبية وهو ما يعرف بعلم الطبيعة، والعلوم الإنسانية وهي التي تبحث فيما يخص الإنسان ذاته من دين ولغة وثقافة، وفي هذا المقال سيتم تقديم مفهوم علم الطبيعة وأقسامه. مفهوم علم الطبيعة هو أحد فروع العلوم الذي يبحث في تفسير الظواهر المادية في الكون، وذلك اعتمادًا على التجربة والبحث، واتباع الأدلة والوصول إلى البراهين، وتستخدم العلوم التجريبية والعلوم الطبيعية بشكل خاص أدوات من العلوم الرسمية، مثل: الرياضيات والمنطق، وتحويل المعلومات عن الطبيعة إلى قياسات يمكن تفسيرها على أنها بيانات واضحة عن "قوانين الطبيعة". تستخدم العلوم الإنسانية أيضًا هذه الأساليب، لكنها تعتمد أكثر على البحث النوعي، بحيث يطلق عليها أحيانًا (العلم الناعم)، في حين تسمى أحيانًا العلوم الطبيعية بقدر ما تعتمد على البيانات القابلة للقياس، والتي يتم اختبارها وتأكيدها من خلال المنهج العلمي (العلم الصعب). أقسام علم الطبيعة تنقسم العلوم الطبيعية إلى قسمين رئيسين هما العلوم الحياتية والعلوم الفيزيائية، وتبحث فروع هذا العلم في كل ما يدور في الكون من ماديات، وفيما يلي أقسام هذا العلم وفروعه: العلوم الحياتية: وهي العلوم التي تبحث في الكائنات الحية في الكون، وتدرس أنواعها وتراكيبها وخصائصها ومميزاتها، ومن فروع هذه العلوم: علم التشريح: وهو العلم الذي يبحث في أجزاء الكائنات الحية وتفاصيلها. علم الأحياء الدقيقة: وهو العلم الذي يختص في الكائنات الحية الدقيقة مثل: البكتيريا والفطريات. علم الثدييات: ويختص هذا العلم بدراسة الثدييات بشكل خاص مثل الإنسان. علم الجينات: يبحث هذا العلم بتركيب الجينات في الكائنات الحية ومحاولة فك تعقيدها. العلوم الفيزيائية: ويشتمل هذا العلم على الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وعلوم الفضاء وفيما يأتي بعض تقسيماته: الكيمياء: وهو العلم الذي يبحث في العناصر والذرات التي تتكون منها المادة. الميكانيكا التقليدية: والتي تختص بدراسة حركة الأجسام التي تقل سرعتها عن سرعة الضوء. النظرية النسبية: وتقوم على وصف الجسيمات التي تكون سرعتها مقاربة لسرعة الضوء. الديناميكا الحرارية: وتبحث في تغير خصائص الأجسام بتغير درجة الحرارة. الضوء: وينقسم هذا العلم إلى الضوء فيزيقي والضوء الهندسي. الكهرومغناطيسية: يبحث هذا العلم في المجالات الكهربائية والمغناطيسية والترابط بينها. أشهر علماء علم الطبيعة بحث في العلوم الطبيعية العديد من العلماء على مر التاريخ، منهم من غير وجه العالم بدراساته ونظرياته، ومنهم من أحدث تغيير حقيقي في مسار العلوم الطبيعية والعلوم البحتة، وفيما يأتي بعضًا منهم: أرسطو: فيلسوف إغريقي وعالم متوسع، كان له فضل كبير في تأسيس الكثير من هذه العلوم اعتمادًا على دراسة الملاحظات من حوله في الكون. إسحاق نيوتن: يعده الكثيرون أبو العلوم الحديثة وصاحب الفضل الكبير على العالم اليوم، مكتشف الجاذبية وواضع علوم التفاضل والتكامل في الرياضيات وقوانين الحركة الثلاث في الميكانيكا. ألبرت آينشتاين: صاحب النظرية النسبية الخاصة الشهيرة. الحسن ابن الهيثم: عالم مسلم شهير له إسهامات كبيرة في علوم الضوء والبصريات والتشريح. ابن سينا: عالم مسلم وفيلسوف عظيم، بحث في الفلسفة والطب والرياضيات.

