أحكام المولود في الإسلام لا يوجدُ مسألة في حياة المسلم إلا وجاء الإسلام لتنظيمها ووضْع الضوابط لها، ولم يترك الباب على مصراعيه لأتباعه لإطلاق الأحكام وفقًا للهوى، ومن ذلك أحكام المولود الجديد، كالأذان بأذنه وتحنيكه وحلق رأسه وذبح العقيقة وإحسان تسميته، ولعل الكثير من الآباء تغلبهم أهواؤهم في تسمية أبنائهم بأسماء تحمل معاني قبيحة أو مُحرجة أو ذميمة أو أجنبية لا تحمل معنى مفهومًا، وكلّ ذلك يتراوح بين المكروه والحرام، واسم بهاء من أحد الأسماء المتداولة بين العرب، لذا سيتم التطرق إلى معنى اسم بهاء وصفات حامل اسم بهاء. معنى اسم بهاء اسم بهاء هو اسم عربيُّ الأصل، وأصله من الفعل الثلاثي بَهَا أو بَهوَ، والبهاء هو الحُسن والجمال، وهو اسم علم مذكّر ومؤنث في الوقت نفسه، ولكن المتداول وبكثرة والمنتسر بين الناس هو إطلاق اسم بهاء على الذكور، إلا أن البعض لا يَرى مانعًا من تسمية الإناث به أيضًا خاصة في بلاد المغرب العربي، وفي الحديث عن جمال الوطن وهيبته وزهائه يقولُ الشاعر في نشيد موطني: مَوْطِني، موْطِني، اْلجَلالُ وَالْجَمالُ وَالسَّناءُ وَالبَهاءُ في رُباكْ، وَالحياةُ وَالنّجاةُ وَالهَناءُ وَالرَّجاءُ، في هواكْ، ولم يرد ذكره بالنص الصريح في القرآن الكريم إلا أنه في الوقت عينه فإنه يستحب التسمية بهذا الاسم لما يحمل معنى اسم بهاء من صفات جميلة وحميدة وغير بغيضة. صفات شخصية حامل اسم بهاء تأتي فكرة الصفات المشتركة لحاملي الاسم الواحد من برمجة عقلهم الباطن عند حملهم لهذه الأسماء، فمن يحمل اسمًا بغيضًا وقاسيًا فإنّه مع الزمن ومع تكرار ترداده على مسمعِه سيُلاحَظ أنّ عقلَه الباطن تبرمجُ على الصفاتِ البغيضةِ المرتبطة بها وكذلك العكس، وممَّا لا شكّ فيه أن معنى اسم بهاء هو معنىً لطيف وطيّب، ومن الصفاتِ التي يحملُها أصحاب هذا الاسم عادة ما يأتي: يتميّز أصحاب اسم بهاء بالشخصيات اللطيفة في طباعها وأخلاقها ومعاملاتها مع غيرها. عادةً ما يُلاحَظ أنّ مَن يحمل هذا الاسم يمتازُ بشخصيّةٍ مُستقلّة لا تنقاد لأحد بآرائها ولا تفعل إلا ما ترغب بفعله، ولكن بالحُسنى ودون معاندة وسبق إصرار وترصّد. لهم قدرة واضحة على اختيار الكلمات المنمقة والتأثير بسحر حُسن اختيارهم لعباراتهم، لذا فإنهم بمجرّد حديثهم يملكون القدرة على السيطرة على من هم أمامهم دون أن يُحِسّوا بذلك. لا يمكنُ غضّ الطرف عن أصحاب هذا الاسم في أيّ مكان يحلّون به، فهم أصحاب حضور لامع بين الجميع. على الرّغم من طيبة ولطُف من يحمل هذا الاسم، إلا أن هناك حدًّا من الغضب إذا وصلوه لا يمكنهم التراجع عنه فيثورون سريعًا جدًا، إلا أنهم بالمقابل يهدؤون بسرعة أيضًا ويندمون على نوبةِ غضبهم.

