البحث عن مواضيع

إن الأمن الصناعي هو جانب مهم يهتم به جميع المستثمرين في القطاع الصناعي، حيث أنه يؤمن الحماية اللازمة للموظفين و الآلات، خصوصا في مجالات العمل الخطرة مثل المناجم والبترول و الغاز و المنشآت النووية، ذلك لكون أي خطأ بسيط يمكن أن يؤدي إلى كارثة. أقسام الأمن الصناعي ينقسم الأمن الصناعي إلى عدة أقسام أبرزها الأدوات التي يستخدمها الموظفين وأنظمة المراقبة. أدوات الموظفين في كثير من المجالات الصناعية يحتاج العمال لإرتداء ملابس خاصة، و أدوات لحماية أجسامهم من مختلف أنواع الأخطار. من أبرز هذه الأدوات المستخدمة الخوذة و نظارات الحماية و واقيات الأذن و الأكفاف و الأحذية الواقية و سترات الحماية من الإشعاعات و المواد الكيميائية. إنّ هذه الأدوات تعمل على حماية العمال من فقدان أرواحهم، أو التعرض لأضرار كبيرة خلال العمل في حال حدوث إي خطاء. أنظمة المراقبة تختص هذه الأنظمة في مراقبة الآلات خلال العمل للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، وللكشف المبكر عن أي خطأ يمكن أن يؤدي إلى أضرار. عادة ما تعمل هذه الأنظمة على تشغيل أجهزت إنذار و تنبيه مبكر للسيطرة على الأخطاء قبل تفاقمها. كما أنها تعمل على إطفاء الآلات و المنشآت بشكل عام في حال وجود خطر كبير و ذلك لتجنب الكوارث. هل الأمن الصناعي إجباري أم اختياري في الواقع إن قانون العمل يلزم أصحاب العمل على توفير البيئة الأمنة للعمال و الموظفين من خلال تطبيق الأمن الصناعي، و ذلك للحفاظ على أرواح الموظفين بالدرجة الأولى و السكان من حول المنشآت. أهداف الأمن الصناعي إن تطبيق الأمن الصناعي في جميع المنشآت الصناعية أمر يعود بالفائدة على صاحب العمل بالدرجة الأولى، حيث أنّه يقلل من الإصابات و بالتالي يحد من مصاريف العلاج و التعويضات. يضمن استمرارية العمل دون الحاجة للتوقف، و بالتالي الحفاظ على الإنتاج ضمن الخطط الموضوعة. تعمل أنظمة المراقبة على كشف الخلل في مراحله الأولى، و بالتالي إجراء الصيانة في الوقت المناسب قبل تفاقمه، و هذا يقلل من تكاليف الصيانة أو تبديل الآلات. المراجع: 1 2

مفهوم الأمن الصناعي و أهدافه

مفهوم الأمن الصناعي و أهدافه
بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2017

إن الأمن الصناعي هو جانب مهم يهتم به جميع المستثمرين في القطاع الصناعي، حيث أنه يؤمن الحماية اللازمة للموظفين و الآلات، خصوصا في مجالات العمل الخطرة مثل المناجم والبترول و الغاز و المنشآت النووية، ذلك لكون أي خطأ بسيط يمكن أن يؤدي إلى كارثة.

أقسام الأمن الصناعي

ينقسم الأمن الصناعي إلى عدة أقسام أبرزها الأدوات التي يستخدمها الموظفين وأنظمة المراقبة.

أدوات الموظفين

  • في كثير من المجالات الصناعية يحتاج العمال لإرتداء ملابس خاصة، و أدوات لحماية أجسامهم من مختلف أنواع الأخطار.
  • من أبرز هذه الأدوات المستخدمة الخوذة و نظارات الحماية و واقيات الأذن و الأكفاف و الأحذية الواقية و سترات الحماية من الإشعاعات و المواد الكيميائية.
  • إنّ هذه الأدوات تعمل على حماية العمال من فقدان أرواحهم، أو التعرض لأضرار كبيرة خلال العمل في حال حدوث إي خطاء.

أنظمة المراقبة

  • تختص هذه الأنظمة في مراقبة الآلات خلال العمل للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، وللكشف المبكر عن أي خطأ يمكن أن يؤدي إلى أضرار.
  • عادة ما تعمل هذه الأنظمة على تشغيل أجهزت إنذار و تنبيه مبكر للسيطرة على الأخطاء قبل تفاقمها.
  • كما أنها تعمل على إطفاء الآلات و المنشآت بشكل عام في حال وجود خطر كبير و ذلك لتجنب الكوارث.

هل الأمن الصناعي إجباري أم اختياري

في الواقع إن قانون العمل يلزم أصحاب العمل على توفير البيئة الأمنة للعمال و الموظفين من خلال تطبيق الأمن الصناعي، و ذلك للحفاظ على أرواح الموظفين بالدرجة الأولى و السكان من حول المنشآت.

أهداف الأمن الصناعي

  • إن تطبيق الأمن الصناعي في جميع المنشآت الصناعية أمر يعود بالفائدة على صاحب العمل بالدرجة الأولى، حيث أنّه يقلل من الإصابات و بالتالي يحد من مصاريف العلاج و التعويضات.
  • يضمن استمرارية العمل دون الحاجة للتوقف، و بالتالي الحفاظ على الإنتاج ضمن الخطط الموضوعة.
  • تعمل أنظمة المراقبة على كشف الخلل في مراحله الأولى، و بالتالي إجراء الصيانة في الوقت المناسب قبل تفاقمه، و هذا يقلل من تكاليف الصيانة أو تبديل الآلات.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف