البحث عن مواضيع

مع بداية التطور الحضاري بدأت مدارس في الفن التشكيلي بالظهور، حيث بقي الفنانون  التشكيليون في العصور القديمة على نمط ثابت لم يتغير فلم يحاولوا أن يضيفوا أو يبتكروا  عما كانوا عليه من محاكاتهم للمناظر الطبيعة، لكن مع بداية التقدم والتطور الحضاري، بدأت  تظهر مدارس جديدة،  فظهرت ثلاث مدارس;  المدرسة التكعيبية والتعبيرية والمستقبلية، ولم يكن غرض التكعيبيين عندما أخذوا في تحليل صور الطبيعة وتقسيمها إلى أشكال هندسية وتحويل أشكالها إلى عمل فني سوى البحث عن أسرار الجمال. المدرسة التكعيبية هي نوع من الفن يعتمد على الاشكال الهندسية وكانت فترة ظهورها أولى مراحل ظهور الفن التجريدي، وبما أن الهندسة هي أصل الأشياء فلذلك اعتمدت هذه المدرسة على الخط الهندسي، فالأشكال فيها مربعة أو أسطوانية، أو كروية، هذه المدرسة قامت على نظرية التبلور التعدينيّة. حيث يعمل الفنانون التكعيبيون في لوحاتهم على تحويل المكعبات إلى سطوح متداخلة، يتم تحريكها في جميع الاتجاهات من خلال تلاعب الظلال ورؤية اللوحة من جميع الزوايا. رواد المدرسة التكعيبية بدأ التحول بالرسم إلى الأشكال الطبيعية في أواخر القرن التاسع عشر، وكان أول من ابتكر الرسم بالطريقة الهندسية الفنان سيزان، فقد وجد مساحات هندسية مسطحة من خلال الأشكال الهندسية، ويعود الفضل في تطوير وازدهار المدرسة التكعيبية إلى كل من الفنان بيكاسو والفنان براك وتبادلهم الأفكار حتى أصبح من الصعب التمييز بين لوحاتهما. مراحل نموّ المدرسة التكعيبية المرحلة الأولى من 1907-1909: هذه الفترة كانت خاصة لعمل سيزان، قام بتحويل أشكال الطبيعة إلى مساحات هندسية المرحلة الثانية : التكعيبية التحليلية 1910-1912 اعتمدت هذه المرحلة على استخدام لون واحد ودرجاته من خلال تقسيم الأشكال، ومن ثم تجميعها،  وإعادة بناءها بطريقة تكعيبية. المرحلة الثالثة :الطريقة التكعيبية التركيبية1912-1914: هذه المرحلة كانت نتيجة ردة فعل على المرحلة التحليليّة، فقد وجدوا أن  التحليل الزائد كان سينتهي إلى طريق مغلق، مما أعاد فنانو هذه المدرسة للعودة إلى الأشكال الطبيعيّة، وذلك من خلال رسم موضوع واضح المعالم، بأسلوب أكثر واقعية امتلأ بالألوان،  وقد تم استخدام قصاصات من الجرائد. 1-  عرف هذ الأسلوب الذي أنشأه بيكاسو بكولاج اللصق. 2- أشهر فنانوا هذه المرحلة انتاجاً هو الفنان بابلو بيكاسو، يليه الفنان براك، وليجرد. 3- ومن أشهر أعماله "الجورنيكا"، تم عملها خلال الحرب العالمية الأولى التي جسدت المأساة الإسبانيّة. 4- استخدم في رسمها اللونين الأسود والأبيض مع تدرجات اللون الرمادي. 5- عمل بهذا الأسلوب معظم الفنانين التجريديين والسرياليين. المراجع:   1      2

مفهوم المدرسة التكعيبية ومراحل نموها

مفهوم المدرسة التكعيبية ومراحل نموها
بواسطة: - آخر تحديث: 8 مارس، 2017

مع بداية التطور الحضاري بدأت مدارس في الفن التشكيلي بالظهور، حيث بقي الفنانون  التشكيليون في العصور القديمة على نمط ثابت لم يتغير فلم يحاولوا أن يضيفوا أو يبتكروا  عما كانوا عليه من محاكاتهم للمناظر الطبيعة، لكن مع بداية التقدم والتطور الحضاري، بدأت  تظهر مدارس جديدة،  فظهرت ثلاث مدارس;  المدرسة التكعيبية والتعبيرية والمستقبلية، ولم يكن غرض التكعيبيين عندما أخذوا في تحليل صور الطبيعة وتقسيمها إلى أشكال هندسية وتحويل أشكالها إلى عمل فني سوى البحث عن أسرار الجمال.

المدرسة التكعيبية

هي نوع من الفن يعتمد على الاشكال الهندسية وكانت فترة ظهورها أولى مراحل ظهور الفن التجريدي، وبما أن الهندسة هي أصل الأشياء فلذلك اعتمدت هذه المدرسة على الخط الهندسي، فالأشكال فيها مربعة أو أسطوانية، أو كروية، هذه المدرسة قامت على نظرية التبلور التعدينيّة. حيث يعمل الفنانون التكعيبيون في لوحاتهم على تحويل المكعبات إلى سطوح متداخلة، يتم تحريكها في جميع الاتجاهات من خلال تلاعب الظلال ورؤية اللوحة من جميع الزوايا.

رواد المدرسة التكعيبية

بدأ التحول بالرسم إلى الأشكال الطبيعية في أواخر القرن التاسع عشر، وكان أول من ابتكر الرسم بالطريقة الهندسية الفنان سيزان، فقد وجد مساحات هندسية مسطحة من خلال الأشكال الهندسية، ويعود الفضل في تطوير وازدهار المدرسة التكعيبية إلى كل من الفنان بيكاسو والفنان براك وتبادلهم الأفكار حتى أصبح من الصعب التمييز بين لوحاتهما.

مراحل نموّ المدرسة التكعيبية

  • المرحلة الأولى من 1907-1909:
    هذه الفترة كانت خاصة لعمل سيزان، قام بتحويل أشكال الطبيعة إلى مساحات هندسية
  • المرحلة الثانية : التكعيبية التحليلية 19101912
    اعتمدت هذه المرحلة على استخدام لون واحد ودرجاته من خلال تقسيم الأشكال، ومن ثم تجميعها،  وإعادة بناءها بطريقة تكعيبية.
  • المرحلة الثالثة :الطريقة التكعيبية التركيبية1912-1914:
    هذه المرحلة كانت نتيجة ردة فعل على المرحلة التحليليّة، فقد وجدوا أن  التحليل الزائد كان سينتهي إلى طريق مغلق، مما أعاد فنانو هذه المدرسة للعودة إلى الأشكال الطبيعيّة، وذلك من خلال رسم موضوع واضح المعالم، بأسلوب أكثر واقعية امتلأ بالألوان،  وقد تم استخدام قصاصات من الجرائد.
    1-  عرف هذ الأسلوب الذي أنشأه بيكاسو بكولاج اللصق.
    2- أشهر فنانوا هذه المرحلة انتاجاً هو الفنان بابلو بيكاسو، يليه الفنان براك، وليجرد.
    3- ومن أشهر أعماله “الجورنيكا”، تم عملها خلال الحرب العالمية الأولى التي جسدت المأساة الإسبانيّة.
    4- استخدم في رسمها اللونين الأسود والأبيض مع تدرجات اللون الرمادي.
    5- عمل بهذا الأسلوب معظم الفنانين التجريديين والسرياليين.

المراجع:   1      2