اسم بلال إن اسم بلال من الأسماء العَلم المنتشرة بكثرة منذ زمنٍ طويل، حيث عُدَّ من الأسماء المُحبّب التسمّي بها، تيّمنًا بالصحابيّ المُؤَذّن بلال بن رباح -رضي الله عنه-، ولكن هناك تساؤل حول معنى اسم بلال في اللغة العربية ومدلولاته، وفي هذا المقال سيتمّ توضيح معنى اسم بلال في المعاجم العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم بلال، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم بلال. معنى اسم بلال تمّ توضيح معنى اسم بلال في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربية، ومعناه البَلَل أي النَّدى أو الماء، وبلال صفة تُطلق على كل ما يُبلّ الحلق به إن كان ماءً أو لبنًا، كما أن اسم بلال في اللغة العربية هو صيغة جمع لكلمة البلل((معنى إسم بلال في قاموس معاني الأسماء،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-10-2018، بتصرّف)) كما أن معنى اسم بلال في معجم المعاني الجامع هو مصدر من الفعل "بلَّ". ((تعريف و معنى بلال في معجم المعاني الجامع،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-10-2018، بتصرّف)) الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم بلال إن اسم بلال واحدٌ من أسماء الصحابة المُحبب التسمّي بأسمائهم، لذا لا بأسَ من تسمية أبناء المسلمين به، ومن أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الأشخاص الذين سُمُّوا باسم بلال ما يأتي: يُعرف عن الشاب المُسَمى ببلال أنّه شخص طَموح، ويسعى دومًا لتحقيق أهدافه. يتميّز الشاب الحامل اسم بلال بشخصيته الجذّابة، فهو يهتم كثيرًا بهندامه وأناقته ولياقته البدنيّة. يهتم كل من يحمل اسم بلال بممارسة الرياضة خاصةً رياضة ركوب الخيل والسباحة. يُحب هذا الشاب قضاء وقته مع عائلته، ويُخصّص وقتًا لأصدقائه. يهتم كثيرًا في عملية الانتاج وأن يكون يدًا عاملة في المجتمع، فكثيرًا ما تجده يصُب تفكيره حول كيفية إنجاح مشروع خاصّ به يخدم بلده. أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم بلال هناك العديد من الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم بلال على الصعيد التاريخي والمعاصر، ومن أهم هذه الشخصيات ما يأتي: بلال بن رباح: الصحابي الجليل مُؤذّن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وُلد في السنة الثانية والأربعين قبل الهجرة، في مكة المكرّمة، وتوفيَ في السنة العشرين هجريًّا في دمشق، ودُفِن في باب الصغير أحد أبواب دمشق الرومانية. بلال محمد رجب: لاعب كرة قدم قطريّ الجنسيّة، وُلد في عام 1986م، ويبلغ من العمر حاليًّا اثنيْن وثلاثين عامًا. بلال الشامي:  ممثّل  عراقيّ الجنسيّة، وُلد في عام 1969م ويبلغ من العمر تسعة وأربعين عامًا.

معنى اسم بلال

معنى اسم بلال

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2018

اسم بلال

إن اسم بلال من الأسماء العَلم المنتشرة بكثرة منذ زمنٍ طويل، حيث عُدَّ من الأسماء المُحبّب التسمّي بها، تيّمنًا بالصحابيّ المُؤَذّن بلال بن رباح -رضي الله عنه-، ولكن هناك تساؤل حول معنى اسم بلال في اللغة العربية ومدلولاته، وفي هذا المقال سيتمّ توضيح معنى اسم بلال في المعاجم العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم بلال، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم بلال.

معنى اسم بلال

تمّ توضيح معنى اسم بلال في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربية، ومعناه البَلَل أي النَّدى أو الماء، وبلال صفة تُطلق على كل ما يُبلّ الحلق به إن كان ماءً أو لبنًا، كما أن اسم بلال في اللغة العربية هو صيغة جمع لكلمة البلل1)معنى إسم بلال في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-10-2018، بتصرّف كما أن معنى اسم بلال في معجم المعاني الجامع هو مصدر من الفعل “بلَّ”. 2)تعريف و معنى بلال في معجم المعاني الجامع،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-10-2018، بتصرّف

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم بلال

إن اسم بلال واحدٌ من أسماء الصحابة المُحبب التسمّي بأسمائهم، لذا لا بأسَ من تسمية أبناء المسلمين به، ومن أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الأشخاص الذين سُمُّوا باسم بلال ما يأتي:

  • يُعرف عن الشاب المُسَمى ببلال أنّه شخص طَموح، ويسعى دومًا لتحقيق أهدافه.
  • يتميّز الشاب الحامل اسم بلال بشخصيته الجذّابة، فهو يهتم كثيرًا بهندامه وأناقته ولياقته البدنيّة.
  • يهتم كل من يحمل اسم بلال بممارسة الرياضة خاصةً رياضة ركوب الخيل والسباحة.
  • يُحب هذا الشاب قضاء وقته مع عائلته، ويُخصّص وقتًا لأصدقائه.
  • يهتم كثيرًا في عملية الانتاج وأن يكون يدًا عاملة في المجتمع، فكثيرًا ما تجده يصُب تفكيره حول كيفية إنجاح مشروع خاصّ به يخدم بلده.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم بلال

هناك العديد من الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم بلال على الصعيد التاريخي والمعاصر، ومن أهم هذه الشخصيات ما يأتي:

  • بلال بن رباح: الصحابي الجليل مُؤذّن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وُلد في السنة الثانية والأربعين قبل الهجرة، في مكة المكرّمة، وتوفيَ في السنة العشرين هجريًّا في دمشق، ودُفِن في باب الصغير أحد أبواب دمشق الرومانية.
  • بلال محمد رجب: لاعب كرة قدم قطريّ الجنسيّة، وُلد في عام 1986م، ويبلغ من العمر حاليًّا اثنيْن وثلاثين عامًا.
  • بلال الشامي:  ممثّل  عراقيّ الجنسيّة، وُلد في عام 1969م ويبلغ من العمر تسعة وأربعين عامًا.

المراجع

1. معنى إسم بلال في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-10-2018، بتصرّف
2. تعريف و معنى بلال في معجم المعاني الجامع،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 09-10-2018، بتصرّف