اسم شوق اسم شوق من الأسماء التي تحملُ العديدَ من المعاني المليئة بالمشاعر التي تَغَنّى بها نسبةٌ كبيرة من الشعراء العرب، إلا أنّ الأهالي غير مُقبلين على تسمية بناتهم بهذا الاسم؛ رغبةً منهم بمواكبة الأسماء الحديثة ومنح مولودتهم الجديدة اسمًا لطيفًا سهل اللفظ والتعلّم، دون أن يكونَ هناك دراية تامّة بمعنى الاسم، وسيتمّ في هذا المقال تقديم معنى اسم شوق في قاموس معاني الأسماء، وذكر أبرز الصفات البارزة لحاملة هذا الاسم، بالإضافة إلى ذكر مجموعة من الأسماء النسائيّة المشهورة الحاملة اسم شوق. معنى اسم شوق تمّ توضيحُ معنى اسم شوق في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الأنثى، ويعود أصل الاسم إلى أصول عربيّة، ومعنى اسم شوق هو الحنين والاشتياق، وكثيرًا ما يُستخدم بينَ العشّاق للإشارة إلى مدى الحنين، كما أنّ الشوق معناه الهوى، أي الشعور بميْلٍ إلى المحبوب، والجدير بالذكر أن الجواري قديمًا كُنّ يُسَمّيْنَ بهذا الاسم، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم شوق: اسم أشواق وشوقي ((معنى إسم شوق في قاموس معاني الأسماء،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-10-2018، بتصرّف))، كما وَضّح معجم المعاني الجامع معنى اسم شوق بأنه مصدر فعل شاقَ وجمْعُه أشواق والشّوق هو تعلّق النفس بشيء ما. ((تعريف و معنى شوق في معجم المعاني الجامع،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-10-2018، بتصرّف)) الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم شوق إن اسم شوق من الأسماء العربيّة التي لا يُمْنَع التسمي بها، لخلوّ معناه ممّا يتناقض مع العقيدة الإسلامية، ومن أبرز الصفات الشخصية الغالبة للفتاة الحاملة اسم شوق تتمثل فيما يأتي: الفتاة الحاملة اسم شوق تحبّ الدراسة، ولديها طموح عالٍ للحصول على المراتب العلميّة. إنّ أسوأ الجوانب الشخصية الغالبة على الفتيات اللواتي يُسمّيْن باسم شوق أنّهن يخشيْن الفشل ويعتبرنَه نقطة فاصلة في مسيرة حياتهن. إن أسوأ الجوانب الشخصية الغالبة على الفتيات اللواتي يُسمّيْن باسم شوق أنّهن عصبيّاتٌ جدًا. تتصف هذه الشخصية بالذكاء. تعرف هذه الفتاة بأنها مُحبّة للضحك والمزاح.  الفتاة الحاملة اسم شوق لا تتردّد في مساعدة الأخرين وتقديم كلّ ما يمكن فعله لنشر الخير والحب بينهم. الشخصية المُسَمّاة باسم شوق شخصية اجتماعية. تمتلك العديد من الهوايات مثل: الرسم والعزف على الآلات الموسيقية الوترية. تتميّز شخصية الفتاة الحاملة اسم شوق ناجحة على  الصعيد الأُسري، فهي أم حنون ورائعة وزوجة متفهمة وقادرة على مساندة زوجها دائمًا. الشخصيات المشهورة الحاملة اسم شوق شوق الهادي هي أكثر الأسماء الحاملة لاسم شوق شهرةً عربيًا، فهي ممثلة عربية كويتية الجنسية، من مواليد الثالث من شهر ديسمبر من عام 1996م، وتبلغ الآن من العمر واحد وعشرون عامًا، بدأت مسيرتها الفنية منذ عام 2007م حتى الآن ومن أشهر أعمالها: مسلسل فضة قلبها أبيض، ومسلسل أم البنات وآخرها في عام 2015م أحببتك منذ الصغر. أبيات شعرية عن الشوق لاسم شوق نصيبٌ بما كتَبَه الشّعراء من قصائد وأبيات شعر تحكي عن حالة الشّوق والحنين، فالشوقُ حالة شعوريّة وجدانيّة صرفة، ومن هذه الأبيات ما يأتي: فاروق جويدة: الشوق درب طويل عشت أسلكهُ ثم انتهى الدرب وارتاحت أغانيهِ مازلتُ أعرف أن الشوقَ معصيتي والعشق والله ذنب لستُ أخفيه حكيم الصباح الشوقُ أضرمَ خافقَ الكَلِمِ فذوى فؤادُ الشعرِ بالألمِ

