الرسل والأنبياء إن من فضل الله -عز وجل- أن بعث الأنبياء والرسل للبشر لدعوتهم إلى عبادته وحده وتوضيح طريق الحق لهم، فلم يتركهم -عز وجل- لوساوس الشيطان وغوايته، ولكن بعض البشر يأبون إلّا أن يتبعوا طريق الضلال، فهؤلاء مصيرهم جنهم وبئس المصير، وكان –جل جلاله- يبعث لكل أمةٍ رسولًا منهم ويؤيده بالمعجزات والدلائل التي تدل على نبوته، ومحمدٌ -صلى الله عليه وسلم- آخر الأنبياء والرسل، بعثه الله -عز وجل- برسالة الإسلام ليدعو جميع البشر إلى يوم الدين فلا نبي بعده. يحاول بعض الناس اعتناق الإسلام ولكنهم لا يعلمون كيف يتم ذلك، وللمزيد من الفائدة سيقدم هذا المقال مفهوم اعتناق الإسلام، بالإضافة إلى توضيح أركان الإسلام. مفهوم اعتناق الإسلام مفهوم اعتناق الإسلام في اللغة يقسم إلى؛ كلمة اعتنق وكلمة الإسلام وجاء تفسيرها في معجم المعاني الجامع: اعتنق (الفعل): يعتنق، اعتناقًا، والفاعل معتنِق، والمفعول به مُعتنَق، ويقال "اعتَنَق الدين الإسلامي" أي اختاره عقيدة دينية، ودان به، ويقال "اعتَنَق المذهب الجديد" أي يتشيّع به، ويقال "اعتنق الرجلان" أي وضع كل منهما يده على عنق الآخر في الحرب ونحو ذلك، واعتنق الرجل الأمر أي لزمه، بينما إسلام (اسم) هي مصدر أسلم، والإسلام هو الخضوع لله تعالى على أي دين من الأديان، والإسلام هو الدين الذي بعث الله تعالى به رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم-، والفعل أسلم يُشتق منه يسلم إسلامًا، بينما مفهوم اعتناق الإسلام اصطلاحًا هو الدخول في دين الإسلام واتباع كل يأمره به من فرائض طاعةً لله تعالى، ويكون اعتناق الإسلام بالنطق بالشهادتين: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله، ويمكن النطق بالشهادة بشكل منفرد أو أمام مجموعة من الناس ولا يشترط وجود أشخاص ليصح اعتناق الإسلام، وكذلك الإيمان بأركان الإسلام والالتزام بها. أركان الإسلام إن من ينوي اعتناق الإسلام عليه تعلم أركان الإسلام والعمل على فهمها للتمكن من الالتزام بها والمحافظة عليها ليصح إسلامه، وأركان الإسلام خمسة كما ذكرها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: الشهادتان: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله. إقام الصلاة: وقد فرض الله تعالى خمس صلوات في اليوم والليلة وتعادل في أجرها خمسين صلاة. إيتاء الزكاة: وفيها يخرج المسلم مقدارًا معينًا من المال على الممتلكات التي أصابها النصاب وانقضى عليها حولًا كاملًا. صوم رمضان: رمضان أحد الأشهر العربية، وفيه يمتنع المسلم عن تناول الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. حج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا: والحج يكون إلى الكعبة في البيت الحرام، ولكن هذا الفرض يسقط عن من لا يستطيع ذلك.

مفهوم اعتناق الإسلام

مفهوم اعتناق الإسلام

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

الرسل والأنبياء

إن من فضل الله -عز وجل- أن بعث الأنبياء والرسل للبشر لدعوتهم إلى عبادته وحده وتوضيح طريق الحق لهم، فلم يتركهم -عز وجل- لوساوس الشيطان وغوايته، ولكن بعض البشر يأبون إلّا أن يتبعوا طريق الضلال، فهؤلاء مصيرهم جنهم وبئس المصير، وكان –جل جلاله- يبعث لكل أمةٍ رسولًا منهم ويؤيده بالمعجزات والدلائل التي تدل على نبوته، ومحمدٌ -صلى الله عليه وسلم- آخر الأنبياء والرسل، بعثه الله -عز وجل- برسالة الإسلام ليدعو جميع البشر إلى يوم الدين فلا نبي بعده. يحاول بعض الناس اعتناق الإسلام ولكنهم لا يعلمون كيف يتم ذلك، وللمزيد من الفائدة سيقدم هذا المقال مفهوم اعتناق الإسلام، بالإضافة إلى توضيح أركان الإسلام.

مفهوم اعتناق الإسلام

مفهوم اعتناق الإسلام في اللغة يقسم إلى؛ كلمة اعتنق وكلمة الإسلام وجاء تفسيرها في معجم المعاني الجامع: اعتنق (الفعل): يعتنق، اعتناقًا، والفاعل معتنِق، والمفعول به مُعتنَق، ويقال “اعتَنَق الدين الإسلامي” أي اختاره عقيدة دينية، ودان به، ويقال “اعتَنَق المذهب الجديد” أي يتشيّع به، ويقال “اعتنق الرجلان” أي وضع كل منهما يده على عنق الآخر في الحرب ونحو ذلك، واعتنق الرجل الأمر أي لزمه، بينما إسلام (اسم) هي مصدر أسلم، والإسلام هو الخضوع لله تعالى على أي دين من الأديان، والإسلام هو الدين الذي بعث الله تعالى به رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم-، والفعل أسلم يُشتق منه يسلم إسلامًا، بينما مفهوم اعتناق الإسلام اصطلاحًا هو الدخول في دين الإسلام واتباع كل يأمره به من فرائض طاعةً لله تعالى، ويكون اعتناق الإسلام بالنطق بالشهادتين: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله، ويمكن النطق بالشهادة بشكل منفرد أو أمام مجموعة من الناس ولا يشترط وجود أشخاص ليصح اعتناق الإسلام، وكذلك الإيمان بأركان الإسلام والالتزام بها.

أركان الإسلام

إن من ينوي اعتناق الإسلام عليه تعلم أركان الإسلام والعمل على فهمها للتمكن من الالتزام بها والمحافظة عليها ليصح إسلامه، وأركان الإسلام خمسة كما ذكرها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

  • الشهادتان: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله.
  • إقام الصلاة: وقد فرض الله تعالى خمس صلوات في اليوم والليلة وتعادل في أجرها خمسين صلاة.
  • إيتاء الزكاة: وفيها يخرج المسلم مقدارًا معينًا من المال على الممتلكات التي أصابها النصاب وانقضى عليها حولًا كاملًا.
  • صوم رمضان: رمضان أحد الأشهر العربية، وفيه يمتنع المسلم عن تناول الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
  • حج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا: والحج يكون إلى الكعبة في البيت الحرام، ولكن هذا الفرض يسقط عن من لا يستطيع ذلك.