تسمية المولود في الإسلام إن من ثاني حقوق الابن على والده بعد إحسان اختيار أمٍّ له قبل وجوده، هي تسميته اسمًا ذا معنىً ديني، أو لغويّ، أو تاريخيّ، أما اللجوء إلى فكرة أن يمتلك المولود فقط اسمًا غريبًا فريدًا بصرف النظر عن معناه وإلى مَن وماذا يرمز فهو أمر خاطئ ومرفوض شرعًا، يقول -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ) كما قال -عليه الصلاة والسلام-: (تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الأنْبِيَاءِ وَأَحَبُّ الأسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ)، وفي هذا المقال سيتم طرح معنى اسم أحمد ودلالة رؤيته في المنام. معنى اسم أحمد أحمد هي صيغة التفضيل من حَمَدَ، وهو من أسماء النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والمذكورة في القرآن الكريم، يقول الله تعالى: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ). معنى اسم أحمد: أي من تحلّى بالصفات الطيبة الحميدة، ولأجل ذلك يمدحه الناس، وهو الأجدر بالشكر على أفعاله، الأحق بالحمد، وأصل الاسم عربيّ. اسم أحمد في المنام كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقتبس من الاسم تفسيرًا للرؤى، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنا في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب ابن طاب فأوّلت الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأنّ ديننا قد طاب». ومن رأى في منامه مَن اسمه أحمد أو محمد أو محمود، فليستبشر بخير لأن ذلك يدلّ على حصول أمر محمود، وهي أسماء تدلّ على الحمد، والله تعالى أعلم. صفات اسم أحمد قد يُرى أن حاملي كل اسم يمتلكون من الصفات المشتركة ما يتميزون به عن باقي الأشخاص، ولكنّ الموضوع ليس علميًا دقيقًا، إنما من باب الخبرات الإنسانية التي لاحظت بأن حاملي كل اسم لهم صفات مشتركة، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض صفات من اسمهم أحمد: يضيف جوّ الفرح والمرح في المكان الذي يحل به. يتميّز بطيبة قلبه وقدرته على مسامحة من أساء له سريعًا. موفق في حياته الزوجية؛ وذلك لقدرته وتميزه في إدارتها، لذا قد يحسده الناس عليها. هو إنسان سريع الغضب ومنفعل في سرعة تفاعله مع غضبه وعصبيته بالمقابل سريع الهدوء والصفح ونسيان الغضب والمشاكل. يمتلك شخصية حساسة يؤثر بها كل شيء، مع ذلك لديه القدرة على إخفاء هذه الصفة به وإظهار جموده وثباته، ولكن لا يملك على كشف هذه الصفة به سوى المقرّبين منه. كثير الشرود والتفكير والتحليل. لديه القدرة على أن يصل إلى ما يصبو إليه، لذا غالبًا ما يوجد له حياة عملية مميزة.

معنى اسم أحمد

معنى اسم أحمد

بواسطة: - آخر تحديث: 29 أبريل، 2018

تسمية المولود في الإسلام

إن من ثاني حقوق الابن على والده بعد إحسان اختيار أمٍّ له قبل وجوده، هي تسميته اسمًا ذا معنىً ديني، أو لغويّ، أو تاريخيّ، أما اللجوء إلى فكرة أن يمتلك المولود فقط اسمًا غريبًا فريدًا بصرف النظر عن معناه وإلى مَن وماذا يرمز فهو أمر خاطئ ومرفوض شرعًا، يقول -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ) كما قال -عليه الصلاة والسلام-: (تَسَمَّوْا بِأَسْمَاءِ الأنْبِيَاءِ وَأَحَبُّ الأسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ وَأَصْدَقُهَا حَارِثٌ وَهَمَّامٌ وَأَقْبَحُهَا حَرْبٌ وَمُرَّةُ)، وفي هذا المقال سيتم طرح معنى اسم أحمد ودلالة رؤيته في المنام.

معنى اسم أحمد

أحمد هي صيغة التفضيل من حَمَدَ، وهو من أسماء النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والمذكورة في القرآن الكريم، يقول الله تعالى: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ).

معنى اسم أحمد: أي من تحلّى بالصفات الطيبة الحميدة، ولأجل ذلك يمدحه الناس، وهو الأجدر بالشكر على أفعاله، الأحق بالحمد، وأصل الاسم عربيّ.

اسم أحمد في المنام

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقتبس من الاسم تفسيرًا للرؤى، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنا في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب ابن طاب فأوّلت الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأنّ ديننا قد طاب». ومن رأى في منامه مَن اسمه أحمد أو محمد أو محمود، فليستبشر بخير لأن ذلك يدلّ على حصول أمر محمود، وهي أسماء تدلّ على الحمد، والله تعالى أعلم.

صفات اسم أحمد

قد يُرى أن حاملي كل اسم يمتلكون من الصفات المشتركة ما يتميزون به عن باقي الأشخاص، ولكنّ الموضوع ليس علميًا دقيقًا، إنما من باب الخبرات الإنسانية التي لاحظت بأن حاملي كل اسم لهم صفات مشتركة، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض صفات من اسمهم أحمد:

  • يضيف جوّ الفرح والمرح في المكان الذي يحل به.
  • يتميّز بطيبة قلبه وقدرته على مسامحة من أساء له سريعًا.
  • موفق في حياته الزوجية؛ وذلك لقدرته وتميزه في إدارتها، لذا قد يحسده الناس عليها.
  • هو إنسان سريع الغضب ومنفعل في سرعة تفاعله مع غضبه وعصبيته بالمقابل سريع الهدوء والصفح ونسيان الغضب والمشاكل.
  • يمتلك شخصية حساسة يؤثر بها كل شيء، مع ذلك لديه القدرة على إخفاء هذه الصفة به وإظهار جموده وثباته، ولكن لا يملك على كشف هذه الصفة به سوى المقرّبين منه.
  • كثير الشرود والتفكير والتحليل.
  • لديه القدرة على أن يصل إلى ما يصبو إليه، لذا غالبًا ما يوجد له حياة عملية مميزة.