معاني الأسماء من أبرزِ المَهمّات الصعبةِ التي تواجه الآباء والأمهات انتقاء اسم مناسب للمولود الجديد، فاختيار الاسم المناسب من حقوق الطفل الطبيعيّة وسيرافقه طيلة مرحل حياته، فالاسم يحدد شخصية حامله، وهذا ما أشار إليه علماءُ النفس، فالاسم الغريب أو الذي يحمل معنى غير جميل من الأمور التي تؤثّر على نفسية الطفل وتُشعره بعدم الثقة ورفض مخالطة الآخرين ومن الممكن أن يتعرّض لأذىً كبيرٍ في حياته، لذا لا بدَّ من انتقاء الأسماء المناسبة التي تحمل معانيَ جميلة، وسيتمّ التعرّف على معنى اسم هدى في هذا المقال. معنى اسم هدى يعدُّ اسم هدى من الأسماء العربية المؤنّثة التي اشتُهرت منذ القِدم، ومعنى اسم هدى في اللغة العربية هو الهداية واتباع طريق الخير وهو عكس الضلال، ويُعرف أيضاً بالهادي والوضوح والبيان والطريق الصحيح، ويمكنُ أن يُعرف معنى اسم هدى بالطاعة والرجوع إلى الله والرشد والهدى إلى الحقّ، ومعنى اسم هدى في اللغة الإنجليزيّة (clear) أي البيان والوضوح. حكم التسمية باسم هدى في الإسلام ذُكِر اسمُ هدى في القرآن الكريم في عدّة مواضع الأمر الذي يمنح هذا الاسم قيمةً عالية ورفيعة، حيث قال تعالى في محكم كتابه: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} البقرة/ 2، ويعني هنا أنّ القرآن الكريم فيه وضوح وتبين وإرشاد للإنسان المؤمن الذي يتّقي الله تعالى، وتعني أيضاً هداية الإنسان إلى طريق البر، لذا لا يُعدّ من الأسماءِ المحرّمة ومن الجائز التسمية به. صفات حاملة اسم هدى تتمتّعُ الأنثى التي تحمل اسم هدى بالعديد من الصفات الجميلة، فمن الملاحظ بأنّ كل شخص يحمل اسمًا معينًا يتسمُ بصفاتٍ خاصّة يُحددها اسمه، وسيتمّ التعرف على صفات حاملة اسم هدى فيما يأتي: تتميّز بالطاقة الإيجابية وتتسم بالعطاء والرقة والهدوء والسلام. من أبرز الصفات التي تحملها الشخصية المغرورة والغموض والانطواء. شخصيتها غير واضحة وتفضل دائماً الاحتفاظ برأيها، كما أنها من الشخصيات المستقلة التي تصمم على تنفيذ رأيها مهما كانت نتائجه. تحب الطبخ وتبدع في ابتكار طرق متعددة للأكلات. شخصية مستقلة مسالمة غير عدائية، لا تحب العنف وتتقبل آراء الأشخاص الآخرين. لا تفضّل إفشاء سرِّها إلاّ للأشخاص القريبين منها أي لأفراد عائلتها وليس أصدقاء المجتمع أو زملاء العمل، ولا يوجد لها صديق مقرب بالرغم من حبها لأصدقائها، وتحب الصداقات التي تكون ضمن مجموعات. إنسانة فريدة ومتميزة تتفانى في أداء عملها وتبذل المزيد من الجهد لإتمامه بإتقان. مشاهير يحملون اسم هدى يحمل اسم هدى العديد من الإناث من ضمنهم المشاهير، ومن أبرز الشخصيات المشهورة والمعروفة هدى شعراوي وهدى سلطان، وسيتمّ التعرف على هاتين الشخصيتين فيما يأتي: هدى سلطان: هي فنّانة مصرية عملت في مجال التمثيل والغناء، وتتميز بصوتها العذب وأدائها الجيد، وتزوجت من الفنّان المصري فريد شوقي، وُلدت هذه الفنانة عام 1925م. هدى شعراوي: ولدت عام 1879م وهي ناشطة سياسيّة من جمهوريّة مصر العربية، وأسهمت في تشكيل الحركة النسائية في مصر للمطالبة بحقوقِ المرأةِ والمساواة بينها وبين الرجلِ في عدّة أمور، وكانتْ تتميز بجرأتها البالغة.