معنى اسم بهاء

معنى اسم بهاء

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أغسطس، 2018

أحكام المولود في الإسلام

لا يوجدُ مسألة في حياة المسلم إلا وجاء الإسلام لتنظيمها ووضْع الضوابط لها، ولم يترك الباب على مصراعيه لأتباعه لإطلاق الأحكام وفقًا للهوى، ومن ذلك أحكام المولود الجديد، كالأذان بأذنه وتحنيكه وحلق رأسه وذبح العقيقة وإحسان تسميته، ولعل الكثير من الآباء تغلبهم أهواؤهم في تسمية أبنائهم بأسماء تحمل معاني قبيحة أو مُحرجة أو ذميمة أو أجنبية لا تحمل معنى مفهومًا، وكلّ ذلك يتراوح بين المكروه والحرام، واسم بهاء من أحد الأسماء المتداولة بين العرب، لذا سيتم التطرق إلى معنى اسم بهاء وصفات حامل اسم بهاء.

معنى اسم بهاء

اسم بهاء هو اسم عربيُّ الأصل، وأصله من الفعل الثلاثي بَهَا أو بَهوَ، والبهاء هو الحُسن والجمال، وهو اسم علم مذكّر ومؤنث في الوقت نفسه، ولكن المتداول وبكثرة والمنتسر بين الناس هو إطلاق اسم بهاء على الذكور، إلا أن البعض لا يَرى مانعًا من تسمية الإناث به أيضًا خاصة في بلاد المغرب العربي، وفي الحديث عن جمال الوطن وهيبته وزهائه يقولُ الشاعر في نشيد موطني: مَوْطِني، موْطِني، اْلجَلالُ وَالْجَمالُ وَالسَّناءُ وَالبَهاءُ في رُباكْ، وَالحياةُ وَالنّجاةُ وَالهَناءُ وَالرَّجاءُ، في هواكْ، ولم يرد ذكره بالنص الصريح في القرآن الكريم إلا أنه في الوقت عينه فإنه يستحب التسمية بهذا الاسم لما يحمل معنى اسم بهاء من صفات جميلة وحميدة وغير بغيضة.

صفات شخصية حامل اسم بهاء

تأتي فكرة الصفات المشتركة لحاملي الاسم الواحد من برمجة عقلهم الباطن عند حملهم لهذه الأسماء، فمن يحمل اسمًا بغيضًا وقاسيًا فإنّه مع الزمن ومع تكرار ترداده على مسمعِه سيُلاحَظ أنّ عقلَه الباطن تبرمجُ على الصفاتِ البغيضةِ المرتبطة بها وكذلك العكس، وممَّا لا شكّ فيه أن معنى اسم بهاء هو معنىً لطيف وطيّب، ومن الصفاتِ التي يحملُها أصحاب هذا الاسم عادة ما يأتي:

  • يتميّز أصحاب اسم بهاء بالشخصيات اللطيفة في طباعها وأخلاقها ومعاملاتها مع غيرها.
  • عادةً ما يُلاحَظ أنّ مَن يحمل هذا الاسم يمتازُ بشخصيّةٍ مُستقلّة لا تنقاد لأحد بآرائها ولا تفعل إلا ما ترغب بفعله، ولكن بالحُسنى ودون معاندة وسبق إصرار وترصّد.
  • لهم قدرة واضحة على اختيار الكلمات المنمقة والتأثير بسحر حُسن اختيارهم لعباراتهم، لذا فإنهم بمجرّد حديثهم يملكون القدرة على السيطرة على من هم أمامهم دون أن يُحِسّوا بذلك.
  • لا يمكنُ غضّ الطرف عن أصحاب هذا الاسم في أيّ مكان يحلّون به، فهم أصحاب حضور لامع بين الجميع.
  • على الرّغم من طيبة ولطُف من يحمل هذا الاسم، إلا أن هناك حدًّا من الغضب إذا وصلوه لا يمكنهم التراجع عنه فيثورون سريعًا جدًا، إلا أنهم بالمقابل يهدؤون بسرعة أيضًا ويندمون على نوبةِ غضبهم.