البحث عن مواضيع

الخطاب الصحفي هو أسلوب الإقناع بالحوار بشكل رئيسي، والمخاطبة لكي يتمكن من تحقيق الأهداف المُترتبة عليه، ويُعد من الفنون الإعلامية المهتمة بنشر الأخبار بطريقة دقيقة وصحيحة ليتمكّن الناس من فهمها واستيعابها، والخطاب الصحفي يُركزّ بطرح المعلومات على البراهين والإثباتات الداعمة له حتى يُصبح مُقنع بشكل تام، ويسهل فهمه من الأفراد بالأخص عندما يحتوي على التفاصيل المهمة حول الموضوع الرئيسي المرتبط به، ويعتمد أيضاً على التواصل المباشر وغير المباشر إعتماداً على الظروف المحيطة به. أنواع الخطاب الصحفي المقابلة الصحفية: تُعتبر من أنواع الخطابة الصحفية، المعروفة باعتمادها على مخاطبة شخص واحد، ويكون الهدف لهذه المقابلة الصحفية هو التعريف بالشخص الذي تتم مقابلته، والتعرّف على حياته الشخصية والإنجازات التي قام بتحقيقها خلال فترة زمنية معينة، كما تُحقق المقابلات الشخصية نجاحات باهرة، نظراً لما تكشفه من أخبار جديدة وحصرية. المقال الإخباري: يعُدّ من أكثر أنواع الخطابات الصحفية انتشاراً، إذ يهتم بدراسة وتحليل نقله لخبر معين عن طريق صياغته بأسلوب واضح من قبل الكاتب الصحفي، وعادةً ما يكون الموضوع الصحفي يهتم بنقل مجموعة من الأحداث التي تهتم بالرأي العام محلياً ودولياً، بحيث يُصبح المقال الإخباري أكثر مصداقية كلما زاد إقبال الناس بشكل كبير عليه. أهداف الخطاب الصحفي للخطاب الصحفي العديد من الأهداف التي يسعى لتحقيقها من أهمها: ربط القارئ مع الواقع الاجتماعي الذي يعيش به. يُساهم في دعم الرأي العام عن طريق التوجيه لأراء الناس وإقناعهم. العمل بواسطة طرق تساعد على كشف كمية كبيرة من الأحداث المتتابعة والأخبار. توظيف الواقع والظروف التي تحُيط طبيعة الخطاب الصحفي، والاستفادة منه في عملية التوضيح الشاملة. يجب أن تكون لغة الخطاب الصحفي بشكل تقريري مُلخص يتم توجيهه بشكل مباشر إلى الهدف بدون مقدمات أو زيادة في استخدام المصطلحات، كما يُطلق على الخطاب الصحفي اسم فنّ نشر الأخبار والوقائع، أو فنّ إذاعة الحدث لسرعته بنقل الأحداث بمصداقية وسرعة التأثير بالمشاهد بما يخدم مصلحته. وظائف الخطاب الصحفي الخطاب الصحفي يتمثل بأداء عدة وظائف من أهمها: وظيفة تقوية الروابط الاجتماعية وتحقيق زيادة الوعي والمعرفة، والتحقّق من جهة محددّة. وظيفة الإقناع وهي الأهم لما تساهم فيه من تأثير على المُتلقيّ، وتعريفه بموضوع الخطاب ونقله بأفضل صورة. تركيز الخطاب الصحفي على أهمية إنجذاب رأي عام نحو قضية أو أحداث معينة. ومن خصائص الخطابات الصحفية التي تعتمد على الإثارة الشكلية لنقل الأخبار مثلاً مكان عنوان الخبر ومساحته في الصحيفة، ونوعية الخط الذي يكتب فيه، ويتم تضمين الخطاب الصحفي ببعض المصطلحات والدلائل المتعلقة بالصحافة مثل أعلن، صرّح، قال. كما يتم استخدام اللغة المباشرة التي تحتوي على مفردات سهلة يستخدمونها الناس في حياتهم، وذلك ليتمكنوا من فهمها بشكل أسرع وبالتالي يتم تحقيق الهدف من كتابة الخبر. المراجع: 1 2