معنى اسم شوق

معنى اسم شوق

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2018

اسم شوق

اسم شوق من الأسماء التي تحملُ العديدَ من المعاني المليئة بالمشاعر التي تَغَنّى بها نسبةٌ كبيرة من الشعراء العرب، إلا أنّ الأهالي غير مُقبلين على تسمية بناتهم بهذا الاسم؛ رغبةً منهم بمواكبة الأسماء الحديثة ومنح مولودتهم الجديدة اسمًا لطيفًا سهل اللفظ والتعلّم، دون أن يكونَ هناك دراية تامّة بمعنى الاسم، وسيتمّ في هذا المقال تقديم معنى اسم شوق في قاموس معاني الأسماء، وذكر أبرز الصفات البارزة لحاملة هذا الاسم، بالإضافة إلى ذكر مجموعة من الأسماء النسائيّة المشهورة الحاملة اسم شوق.

معنى اسم شوق

تمّ توضيحُ معنى اسم شوق في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الأنثى، ويعود أصل الاسم إلى أصول عربيّة، ومعنى اسم شوق هو الحنين والاشتياق، وكثيرًا ما يُستخدم بينَ العشّاق للإشارة إلى مدى الحنين، كما أنّ الشوق معناه الهوى، أي الشعور بميْلٍ إلى المحبوب، والجدير بالذكر أن الجواري قديمًا كُنّ يُسَمّيْنَ بهذا الاسم، ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم شوق: اسم أشواق وشوقي 1)معنى إسم شوق في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-10-2018، بتصرّف، كما وَضّح معجم المعاني الجامع معنى اسم شوق بأنه مصدر فعل شاقَ وجمْعُه أشواق والشّوق هو تعلّق النفس بشيء ما. 2)تعريف و معنى شوق في معجم المعاني الجامع،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-10-2018، بتصرّف

الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم شوق

إن اسم شوق من الأسماء العربيّة التي لا يُمْنَع التسمي بها، لخلوّ معناه ممّا يتناقض مع العقيدة الإسلامية، ومن أبرز الصفات الشخصية الغالبة للفتاة الحاملة اسم شوق تتمثل فيما يأتي:

  • الفتاة الحاملة اسم شوق تحبّ الدراسة، ولديها طموح عالٍ للحصول على المراتب العلميّة.
  • إنّ أسوأ الجوانب الشخصية الغالبة على الفتيات اللواتي يُسمّيْن باسم شوق أنّهن يخشيْن الفشل ويعتبرنَه نقطة فاصلة في مسيرة حياتهن.
  • إن أسوأ الجوانب الشخصية الغالبة على الفتيات اللواتي يُسمّيْن باسم شوق أنّهن عصبيّاتٌ جدًا.
  • تتصف هذه الشخصية بالذكاء.
  • تعرف هذه الفتاة بأنها مُحبّة للضحك والمزاح. 
  • الفتاة الحاملة اسم شوق لا تتردّد في مساعدة الأخرين وتقديم كلّ ما يمكن فعله لنشر الخير والحب بينهم.
  • الشخصية المُسَمّاة باسم شوق شخصية اجتماعية.
  • تمتلك العديد من الهوايات مثل: الرسم والعزف على الآلات الموسيقية الوترية.
  • تتميّز شخصية الفتاة الحاملة اسم شوق ناجحة على  الصعيد الأُسري، فهي أم حنون ورائعة وزوجة متفهمة وقادرة على مساندة زوجها دائمًا.

الشخصيات المشهورة الحاملة اسم شوق

شوق الهادي هي أكثر الأسماء الحاملة لاسم شوق شهرةً عربيًا، فهي ممثلة عربية كويتية الجنسية، من مواليد الثالث من شهر ديسمبر من عام 1996م، وتبلغ الآن من العمر واحد وعشرون عامًا، بدأت مسيرتها الفنية منذ عام 2007م حتى الآن ومن أشهر أعمالها: مسلسل فضة قلبها أبيض، ومسلسل أم البنات وآخرها في عام 2015م أحببتك منذ الصغر.

أبيات شعرية عن الشوق

لاسم شوق نصيبٌ بما كتَبَه الشّعراء من قصائد وأبيات شعر تحكي عن حالة الشّوق والحنين، فالشوقُ حالة شعوريّة وجدانيّة صرفة، ومن هذه الأبيات ما يأتي:

  • فاروق جويدة:
    الشوق درب طويل عشت أسلكهُ
    ثم انتهى الدرب وارتاحت أغانيهِ
    مازلتُ أعرف أن الشوقَ معصيتي
    والعشق والله ذنب لستُ أخفيه

  • حكيم الصباح
    الشوقُ أضرمَ خافقَ الكَلِمِ
    فذوى فؤادُ الشعرِ بالألمِ

المراجع

1. معنى إسم شوق في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-10-2018، بتصرّف
2. تعريف و معنى شوق في معجم المعاني الجامع،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 02-10-2018، بتصرّف