جرائم الإنترنت مع انتشار التكنولوجيا بين الناس أصبح للحاسوب دور مهم في التعامل بين الأشخاص والشركات والمؤسسات بكافة مجالاتها المعرفية، كما زاد التعامل من خلال الشبكة المعلوماتية في الآونة الأخيرة حيث أصبحت أداة اتصال عالمية في مختلف مناحي الحياة موفّرة بذلك الكثير من الجهد والوقت والمال، اذ نَتَجَ عن الاستخدامات المتعددة للتكنولوجيا وأنظمتها المختلفة العديد من المشاكل والمخاطر مما أدى لظهور مسميات خاصة لهذه المآخذ تنطوي تحت مسمى الجرائم الإلكترونية. مفهوم الجرائم الإلكترونية تُعرف الجرائم الإلكترونية بأنها سلوك غير قانوني يتم عن طريق أجهزة إلكترونية ينتج عنه أضرار إما مادية او معنوية للضحية وحصول المجرم بها على فوائد مادية ومعنوية او كلاهما ويتم ذلك بهدف القرصنة من أجل السرقة أو إتلاف المعلومات اذ تُعرف ايضًا بمسميات أخرى مثل: الجرائم السيبيرية. جرائم الانترنت. جرائم التقنية العالية. أنواع الجرائم الإلكترونية  جرائم ضدَ الأفراد وتتم الجريمة الإكترونية ضد الفرد أو ما تسمى جرائم الإنترنت الشخصية مثل: سرقة الهوية ومنها البريد الإلكتروني. جرائم ضد الملكية: وتتم عن طريق نقل البرمجيات المضرة إلى الأجهزة عن طريق بعض البرامج المفخخة بغية تعطيل الجهاز وما يحتويه من برامج أو ملفات. الجرائم ضد الحكومات: مهاجمة المواقع الرسمية وأنظمة الشبكات الحكومية والتي تستخدم تلك التطبيقات على المستوى المحلي والدولي كالهجمات الإرهابية على شبكة الإنترنت. مميزات الجرائم الإلكترونية تتميز الجرائم الإلكترونية بأنها خفية حيث أنها تتم بطرق كثيرة لا حصر لها من أغلب الطرق المتاحة لمستخدم الإنترنت وفيما يلي مرفق لتلك المميزات: إن الشبكة العالمية تُعرف بأنها عالم واسع غير مقيد بزمان او مكان مما يتيح صعوبة في معرفة مرتكب الجريمة. كما أن الشبكة العالمية سهلة ومتعددة الاستخدام يسهل الوقوع بالفخاخ مجرميها بسبب غياب الرقابة. سهولة ارتكاب الجريمة الالكترونية بسبب اقلية الجهد والعنف المبذول فيها. تُعتبر الجريمة الالكترونية تصرف غير أخلاقي بين جميع مستخدمين الشبكة العالمية. تعدد الطرق للوصول للضحية بأشكال عدة مثل: برامج نسخ المعلومات المخزنة في أجهزة الحاسب الآلي. خطوط الاتصال الهاتفي التي تستخدم لربط الكمرات ووسائل التجسس. أجهزة الهاتف النقال والهواتف الرقمية الثابتة. برامج مدمرة مثل أحصنة طروادة: هو برنامج يأتي بصورة حسنة بهدف تعطيل الجهاز. مكافحة الجرائم الالكترونية تسعى الحكومات في الآونة الاخيرة الى للحد من الجرائم الإلكترونية وآثارها على المجتمع عن طريق ما يلي: فرض عقوبات كبيرة على مرتكب الجريمة الالكترونية بهدف الحد منها. ابتكار تقنيات جديدة للحد من هذه الظاهرة والكشف عن مرتكبيها. انشاء خطوط هاتفية ومؤسسات خاصة للإبلاغ عن الجريمة الالكترونية فور حدوثها. التحديث الدوري للقوانين التي تدين مرتكب الجريمة الإلكترونية بما يتماشى مع تطورات التكنولوجيا والمستجد من الجرائم. تعريف المجتمع بكيفية الحفاظ على سرية معلوماتهم عن طريق نشر التشريعات وحلقات التوعية المجتمعية.

