دلالة الأسماء إن جميع الأمور العديدة الموجودة في هذه الحياة من كائنات وأشياء تتضمن أسماء تعرّف بها حيث يمكن من خلالها التمييز بين الأغراض العديدة كما يمكن القول أن للإنسان النصيب الأكبر من هذه الأسماء، حيث تم توريثها من جيل الى جيل ومن طبقة إلى أخرى ومن حضارة الى حضارة، فأصبحت الأسماء من الاهتمامات الكبيرة التي يستعملها الأبوين عن ولادة الأطفال وعلى ذلك يتم اختيار اسم من بين الأسماء الكثيرة جدًا والمنتشرة جدًا حسب العادات والتقاليد المجتمعية السائدة عندهم فالبعض يحرص على التسمية الجديدة وآخرين ينصب اهتمامهم على المعنى الذي يخبئه الاسم، وفي هذا المقال سيتم معرفة معنى اسم إيمان. معنى اسم إيمان يعتبر اسم إيمان من الأسماء ذات الأصل العربي كما وأنه اسم علم مؤنث ويعني الاعتقاد والتصديق الكامل والمتعلق بالفضائل، كما ويدل الاسم على الإيمان بالله تعالى وعدم الإشراك به، بشيئًا إذ يُعتبر الإيمان من أعلى المراتب الإسلامية كما ورد الاسم في القرآن الكريم أكثر من مرة ودليل ذلك قوله تعالى (إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ) وورد أيضًا في في سورة غافر في قوله تعالى: (أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ) يتصف الاسم بأنه مميز وذو طابع جميل حيث يرمز المعنى الاصطلاحي من التقوى وهذا ما يجعل الاسم للتسمية ومستحب بين الناس ومن الأسماء المشابه له: آمنة وأمينة وأمان وغيرها. معنى اسم إيمان وصفات حامل الاسم لكل اسم دلالة اصطلاحية تميزه عن غيره من الأسماء ولكل اسم بصفات شخصية تُنسب لحامله وفيما يلي أبرز صفات حامل اسم إيمان: يمكن وصف حاملة الاسم بالتواضع حيث يعد من مظاهر الإيمان فهي شخصية ودودة ومحبوبة من الجميع. ومن الصفات الشخصية لحامل الاسم المحبة لفعل الخير ومساعدة الآخرين من الأمور المهمة لديه. يتصف حامل الإثم بالقلب الطيب والمتسامح والعطوف الذي لا يصمت عن الحق ابدًا. لا يمكن وصف شخصية حامل الاسم بالكسل حيث أنها من الشخصيات الحيوية التي تسعى دائمًا للنشاط. كما أن الشخصية تحمل صفة الذكاء والثقافة فهي تحب المطالعة والثقافة على العموم. تتعدد المواهب لدى شخصية الاسم فمنها الرسم والنحت وغيرها من الفنون. معنى اسم إيمان في الحب يدل اسم إيمان على الحب الصافي والنقاء الداخلي وصفاء الوجدان كما يدل على الإخلاص في الحب والتفاني لأجله، كما يمكن أن يدل على محبة الآخرين وصدق التعامل مع الناس، فلا يقتصر الحب هنا على الأشخاص فقط وإنما يدل على كل ما هو خير من أفعال وأقوال وأمور جميلة.

معنى اسم إيمان

معنى اسم إيمان

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أغسطس، 2018

دلالة الأسماء

إن جميع الأمور العديدة الموجودة في هذه الحياة من كائنات وأشياء تتضمن أسماء تعرّف بها حيث يمكن من خلالها التمييز بين الأغراض العديدة كما يمكن القول أن للإنسان النصيب الأكبر من هذه الأسماء، حيث تم توريثها من جيل الى جيل ومن طبقة إلى أخرى ومن حضارة الى حضارة، فأصبحت الأسماء من الاهتمامات الكبيرة التي يستعملها الأبوين عن ولادة الأطفال وعلى ذلك يتم اختيار اسم من بين الأسماء الكثيرة جدًا والمنتشرة جدًا حسب العادات والتقاليد المجتمعية السائدة عندهم فالبعض يحرص على التسمية الجديدة وآخرين ينصب اهتمامهم على المعنى الذي يخبئه الاسم، وفي هذا المقال سيتم معرفة معنى اسم إيمان.

معنى اسم إيمان

يعتبر اسم إيمان من الأسماء ذات الأصل العربي كما وأنه اسم علم مؤنث ويعني الاعتقاد والتصديق الكامل والمتعلق بالفضائل، كما ويدل الاسم على الإيمان بالله تعالى وعدم الإشراك به، بشيئًا إذ يُعتبر الإيمان من أعلى المراتب الإسلامية كما ورد الاسم في القرآن الكريم أكثر من مرة ودليل ذلك قوله تعالى (إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ) وورد أيضًا في في سورة غافر في قوله تعالى: (أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ) يتصف الاسم بأنه مميز وذو طابع جميل حيث يرمز المعنى الاصطلاحي من التقوى وهذا ما يجعل الاسم للتسمية ومستحب بين الناس ومن الأسماء المشابه له: آمنة وأمينة وأمان وغيرها.

معنى اسم إيمان وصفات حامل الاسم

لكل اسم دلالة اصطلاحية تميزه عن غيره من الأسماء ولكل اسم بصفات شخصية تُنسب لحامله وفيما يلي أبرز صفات حامل اسم إيمان:

  • يمكن وصف حاملة الاسم بالتواضع حيث يعد من مظاهر الإيمان فهي شخصية ودودة ومحبوبة من الجميع.
  • ومن الصفات الشخصية لحامل الاسم المحبة لفعل الخير ومساعدة الآخرين من الأمور المهمة لديه.
  • يتصف حامل الإثم بالقلب الطيب والمتسامح والعطوف الذي لا يصمت عن الحق ابدًا.
  • لا يمكن وصف شخصية حامل الاسم بالكسل حيث أنها من الشخصيات الحيوية التي تسعى دائمًا للنشاط.
  • كما أن الشخصية تحمل صفة الذكاء والثقافة فهي تحب المطالعة والثقافة على العموم.
  • تتعدد المواهب لدى شخصية الاسم فمنها الرسم والنحت وغيرها من الفنون.

معنى اسم إيمان في الحب

يدل اسم إيمان على الحب الصافي والنقاء الداخلي وصفاء الوجدان كما يدل على الإخلاص في الحب والتفاني لأجله، كما يمكن أن يدل على محبة الآخرين وصدق التعامل مع الناس، فلا يقتصر الحب هنا على الأشخاص فقط وإنما يدل على كل ما هو خير من أفعال وأقوال وأمور جميلة.