تسمية الأبناء يُستحبّ عند تسمية الأبناء أن تكونَ على شاكلةِ عبد الله أو عبد الرحيم أو الأسماء التي تَسّمى بها الأنبياء مثل اسم النبيّ محمد أو النبيّ نوح أو سيّدنا آدم -عليه السلام-، والابتعاد عن الأسماء المكروه التَسّمي بها، تلك التي تحمل في معناها ما يُفيد التشكيكَ بالله -سبحانه وتعالى- وبالعقيدة الإسلامية وغيرها من الأمور الأخرى كالحُزن، ومن بين الأسماء المُحبّذ إعادة إحيائها اسم إبراهيم، لذلك سيتم خلال هذا المقال توضيح معنى اسم إبراهيم وذكر أبرز الصفات الشخصية لحامل هذا الاسم حسب علم النفس، بالإضافة إلى تنويه بسيط عن شخصيات مشهورة تحمّل اسم إبراهيم. معنى اسم إبراهيم تمَّ توضيحُ معنى اسم إبراهيم في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم أعجميّ من بلاد النهرين، أي ليس عربيًّا، يُطلقُ على المولود الذكر، ويعودُ أصله إلى اللغة العِبرية، ومعناه أبو الجمهور أيْ الجماعة، والاسم الأصلي هو: (أبرام) أي الأب الرفيع المقام والمكرَّم، ومن جهة أخرى رأى الأكراد أن أصل اسم إبراهيم يعود إليهم، حيث قاموا بتفصيل معنى الاسم، ورأوا أنه اسم مركب من (بر) و(هام)، ومعنى (بر): الأخ، و(هام) تعني: الصخر، وبهذا يكون معنى اسم إبراهيم عند الأكراد أخ الصخر. ((معنى إسم ابراهيم في قاموس معاني الأسماء،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 13-9-2018، بتصرّف)) الصفات الشخصية لحامل اسم إبراهيم تم ذكر اسم إبراهيم في القرآن الكريم تسعًا وستّين مرة في خمسة وعشرون سورة قرآنية، وهذا الأمر يجب أن يُشجع الآباء على تسمية أبنائهم بهذا الاسم، أو تيمّنًا بالنبيّ إبراهيم -عليه الصلاة والسّلام-، ومن أبرز الصفات الشخصية لحامل هذا الاسم تتمثّل فيما يأتي: شخصية الشاب الحامل لاسم إبراهيم يتميّز بأنه اجتماعي ولديه القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية مع جميع الفئات العمرية. تعدّ ممارسة الرياضة أمر أساسي في حياة الشبّان الحاملين لاسم إبراهيم، فبنيان الجسم وصحته أمر مهم جدّا بالنسبة لهم. تتسّم شخصية الحامل لاسم إبراهيم بالذكاء وقوة الملاحظة، وهذا ما يجعله محاورًا جيد، ومتفوّق في دراسته. يتصفُ بالشجاعة وشدّة البأس وقدرته على التعامل مع الأعمال التي تحتاج إلى قوة بدنية وجسدية عالية. يتصفُ بالعطاء وتقديم المساعدة للغير. شخصية مرحة حنونة خاصّة في المحيط الأُسَري. الشخصيات المشهورة الحاملة لاسم إبراهيم زلاتان إبراهيمو فيتش لاعب كرة سويدي من مواليد 1981، بدأ مسيرته الاحترافيّة في لعبِ كرة القدم في عام 1999، ومركزه في فريق المنتخب في الهجوم، وكانَ قد حصل على رتبة كابتن الفريق السويدي قبل أن يُعلن اعتزاله اللعب في عام 2016م، ومن الشخصيات المعروفة الأخرى والتي تحمل اسم إبراهيم: إبراهيم طاطلس، وهو مُغنٍّ وممثل تركي، وإبراهيم أبو لغد عالم سياسة فلسطيني، وإبراهيم باشا الكبير: أحد حكّام مصر.