مفهوم الجرائم الإلكترونية

مفهوم الجرائم الإلكترونية

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أبريل، 2018

جرائم الإنترنت

مع انتشار التكنولوجيا بين الناس أصبح للحاسوب دور مهم في التعامل بين الأشخاص والشركات والمؤسسات بكافة مجالاتها المعرفية، كما زاد التعامل من خلال الشبكة المعلوماتية في الآونة الأخيرة حيث أصبحت أداة اتصال عالمية في مختلف مناحي الحياة موفّرة بذلك الكثير من الجهد والوقت والمال، اذ نَتَجَ عن الاستخدامات المتعددة للتكنولوجيا وأنظمتها المختلفة العديد من المشاكل والمخاطر مما أدى لظهور مسميات خاصة لهذه المآخذ تنطوي تحت مسمى الجرائم الإلكترونية.

مفهوم الجرائم الإلكترونية

تُعرف الجرائم الإلكترونية بأنها سلوك غير قانوني يتم عن طريق أجهزة إلكترونية ينتج عنه أضرار إما مادية او معنوية للضحية وحصول المجرم بها على فوائد مادية ومعنوية او كلاهما ويتم ذلك بهدف القرصنة من أجل السرقة أو إتلاف المعلومات اذ تُعرف ايضًا بمسميات أخرى مثل:

  • الجرائم السيبيرية.
  • جرائم الانترنت.
  • جرائم التقنية العالية.

أنواع الجرائم الإلكترونية 

  • جرائم ضدَ الأفراد وتتم الجريمة الإكترونية ضد الفرد أو ما تسمى جرائم الإنترنت الشخصية مثل: سرقة الهوية ومنها البريد الإلكتروني.
  • جرائم ضد الملكية: وتتم عن طريق نقل البرمجيات المضرة إلى الأجهزة عن طريق بعض البرامج المفخخة بغية تعطيل الجهاز وما يحتويه من برامج أو ملفات.
  • الجرائم ضد الحكومات: مهاجمة المواقع الرسمية وأنظمة الشبكات الحكومية والتي تستخدم تلك التطبيقات على المستوى المحلي والدولي كالهجمات الإرهابية على شبكة الإنترنت.

مميزات الجرائم الإلكترونية

تتميز الجرائم الإلكترونية بأنها خفية حيث أنها تتم بطرق كثيرة لا حصر لها من أغلب الطرق المتاحة لمستخدم الإنترنت وفيما يلي مرفق لتلك المميزات:

  • إن الشبكة العالمية تُعرف بأنها عالم واسع غير مقيد بزمان او مكان مما يتيح صعوبة في معرفة مرتكب الجريمة.
  • كما أن الشبكة العالمية سهلة ومتعددة الاستخدام يسهل الوقوع بالفخاخ مجرميها بسبب غياب الرقابة.
  • سهولة ارتكاب الجريمة الالكترونية بسبب اقلية الجهد والعنف المبذول فيها.
  • تُعتبر الجريمة الالكترونية تصرف غير أخلاقي بين جميع مستخدمين الشبكة العالمية.
  • تعدد الطرق للوصول للضحية بأشكال عدة مثل:
  1. برامج نسخ المعلومات المخزنة في أجهزة الحاسب الآلي.
  2. خطوط الاتصال الهاتفي التي تستخدم لربط الكمرات ووسائل التجسس.
  3. أجهزة الهاتف النقال والهواتف الرقمية الثابتة.
  4. برامج مدمرة مثل أحصنة طروادةهو برنامج يأتي بصورة حسنة بهدف تعطيل الجهاز.

مكافحة الجرائم الالكترونية

تسعى الحكومات في الآونة الاخيرة الى للحد من الجرائم الإلكترونية وآثارها على المجتمع عن طريق ما يلي:

  • فرض عقوبات كبيرة على مرتكب الجريمة الالكترونية بهدف الحد منها.
  • ابتكار تقنيات جديدة للحد من هذه الظاهرة والكشف عن مرتكبيها.
  • انشاء خطوط هاتفية ومؤسسات خاصة للإبلاغ عن الجريمة الالكترونية فور حدوثها.
  • التحديث الدوري للقوانين التي تدين مرتكب الجريمة الإلكترونية بما يتماشى مع تطورات التكنولوجيا والمستجد من الجرائم.
  • تعريف المجتمع بكيفية الحفاظ على سرية معلوماتهم عن طريق نشر التشريعات وحلقات التوعية المجتمعية.