معنى اسم هدى

معنى اسم هدى

بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2018

معاني الأسماء

من أبرزِ المَهمّات الصعبةِ التي تواجه الآباء والأمهات انتقاء اسم مناسب للمولود الجديد، فاختيار الاسم المناسب من حقوق الطفل الطبيعيّة وسيرافقه طيلة مرحل حياته، فالاسم يحدد شخصية حامله، وهذا ما أشار إليه علماءُ النفس، فالاسم الغريب أو الذي يحمل معنى غير جميل من الأمور التي تؤثّر على نفسية الطفل وتُشعره بعدم الثقة ورفض مخالطة الآخرين ومن الممكن أن يتعرّض لأذىً كبيرٍ في حياته، لذا لا بدَّ من انتقاء الأسماء المناسبة التي تحمل معانيَ جميلة، وسيتمّ التعرّف على معنى اسم هدى في هذا المقال.

معنى اسم هدى

يعدُّ اسم هدى من الأسماء العربية المؤنّثة التي اشتُهرت منذ القِدم، ومعنى اسم هدى في اللغة العربية هو الهداية واتباع طريق الخير وهو عكس الضلال، ويُعرف أيضاً بالهادي والوضوح والبيان والطريق الصحيح، ويمكنُ أن يُعرف معنى اسم هدى بالطاعة والرجوع إلى الله والرشد والهدى إلى الحقّ، ومعنى اسم هدى في اللغة الإنجليزيّة (clear) أي البيان والوضوح.

حكم التسمية باسم هدى في الإسلام

ذُكِر اسمُ هدى في القرآن الكريم في عدّة مواضع الأمر الذي يمنح هذا الاسم قيمةً عالية ورفيعة، حيث قال تعالى في محكم كتابه: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} البقرة/ 2، ويعني هنا أنّ القرآن الكريم فيه وضوح وتبين وإرشاد للإنسان المؤمن الذي يتّقي الله تعالى، وتعني أيضاً هداية الإنسان إلى طريق البر، لذا لا يُعدّ من الأسماءِ المحرّمة ومن الجائز التسمية به.

صفات حاملة اسم هدى

تتمتّعُ الأنثى التي تحمل اسم هدى بالعديد من الصفات الجميلة، فمن الملاحظ بأنّ كل شخص يحمل اسمًا معينًا يتسمُ بصفاتٍ خاصّة يُحددها اسمه، وسيتمّ التعرف على صفات حاملة اسم هدى فيما يأتي:

  • تتميّز بالطاقة الإيجابية وتتسم بالعطاء والرقة والهدوء والسلام.
  • من أبرز الصفات التي تحملها الشخصية المغرورة والغموض والانطواء.
  • شخصيتها غير واضحة وتفضل دائماً الاحتفاظ برأيها، كما أنها من الشخصيات المستقلة التي تصمم على تنفيذ رأيها مهما كانت نتائجه.
  • تحب الطبخ وتبدع في ابتكار طرق متعددة للأكلات.
  • شخصية مستقلة مسالمة غير عدائية، لا تحب العنف وتتقبل آراء الأشخاص الآخرين.
  • لا تفضّل إفشاء سرِّها إلاّ للأشخاص القريبين منها أي لأفراد عائلتها وليس أصدقاء المجتمع أو زملاء العمل، ولا يوجد لها صديق مقرب بالرغم من حبها لأصدقائها، وتحب الصداقات التي تكون ضمن مجموعات.
  • إنسانة فريدة ومتميزة تتفانى في أداء عملها وتبذل المزيد من الجهد لإتمامه بإتقان.

مشاهير يحملون اسم هدى

يحمل اسم هدى العديد من الإناث من ضمنهم المشاهير، ومن أبرز الشخصيات المشهورة والمعروفة هدى شعراوي وهدى سلطان، وسيتمّ التعرف على هاتين الشخصيتين فيما يأتي:

  • هدى سلطان: هي فنّانة مصرية عملت في مجال التمثيل والغناء، وتتميز بصوتها العذب وأدائها الجيد، وتزوجت من الفنّان المصري فريد شوقي، وُلدت هذه الفنانة عام 1925م.
  • هدى شعراوي: ولدت عام 1879م وهي ناشطة سياسيّة من جمهوريّة مصر العربية، وأسهمت في تشكيل الحركة النسائية في مصر للمطالبة بحقوقِ المرأةِ والمساواة بينها وبين الرجلِ في عدّة أمور، وكانتْ تتميز بجرأتها البالغة.