البحث عن مواضيع

يعبر المصطلح Access Point أو الاختصار AP أو WAP عن (نقاط العبور)، وقد انتشر استخدام هذا الجهاز في أواخر التسعينات وبداية القرن العشرين، وهو عبارة عن الجهاز الذي يعمل كجسر للربط بين الشبكة السلكية والأجهزة اللاسلكية، وبالتالي يعمل على تشكيل شبكة لاسلكية WLAN، ويسمح هذا الجهاز للأجهزة الأخرى الولوج إلى الشبكة، وقد يصل عدد هذه الأجهزة إلى الثلاثين جهازا. معلومات عن Access Point تستخدم هذا الجهاز لبث واستقبال المعلومات موجات الراديو. يكون استخدام موجات الراديو بناء على مجموعة من النظم Standerds التي وضعتها IEEE، حيث تعرف هذه النظم باسم IEEE 802.11. إن موجات الراديو التي تستعملها الـ Wi-Fi يتم تقسيمها وتجزئة الباندويدث إلى قنوات و frequency hop. إن ما يحدث بالفعل أن كل نقطة عبور قبل البدء بالبث الانتظار فترة من الوقت وذلك لعمل إنصات بهدف اكتشاف التردد المستعمل من قبل الأجهزة الأخرى. بعد الانتهاء من مرحلة الإنصات تقوم بالتحول إلى تردد آخر بشكل فوري، وهذا ما يقلل من فرص حدوث التصادمات collisions بينها. يتم استخدام  WAP  لإيصال الشبكة السلكية التي تكون مزودة بخدمة إنترنت مثلاً بأجهزة أخرى تحوي محولات اتصال لاسلكية، وهذا ما يدعم خاصية التنقل mobility بين هذه الأجهزة. كما يتم استخدام WAP بهدف التوصيل بين شبكتين سلكيتين لا يتوفر الاتصال بينهما من خلال كابل. يوجد ما يعرف باسم (Lily pad)، وهو عبارة عن سلسلة من WAP تكون منتشرة فوق مساحات واسعة. إن استخدام أكثر من Access Point في نفس الشبكة يسمح لهذه الشبكة بالحصول على ما يسمى الـ roaming. يوجد ما يعرف باسم Software Access Point الذي يغني عن استخدام Access Point عادية. تمكن Software Access Point من تركيب كرت شبكة لاسلكي على جهاز معينة والقيام بتحويله عن طريق برامج خاصة وهذا ما يمكن الجهاز من العمل كنقطة عبور. إلا أن Software Access Point لا تستطيع منح المجال الذي تمنحه Access Point العادية. أما فيما يخص تصنيفات الـ Access Point's فهي تصنف إلى فئتين رئيسيتين هما الـ Fat AP والـ AP Thin. إن Fat AP عبارة عن نقاط عبور مستقلة تحتوي جميع الأدوات اللازمة لإدارة الشبكة اللاسلكية. بينما تعتبر Thin APs محولاً من الإشارة السلكية إلى إشارة راديو. تكون Thin APs عادة مرتبطة بجهاز مركزي يسمى Central Access Controller. إن Thin APs لا يحتاج إلى إعطاء عنوان IP فهي تعمل دون الحاجة إلى ذلك. المراجع:        1        

معلومات عن Access Point

معلومات عن Access Point
بواسطة: - آخر تحديث: 11 أبريل، 2017

يعبر المصطلح Access Point أو الاختصار AP أو WAP عن (نقاط العبور)، وقد انتشر استخدام هذا الجهاز في أواخر التسعينات وبداية القرن العشرين، وهو عبارة عن الجهاز الذي يعمل كجسر للربط بين الشبكة السلكية والأجهزة اللاسلكية، وبالتالي يعمل على تشكيل شبكة لاسلكية WLAN، ويسمح هذا الجهاز للأجهزة الأخرى الولوج إلى الشبكة، وقد يصل عدد هذه الأجهزة إلى الثلاثين جهازا.

معلومات عن Access Point

  • تستخدم هذا الجهاز لبث واستقبال المعلومات موجات الراديو.
  • يكون استخدام موجات الراديو بناء على مجموعة من النظم Standerds التي وضعتها IEEE، حيث تعرف هذه النظم باسم IEEE 802.11.
  • إن موجات الراديو التي تستعملها الـ Wi-Fi يتم تقسيمها وتجزئة الباندويدث إلى قنوات و frequency hop.
  • إن ما يحدث بالفعل أن كل نقطة عبور قبل البدء بالبث الانتظار فترة من الوقت وذلك لعمل إنصات بهدف اكتشاف التردد المستعمل من قبل الأجهزة الأخرى.
  • بعد الانتهاء من مرحلة الإنصات تقوم بالتحول إلى تردد آخر بشكل فوري، وهذا ما يقلل من فرص حدوث التصادمات collisions بينها.
  • يتم استخدام  WAP  لإيصال الشبكة السلكية التي تكون مزودة بخدمة إنترنت مثلاً بأجهزة أخرى تحوي محولات اتصال لاسلكية، وهذا ما يدعم خاصية التنقل mobility بين هذه الأجهزة.
  • كما يتم استخدام WAP بهدف التوصيل بين شبكتين سلكيتين لا يتوفر الاتصال بينهما من خلال كابل.
  • يوجد ما يعرف باسم (Lily pad)، وهو عبارة عن سلسلة من WAP تكون منتشرة فوق مساحات واسعة.
  • إن استخدام أكثر من Access Point في نفس الشبكة يسمح لهذه الشبكة بالحصول على ما يسمى الـ roaming.
  • يوجد ما يعرف باسم Software Access Point الذي يغني عن استخدام Access Point عادية.
  • تمكن Software Access Point من تركيب كرت شبكة لاسلكي على جهاز معينة والقيام بتحويله عن طريق برامج خاصة وهذا ما يمكن الجهاز من العمل كنقطة عبور.
  • إلا أن Software Access Point لا تستطيع منح المجال الذي تمنحه Access Point العادية.
  • أما فيما يخص تصنيفات الـ Access Point’s فهي تصنف إلى فئتين رئيسيتين هما الـ Fat AP والـ AP Thin.
  • إن Fat AP عبارة عن نقاط عبور مستقلة تحتوي جميع الأدوات اللازمة لإدارة الشبكة اللاسلكية.
  • بينما تعتبر Thin APs محولاً من الإشارة السلكية إلى إشارة راديو.
  • تكون Thin APs عادة مرتبطة بجهاز مركزي يسمى Central Access Controller.
  • إن Thin APs لا يحتاج إلى إعطاء عنوان IP فهي تعمل دون الحاجة إلى ذلك.

المراجع:        1