معنى اسم إبراهيم

معنى اسم إبراهيم

بواسطة: - آخر تحديث: 13 سبتمبر، 2018

تسمية الأبناء

يُستحبّ عند تسمية الأبناء أن تكونَ على شاكلةِ عبد الله أو عبد الرحيم أو الأسماء التي تَسّمى بها الأنبياء مثل اسم النبيّ محمد أو النبيّ نوح أو سيّدنا آدم -عليه السلام-، والابتعاد عن الأسماء المكروه التَسّمي بها، تلك التي تحمل في معناها ما يُفيد التشكيكَ بالله -سبحانه وتعالى- وبالعقيدة الإسلامية وغيرها من الأمور الأخرى كالحُزن، ومن بين الأسماء المُحبّذ إعادة إحيائها اسم إبراهيم، لذلك سيتم خلال هذا المقال توضيح معنى اسم إبراهيم وذكر أبرز الصفات الشخصية لحامل هذا الاسم حسب علم النفس، بالإضافة إلى تنويه بسيط عن شخصيات مشهورة تحمّل اسم إبراهيم.

معنى اسم إبراهيم

تمَّ توضيحُ معنى اسم إبراهيم في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم أعجميّ من بلاد النهرين، أي ليس عربيًّا، يُطلقُ على المولود الذكر، ويعودُ أصله إلى اللغة العِبرية، ومعناه أبو الجمهور أيْ الجماعة، والاسم الأصلي هو: (أبرام) أي الأب الرفيع المقام والمكرَّم، ومن جهة أخرى رأى الأكراد أن أصل اسم إبراهيم يعود إليهم، حيث قاموا بتفصيل معنى الاسم، ورأوا أنه اسم مركب من (بر) و(هام)، ومعنى (بر): الأخ، و(هام) تعني: الصخر، وبهذا يكون معنى اسم إبراهيم عند الأكراد أخ الصخر. 1)معنى إسم ابراهيم في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 13-9-2018، بتصرّف

الصفات الشخصية لحامل اسم إبراهيم

تم ذكر اسم إبراهيم في القرآن الكريم تسعًا وستّين مرة في خمسة وعشرون سورة قرآنية، وهذا الأمر يجب أن يُشجع الآباء على تسمية أبنائهم بهذا الاسم، أو تيمّنًا بالنبيّ إبراهيم -عليه الصلاة والسّلام-، ومن أبرز الصفات الشخصية لحامل هذا الاسم تتمثّل فيما يأتي:

  • شخصية الشاب الحامل لاسم إبراهيم يتميّز بأنه اجتماعي ولديه القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية مع جميع الفئات العمرية.
  • تعدّ ممارسة الرياضة أمر أساسي في حياة الشبّان الحاملين لاسم إبراهيم، فبنيان الجسم وصحته أمر مهم جدّا بالنسبة لهم.
  • تتسّم شخصية الحامل لاسم إبراهيم بالذكاء وقوة الملاحظة، وهذا ما يجعله محاورًا جيد، ومتفوّق في دراسته.
  • يتصفُ بالشجاعة وشدّة البأس وقدرته على التعامل مع الأعمال التي تحتاج إلى قوة بدنية وجسدية عالية.
  • يتصفُ بالعطاء وتقديم المساعدة للغير.
  • شخصية مرحة حنونة خاصّة في المحيط الأُسَري.

الشخصيات المشهورة الحاملة لاسم إبراهيم

زلاتان إبراهيمو فيتش لاعب كرة سويدي من مواليد 1981، بدأ مسيرته الاحترافيّة في لعبِ كرة القدم في عام 1999، ومركزه في فريق المنتخب في الهجوم، وكانَ قد حصل على رتبة كابتن الفريق السويدي قبل أن يُعلن اعتزاله اللعب في عام 2016م، ومن الشخصيات المعروفة الأخرى والتي تحمل اسم إبراهيم: إبراهيم طاطلس، وهو مُغنٍّ وممثل تركي، وإبراهيم أبو لغد عالم سياسة فلسطيني، وإبراهيم باشا الكبير: أحد حكّام مصر.

المراجع

1. معنى إسم ابراهيم في قاموس معاني الأسماء،”www.almaany.com”، اطُّلِع عليه بتاريخ 13-9-2018، بتصرّف