مفهوم علم الطبيعة

مفهوم علم الطبيعة

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يونيو، 2018

العلوم

هي ما توصل إليه العلماء من المعارف والاكتشافات حول ما يدور في الكون، وذلك برصد الملاحظات وإجراء التجارب ودراسة وتفسير الظواهر بعقولهم البحتة، وتنقسم العلوم إلى عدة أقسام منها العلوم التجريدية مثل: الرياضيات والهندسة، والعلوم التجريبية وهو ما يعرف بعلم الطبيعة، والعلوم الإنسانية وهي التي تبحث فيما يخص الإنسان ذاته من دين ولغة وثقافة، وفي هذا المقال سيتم تقديم مفهوم علم الطبيعة وأقسامه.

مفهوم علم الطبيعة

هو أحد فروع العلوم الذي يبحث في تفسير الظواهر المادية في الكون، وذلك اعتمادًا على التجربة والبحث، واتباع الأدلة والوصول إلى البراهين، وتستخدم العلوم التجريبية والعلوم الطبيعية بشكل خاص أدوات من العلوم الرسمية، مثل: الرياضيات والمنطق، وتحويل المعلومات عن الطبيعة إلى قياسات يمكن تفسيرها على أنها بيانات واضحة عن “قوانين الطبيعة”. تستخدم العلوم الإنسانية أيضًا هذه الأساليب، لكنها تعتمد أكثر على البحث النوعي، بحيث يطلق عليها أحيانًا (العلم الناعم)، في حين تسمى أحيانًا العلوم الطبيعية بقدر ما تعتمد على البيانات القابلة للقياس، والتي يتم اختبارها وتأكيدها من خلال المنهج العلمي (العلم الصعب).

أقسام علم الطبيعة

تنقسم العلوم الطبيعية إلى قسمين رئيسين هما العلوم الحياتية والعلوم الفيزيائية، وتبحث فروع هذا العلم في كل ما يدور في الكون من ماديات، وفيما يلي أقسام هذا العلم وفروعه:

  • العلوم الحياتية: وهي العلوم التي تبحث في الكائنات الحية في الكون، وتدرس أنواعها وتراكيبها وخصائصها ومميزاتها، ومن فروع هذه العلوم:
  1. علم التشريح: وهو العلم الذي يبحث في أجزاء الكائنات الحية وتفاصيلها.
  2. علم الأحياء الدقيقة: وهو العلم الذي يختص في الكائنات الحية الدقيقة مثل: البكتيريا والفطريات.
  3. علم الثدييات: ويختص هذا العلم بدراسة الثدييات بشكل خاص مثل الإنسان.
  4. علم الجينات: يبحث هذا العلم بتركيب الجينات في الكائنات الحية ومحاولة فك تعقيدها.
  • العلوم الفيزيائية: ويشتمل هذا العلم على الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وعلوم الفضاء وفيما يأتي بعض تقسيماته:
  1. الكيمياء: وهو العلم الذي يبحث في العناصر والذرات التي تتكون منها المادة.
  2. الميكانيكا التقليدية: والتي تختص بدراسة حركة الأجسام التي تقل سرعتها عن سرعة الضوء.
  3. النظرية النسبية: وتقوم على وصف الجسيمات التي تكون سرعتها مقاربة لسرعة الضوء.
  4. الديناميكا الحرارية: وتبحث في تغير خصائص الأجسام بتغير درجة الحرارة.
  5. الضوء: وينقسم هذا العلم إلى الضوء فيزيقي والضوء الهندسي.
  6. الكهرومغناطيسية: يبحث هذا العلم في المجالات الكهربائية والمغناطيسية والترابط بينها.

أشهر علماء علم الطبيعة

بحث في العلوم الطبيعية العديد من العلماء على مر التاريخ، منهم من غير وجه العالم بدراساته ونظرياته، ومنهم من أحدث تغيير حقيقي في مسار العلوم الطبيعية والعلوم البحتة، وفيما يأتي بعضًا منهم:

  • أرسطو: فيلسوف إغريقي وعالم متوسع، كان له فضل كبير في تأسيس الكثير من هذه العلوم اعتمادًا على دراسة الملاحظات من حوله في الكون.
  • إسحاق نيوتن: يعده الكثيرون أبو العلوم الحديثة وصاحب الفضل الكبير على العالم اليوم، مكتشف الجاذبية وواضع علوم التفاضل والتكامل في الرياضيات وقوانين الحركة الثلاث في الميكانيكا.
  • ألبرت آينشتاين: صاحب النظرية النسبية الخاصة الشهيرة.
  • الحسن ابن الهيثم: عالم مسلم شهير له إسهامات كبيرة في علوم الضوء والبصريات والتشريح.
  • ابن سينا: عالم مسلم وفيلسوف عظيم، بحث في الفلسفة والطب والرياضيات.