الأسماء يَسعى الكثيرُ من الأهالي إلى اختيارِ اسم المولود إن كان أنثى أو ذكرًا تيمّنًا بأحدِ أسماءِ الشخوص الأكبر سنًا في العائلة من بابِ الاحترام والتقدير لهم، فكيف إن كان الاسمُ مرتبطًا بأسماء الصحابة الكرام -صلوات الله عليهم-، فلا بدّ أن هذا الأمر سيكونُ في غاية الحماس، ومن بينِ هذه الأسماء اسمُ عليّ تيمنًا بالصحابيّ الجليل الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أحد أكثر شخصيّات الصحابي تأثيرًا في التاريخ الإسلاميّ، وسيتم في هذا المقال توضيح أهمّ المعلومات حول معنى اسم علي وأبرز الصفات الشخصية المشتركة لمن يحملونَ اسم عليّ بناءً على دراساتٍ في علم النفس. معنى اسم علي تمَّ شرحُ معنى اسم علي في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسمٌ ينحدر من أصول عربية ويطلق على المولود الذكر، وكما ذُكر سابقًا شاع تداول الاسم تقديرًا واحياءً لاسم الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه -، ومن جهة أخرى وكما هو مذكور في القرآن الكريم، فاسم عليّ هو اسم من أسماء الله الحسنى، قال تعالى: ﴿وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ [البقرة: من الآية255]. ومعنى اسم علي هو العلوّ في الشأن، والشرف العالي، وصفة الشديد القويّ، أيْ الرجل الصّلب. أبرز الصفات الشخصية لحامل اسم علي إن أكثر الصفات التي شاعَ الاتصاف بها من حملوا اسم علي هي الشجاعة وحب مساعدة الآخرين ويمتلكون روح المثابرة والطموح ولا يعرف الفشل طريقًا لحياتهم، والجديرُ بالذكر أنّ أغلبية الرّجال الحاملين لاسمِ عليّ يتصفونَ بروح الدُّعابة والمزاح، فهم يَسعون دائمًا لإسعاد مَن حولَهم، كما أنّهم أصحابُ ثقة، ويمكنُ الوثوق بهم وائتمانهم على الأسرار، ومن جهة أخرى، يقدسون العمل ويبذلون كل ما يملكون من جهد في الوصول إلى ما يسعون لتحقيقه ولإنجاح مجال العمل الذي يعملون فيه، وهذا ما يفسّرُ أن أغلب الحاملين لاسم علي يَسعون دومًا للحصول على المال، ولكن دون أن يتصفوا بالطمع أو الجشع. أمّا الحياة العاطفيّة والعلاقة الزوجية لأغلبية الأشخاص الحاملين لاسم علي، فهي لا تُصنّفُ بالناجحة كما هو الحال في علاقاته الاجتماعيّة مع الأصدقاء والعائلة، فكثيرًا ما يكونُ عدم التوفيق هو عنوانُ العلاقات العاطفيّة له، ومن جهة أخرى فهو يحترم المرأة ويظهر ذلك في تعاملِه معها وثقته في قدراتها عند مشاطرتها المجال المهني أكثر من الجانب العاطفي. الجديرُ بالذكر أن هذه الصفات هي صفات تم تحديدها بناءً على احصائيات اعتمدت على دراسات متخصصة في علم النفس، وهذا ما يفسّرُ عدم صحتها في بعض الأحيان، إلّا أن صفة الإيجابية هي الصفة الطاغية على مَن يحمل اسمَ عليّ.

معنى اسم علي

معنى اسم علي

بواسطة: - آخر تحديث: 6 أغسطس، 2018

الأسماء

يَسعى الكثيرُ من الأهالي إلى اختيارِ اسم المولود إن كان أنثى أو ذكرًا تيمّنًا بأحدِ أسماءِ الشخوص الأكبر سنًا في العائلة من بابِ الاحترام والتقدير لهم، فكيف إن كان الاسمُ مرتبطًا بأسماء الصحابة الكرام -صلوات الله عليهم-، فلا بدّ أن هذا الأمر سيكونُ في غاية الحماس، ومن بينِ هذه الأسماء اسمُ عليّ تيمنًا بالصحابيّ الجليل الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أحد أكثر شخصيّات الصحابي تأثيرًا في التاريخ الإسلاميّ، وسيتم في هذا المقال توضيح أهمّ المعلومات حول معنى اسم علي وأبرز الصفات الشخصية المشتركة لمن يحملونَ اسم عليّ بناءً على دراساتٍ في علم النفس.

معنى اسم علي

تمَّ شرحُ معنى اسم علي في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسمٌ ينحدر من أصول عربية ويطلق على المولود الذكر، وكما ذُكر سابقًا شاع تداول الاسم تقديرًا واحياءً لاسم الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه -، ومن جهة أخرى وكما هو مذكور في القرآن الكريم، فاسم عليّ هو اسم من أسماء الله الحسنى، قال تعالى: ﴿وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ [البقرة: من الآية255]. ومعنى اسم علي هو العلوّ في الشأن، والشرف العالي، وصفة الشديد القويّ، أيْ الرجل الصّلب.

أبرز الصفات الشخصية لحامل اسم علي

إن أكثر الصفات التي شاعَ الاتصاف بها من حملوا اسم علي هي الشجاعة وحب مساعدة الآخرين ويمتلكون روح المثابرة والطموح ولا يعرف الفشل طريقًا لحياتهم، والجديرُ بالذكر أنّ أغلبية الرّجال الحاملين لاسمِ عليّ يتصفونَ بروح الدُّعابة والمزاح، فهم يَسعون دائمًا لإسعاد مَن حولَهم، كما أنّهم أصحابُ ثقة، ويمكنُ الوثوق بهم وائتمانهم على الأسرار، ومن جهة أخرى، يقدسون العمل ويبذلون كل ما يملكون من جهد في الوصول إلى ما يسعون لتحقيقه ولإنجاح مجال العمل الذي يعملون فيه، وهذا ما يفسّرُ أن أغلب الحاملين لاسم علي يَسعون دومًا للحصول على المال، ولكن دون أن يتصفوا بالطمع أو الجشع.

أمّا الحياة العاطفيّة والعلاقة الزوجية لأغلبية الأشخاص الحاملين لاسم علي، فهي لا تُصنّفُ بالناجحة كما هو الحال في علاقاته الاجتماعيّة مع الأصدقاء والعائلة، فكثيرًا ما يكونُ عدم التوفيق هو عنوانُ العلاقات العاطفيّة له، ومن جهة أخرى فهو يحترم المرأة ويظهر ذلك في تعاملِه معها وثقته في قدراتها عند مشاطرتها المجال المهني أكثر من الجانب العاطفي.

الجديرُ بالذكر أن هذه الصفات هي صفات تم تحديدها بناءً على احصائيات اعتمدت على دراسات متخصصة في علم النفس، وهذا ما يفسّرُ عدم صحتها في بعض الأحيان، إلّا أن صفة الإيجابية هي الصفة الطاغية على مَن يحمل اسمَ عليّ.