الأسماء الأصيلة لا شكَّ إنّ البحث عن اسم يليقُ بالمولودة الجديدة، هو أحد الأمور التي لطالما تناقش بها الأب والأم خلال فترة الحمل، فالكثير من الأهل يرغبون بإعادة إحياء الأسماء الجميلة القديمة التي لم تعدْ متداولة بكثرة في المجتمع الاسلامي، فعلى سبيل المثال اسم العنود من الأسماء الجميلة التي تدلّ على العراقة والأصالة، فلا ضررَ بأن تسمى الفتاة المسلمة به، لذلك سيتمّ تقديم أهم المعلومات التي توضح معنى اسم العنود والصفات الغالبة على الفتيات اللواتي يحملن هذا الاسم، بالإضافة إلى ذكر شروط اختيار الاسم للمولود المسلم في الإسلام. معنى اسم العنود تمّ توضيحُ معنى اسم العنود في قاموس معاني الأسماء الذي يجمعُ معاني ملايين الأسماء الموجودة في لغات العالم أجمع، فاسم عنود هو اسم يُطلق على الأنثى ويعود أصله إلى الأصول العربية، ومعناه يقصد به العنيدة، والعنيدة هو مصطلح يُطلق على السحابة كثيرة المطر، كما يحمل معنى اسم العنود صفة العند ومعنى صعبة المنال، والجدير بالذكر أن من المعاني الأخرى لهذا الاسم على الغزال التي تقودُ قطيعها، ويُستخدمُ اسمُ العنود لوصف فتاة بالجمال والحُسن. الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم العنود تتصفُ أغلب الفتيات اللواتي يحملن اسم العنود بالعند وبالإباء وقوّة الشخصيّة والجمال، كما أنّها من الفتياتِ اللواتي يمكن الاتكالُ عليهنّ، إضافة إلى ذلك، فالفتاة الحاملة اسم عنود هي فتاة محبوبة وذات شعبية من قبل المحيط الذي تعيش به أو الوسط الذي تعمل فيه، كما أنّها تعدُّ من الشخصيات القيادية إن كان في المنزل أو في مجال العمل، ومن جهة أخرى، فهي فتاة معطاءة ومحبة للخير وتسعى دائمًا إلى مساعدة الآخرين دون تردد. شروط اختيار الاسم في الإسلام يجبُ على الأهل معرفة أنّه هناك معايير محدّدة يجب عدم تجاوزها عند تسمية الأبناء، فيجبُ أن يكونَ الاسمُ من الأسماء المحبّبة والتي تدل على الصفات والأخلاق الحميدة أو تيمنًا بأسماء ذكرت في القرآن، ومن أبرز هذه الشروط ما يأتي: يجب ألّا يكون الاسم فيه صفة إهانة أو يوجد في معناه ما يقلّل من قيمة الشخص. يجب ألّا يكونَ الاسم مشابهًا لأسماء الشياطين، لذلك على الأهلِ معرفة معنى الاسمِ قبل تسميةِ مولودهم الجديد به والابتعاد عن الأسماء الأعجمية غير عربية الأصل. الابتعادُ عن تسمية الأبناء بأسماء آلهات تحمل فيها دلالات الشرك بالله والعبودية لغير الله -عز وجل-. يجب على الأهل تسمية ومناداة الابن باسمه كاملًا، خاصةً إن تمَّ تسميته بأحد أسماء الله الحسنى مثل: عبد الهادي، عبد الرزاق. إن تسمية الأبناء بالأسماء المركبة والمُضاف إليها كلمةُ الدين أمر غير محبّب في الإسلام مثل اسم نور الدين.

معنى اسم العنود

معنى اسم العنود

بواسطة: - آخر تحديث: 6 أغسطس، 2018

الأسماء الأصيلة

لا شكَّ إنّ البحث عن اسم يليقُ بالمولودة الجديدة، هو أحد الأمور التي لطالما تناقش بها الأب والأم خلال فترة الحمل، فالكثير من الأهل يرغبون بإعادة إحياء الأسماء الجميلة القديمة التي لم تعدْ متداولة بكثرة في المجتمع الاسلامي، فعلى سبيل المثال اسم العنود من الأسماء الجميلة التي تدلّ على العراقة والأصالة، فلا ضررَ بأن تسمى الفتاة المسلمة به، لذلك سيتمّ تقديم أهم المعلومات التي توضح معنى اسم العنود والصفات الغالبة على الفتيات اللواتي يحملن هذا الاسم، بالإضافة إلى ذكر شروط اختيار الاسم للمولود المسلم في الإسلام.

معنى اسم العنود

تمّ توضيحُ معنى اسم العنود في قاموس معاني الأسماء الذي يجمعُ معاني ملايين الأسماء الموجودة في لغات العالم أجمع، فاسم عنود هو اسم يُطلق على الأنثى ويعود أصله إلى الأصول العربية، ومعناه يقصد به العنيدة، والعنيدة هو مصطلح يُطلق على السحابة كثيرة المطر، كما يحمل معنى اسم العنود صفة العند ومعنى صعبة المنال، والجدير بالذكر أن من المعاني الأخرى لهذا الاسم على الغزال التي تقودُ قطيعها، ويُستخدمُ اسمُ العنود لوصف فتاة بالجمال والحُسن.

الصفات الشخصية للفتاة الحاملة اسم العنود

تتصفُ أغلب الفتيات اللواتي يحملن اسم العنود بالعند وبالإباء وقوّة الشخصيّة والجمال، كما أنّها من الفتياتِ اللواتي يمكن الاتكالُ عليهنّ، إضافة إلى ذلك، فالفتاة الحاملة اسم عنود هي فتاة محبوبة وذات شعبية من قبل المحيط الذي تعيش به أو الوسط الذي تعمل فيه، كما أنّها تعدُّ من الشخصيات القيادية إن كان في المنزل أو في مجال العمل، ومن جهة أخرى، فهي فتاة معطاءة ومحبة للخير وتسعى دائمًا إلى مساعدة الآخرين دون تردد.

شروط اختيار الاسم في الإسلام

يجبُ على الأهل معرفة أنّه هناك معايير محدّدة يجب عدم تجاوزها عند تسمية الأبناء، فيجبُ أن يكونَ الاسمُ من الأسماء المحبّبة والتي تدل على الصفات والأخلاق الحميدة أو تيمنًا بأسماء ذكرت في القرآن، ومن أبرز هذه الشروط ما يأتي:

  • يجب ألّا يكون الاسم فيه صفة إهانة أو يوجد في معناه ما يقلّل من قيمة الشخص.
  • يجب ألّا يكونَ الاسم مشابهًا لأسماء الشياطين، لذلك على الأهلِ معرفة معنى الاسمِ قبل تسميةِ مولودهم الجديد به والابتعاد عن الأسماء الأعجمية غير عربية الأصل.
  • الابتعادُ عن تسمية الأبناء بأسماء آلهات تحمل فيها دلالات الشرك بالله والعبودية لغير الله -عز وجل-.
  • يجب على الأهل تسمية ومناداة الابن باسمه كاملًا، خاصةً إن تمَّ تسميته بأحد أسماء الله الحسنى مثل: عبد الهادي، عبد الرزاق.
  • إن تسمية الأبناء بالأسماء المركبة والمُضاف إليها كلمةُ الدين أمر غير محبّب في الإسلام مثل اسم نور الدين.