التنوير ذُكر هذا التعريف في كتاب الوصية للأب ميسلي لأول مرة وكان ذلك في عام ألف وسبعمائة وخمسة وعشرين، وقال بأن نور العقل للناس كفيل بأن يقودهم لطريق الكمال العقلي والحكمة، وفي فرنسا قاموا بتسمية العصر الذي نمت فيه الفلسفة التنويرية والحركة الاجتماعية والفكرية بعصر الإيضاح، أما في ألمانيا قاموا بتسمية ذلك العصر بالتنوير، وبصورة مباشرة فإن جميع الحركات السياسية المعاصرة والفلسفية والاجتماعية تعود له، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مفهومه. مفهوم التنوير  عبارة عن مصطلح يمثل مجموعة من الحركات التاريخية والفكرية والفلسفية والثقافية والعلمية.  ظهرت هذه الحركات في أوروبا في الفترة ما بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وتقوم هذه الحركات على مبدأ الدفاع عن المنطق والعقلانية. تقوم هذه الحركات على المناداة بقوة كل من المنطق والعقل، كأحد الوسائل التي يتم من خلالها تأسيس نظام شرعي للمعرفة والأخلاق. تُطبق أفكاره على أساس الشخص الذي يقوم بتطبيقه إلى جانب فهمه. يعتمد في مبدأه على توعية وتعلم الأشخاص، وأنهم يملكون عقلهم ليستخدموه قبل أن يصدقوا كل من الادعاءات والجهل والخرافات. إن هذه الحركات قامت على إخراج أوروبا من عصور الجهل والظلام وتصديق الخرافات، حيث عملت هذه الحركات على إلهام الكثير من الثورات، والتي من أهمها الثورة الفرنسية. نشأة التنوير يعتبر أحد القضايا الأوروبية الخاصة بهم والتي انبثقت بالتحديد من المحيط الأوروبي. كانت هذه القضية ناتجة عن الظروف التي كانت تسود المجتمعات الأوروبية في ذلك الوقت، وذلك كردة فعل لهيمنة الكنيسة الغربية على حياة الأوروبيين العقلية والثقافية والفكرية. يوجد العديد من المسائل الطبيعية التي كانت ضمن مفهوم هذه القضية الأوروبية، والتي من أهمها العمل على إلغاء الدين ودوره من الحياة. كانت أوروبا في ذلك الوقت تعيش في عصور مظلمة، في حين كان العالم الإسلامي والعربي يعيش في حضارة مزدهرة. كانت هذه القضية حسب المفهوم الغربي مختصة بالقرون الوسطى المظلمة التي عاشت بها أوروبا، مع التأكيد على أن كلمة القرون الوسطى المظلمة تمثل أوروبا والغرب، ولا تمثل العرب والمسلمين أبداً. من هم التنويريين فيما يلي بعض المعلومات عن التنويريين: يُقصد بالتنويريين مجموعة أُناس سياسيين وفلاسفة وعلماء ومثقفين، ويعيشون جميعاً في نفس العصر أو في عصور مختلفة، بينما يختلفون مع بعضهم البعض في بعض الأشياء. يؤمنون بفكرة التنوير ويعملون على تطبيقه وذلك حسب فهمهم له. يؤمنون بأفكار مشتركة فيما بينهم أو قريبة من بعضها. من أهم التنويريين المشهورين جون لوك، واسحاق نيوتن.

مفهوم التنوير

مفهوم التنوير

بواسطة: - آخر تحديث: 5 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

التنوير

ذُكر هذا التعريف في كتاب الوصية للأب ميسلي لأول مرة وكان ذلك في عام ألف وسبعمائة وخمسة وعشرين، وقال بأن نور العقل للناس كفيل بأن يقودهم لطريق الكمال العقلي والحكمة، وفي فرنسا قاموا بتسمية العصر الذي نمت فيه الفلسفة التنويرية والحركة الاجتماعية والفكرية بعصر الإيضاح، أما في ألمانيا قاموا بتسمية ذلك العصر بالتنوير، وبصورة مباشرة فإن جميع الحركات السياسية المعاصرة والفلسفية والاجتماعية تعود له، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مفهومه.

مفهوم التنوير

  •  عبارة عن مصطلح يمثل مجموعة من الحركات التاريخية والفكرية والفلسفية والثقافية والعلمية.
  •  ظهرت هذه الحركات في أوروبا في الفترة ما بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وتقوم هذه الحركات على مبدأ الدفاع عن المنطق والعقلانية.
  • تقوم هذه الحركات على المناداة بقوة كل من المنطق والعقل، كأحد الوسائل التي يتم من خلالها تأسيس نظام شرعي للمعرفة والأخلاق.
  • تُطبق أفكاره على أساس الشخص الذي يقوم بتطبيقه إلى جانب فهمه.
  • يعتمد في مبدأه على توعية وتعلم الأشخاص، وأنهم يملكون عقلهم ليستخدموه قبل أن يصدقوا كل من الادعاءات والجهل والخرافات.
  • إن هذه الحركات قامت على إخراج أوروبا من عصور الجهل والظلام وتصديق الخرافات، حيث عملت هذه الحركات على إلهام الكثير من الثورات، والتي من أهمها الثورة الفرنسية.

نشأة التنوير

  • يعتبر أحد القضايا الأوروبية الخاصة بهم والتي انبثقت بالتحديد من المحيط الأوروبي.
  • كانت هذه القضية ناتجة عن الظروف التي كانت تسود المجتمعات الأوروبية في ذلك الوقت، وذلك كردة فعل لهيمنة الكنيسة الغربية على حياة الأوروبيين العقلية والثقافية والفكرية.
  • يوجد العديد من المسائل الطبيعية التي كانت ضمن مفهوم هذه القضية الأوروبية، والتي من أهمها العمل على إلغاء الدين ودوره من الحياة.
  • كانت أوروبا في ذلك الوقت تعيش في عصور مظلمة، في حين كان العالم الإسلامي والعربي يعيش في حضارة مزدهرة.
  • كانت هذه القضية حسب المفهوم الغربي مختصة بالقرون الوسطى المظلمة التي عاشت بها أوروبا، مع التأكيد على أن كلمة القرون الوسطى المظلمة تمثل أوروبا والغرب، ولا تمثل العرب والمسلمين أبداً.

من هم التنويريين

فيما يلي بعض المعلومات عن التنويريين:

  • يُقصد بالتنويريين مجموعة أُناس سياسيين وفلاسفة وعلماء ومثقفين، ويعيشون جميعاً في نفس العصر أو في عصور مختلفة، بينما يختلفون مع بعضهم البعض في بعض الأشياء.
  • يؤمنون بفكرة التنوير ويعملون على تطبيقه وذلك حسب فهمهم له.
  • يؤمنون بأفكار مشتركة فيما بينهم أو قريبة من بعضها.
  • من أهم التنويريين المشهورين جون لوك، واسحاق نيوتن.