مفهوم الخطاب الصحفي

مفهوم الخطاب الصحفي
بواسطة: - آخر تحديث: 10 مارس، 2017

الخطاب الصحفي هو أسلوب الإقناع بالحوار بشكل رئيسي، والمخاطبة لكي يتمكن من تحقيق الأهداف المُترتبة عليه، ويُعد من الفنون الإعلامية المهتمة بنشر الأخبار بطريقة دقيقة وصحيحة ليتمكّن الناس من فهمها واستيعابها، والخطاب الصحفي يُركزّ بطرح المعلومات على البراهين والإثباتات الداعمة له حتى يُصبح مُقنع بشكل تام، ويسهل فهمه من الأفراد بالأخص عندما يحتوي على التفاصيل المهمة حول الموضوع الرئيسي المرتبط به، ويعتمد أيضاً على التواصل المباشر وغير المباشر إعتماداً على الظروف المحيطة به.

أنواع الخطاب الصحفي

  • المقابلة الصحفية: تُعتبر من أنواع الخطابة الصحفية، المعروفة باعتمادها على مخاطبة شخص واحد، ويكون الهدف لهذه المقابلة الصحفية هو التعريف بالشخص الذي تتم مقابلته، والتعرّف على حياته الشخصية والإنجازات التي قام بتحقيقها خلال فترة زمنية معينة، كما تُحقق المقابلات الشخصية نجاحات باهرة، نظراً لما تكشفه من أخبار جديدة وحصرية.
  • المقال الإخباري: يعُدّ من أكثر أنواع الخطابات الصحفية انتشاراً، إذ يهتم بدراسة وتحليل نقله لخبر معين عن طريق صياغته بأسلوب واضح من قبل الكاتب الصحفي، وعادةً ما يكون الموضوع الصحفي يهتم بنقل مجموعة من الأحداث التي تهتم بالرأي العام محلياً ودولياً، بحيث يُصبح المقال الإخباري أكثر مصداقية كلما زاد إقبال الناس بشكل كبير عليه.

أهداف الخطاب الصحفي

للخطاب الصحفي العديد من الأهداف التي يسعى لتحقيقها من أهمها:

  • ربط القارئ مع الواقع الاجتماعي الذي يعيش به.
  • يُساهم في دعم الرأي العام عن طريق التوجيه لأراء الناس وإقناعهم.
  • العمل بواسطة طرق تساعد على كشف كمية كبيرة من الأحداث المتتابعة والأخبار.
  • توظيف الواقع والظروف التي تحُيط طبيعة الخطاب الصحفي، والاستفادة منه في عملية التوضيح الشاملة.
  • يجب أن تكون لغة الخطاب الصحفي بشكل تقريري مُلخص يتم توجيهه بشكل مباشر إلى الهدف بدون مقدمات أو زيادة في استخدام المصطلحات، كما يُطلق على الخطاب الصحفي اسم فنّ نشر الأخبار والوقائع، أو فنّ إذاعة الحدث لسرعته بنقل الأحداث بمصداقية وسرعة التأثير بالمشاهد بما يخدم مصلحته.

وظائف الخطاب الصحفي

الخطاب الصحفي يتمثل بأداء عدة وظائف من أهمها:

  • وظيفة تقوية الروابط الاجتماعية وتحقيق زيادة الوعي والمعرفة، والتحقّق من جهة محددّة.
  • وظيفة الإقناع وهي الأهم لما تساهم فيه من تأثير على المُتلقيّ، وتعريفه بموضوع الخطاب ونقله بأفضل صورة.
  • تركيز الخطاب الصحفي على أهمية إنجذاب رأي عام نحو قضية أو أحداث معينة.
  • ومن خصائص الخطابات الصحفية التي تعتمد على الإثارة الشكلية لنقل الأخبار مثلاً مكان عنوان الخبر ومساحته في الصحيفة، ونوعية الخط الذي يكتب فيه، ويتم تضمين الخطاب الصحفي ببعض المصطلحات والدلائل المتعلقة بالصحافة مثل أعلن، صرّح، قال.
  • كما يتم استخدام اللغة المباشرة التي تحتوي على مفردات سهلة يستخدمونها الناس في حياتهم، وذلك ليتمكنوا من فهمها بشكل أسرع وبالتالي يتم تحقيق الهدف من كتابة الخبر.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف