أساطير كرة القدم أسطورة كرة القدم مصطلح يطلق على لاعبين فريدين في هذه اللعبة، والذين غيروا من مفهومها وتركوا فيها بصمة لا يمكن نسيانها، وألهموا العديد من الأجيال الكروية اللاحقة، فمجرد ذكر اسم أحد هؤلاء تلمع في الذاكرة ملامحهم وإنجازاتهم وجنسياتهم، وما يزيد من توهج هذه الأسماء الأسطورية في كرة القدم أن بعضهم لمعوا كمدربين لكرة القدم بعد انتهاء مسيرتهم الكروية كلاعبين، وقلة قليلة منهم نجحوا في ذلك، ويعد الهولندي يوهان كرويف أحد هؤلاء الذي قدموا لكرة القدم كل شيء، كلاعب وكمدرب وكملهم، وفي هذا المقال سيتم تناول أهم المعلومات عن يوهان كرويف. من هو يوهان كرويف هو هندريك يوهانس كرويف اللاعب والمدرب الهولندي الراحل، ولد في 25 إبريل لعام 1947، وعرف بين الناس باسم يوهان كرويف، كان لاعبَ كرة قدم على أعلى مستوى، وحقق العديد من الإنجازات في مسيرته كلاعب وكمدرب، سواء كان ذلك مع الأندية التي لعب لها أو من المنتخب الهولندي الذي كان قائدًا له في الفترة التي لعب فيها، ويتميز كرويف بالدهاء الكروي الذهني ومهاراته الفذة في كرة القدم، فكان يمتاز بالسرعة والخفة والرشاقة والتسديدات المذهلة من دخل منطقة الجزاء ومن خارجها، ويعتبره البعض من أفضل اللاعبين الذي مروا على تاريخ كرة القدم. معلومات عامة عن يوهان كرويف بدأ حياته الكروية من خلال بوابة نادي أياكس أمستردام الهولندي في سن ال17. ابتكر مفهوم الكرة الشاملة وكان له فلسفته الخاصة في كرة القدم. تم اختياره من قبل أسطورة مرة القدم بيلية كواحد من أفضل 125 لاعب عام 2004م. له دور كبير في إنجازات منتخب هولندا، ويتمع بحكنه إدارية خاصة، وتأثير رهيب على وسائل الإعلام والرأي العام والوسط الرياضي ككل. كان له دور فاعل في اكتشاف العديد من المواهب الكروية التي نجحت وتألقت في الملاعب العالمية. تم إطلاق اسمه على ملعب النادي الرديف لنادي برشلونة الإسباني. عرف عنه حمل القميص رقم 14 وبقي هذا الرقم يرمز إلى براعته وإلى حمكته الكروية. يحمل العديد من الألقاب الخاصة كبيلية الأبيض والداهية الهولندي. توفي يوهان كرويف في 24 مارس لعام 2016 م بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة. الأهم الإنجازات الفردية والجماعية ليوهان كرويف حصد أسطورة هولندا العديد من الجوائز الفردية والجماعية سواء كان ذلك مع الأندية أو مع المنتخب كلاعب وكمدرب ومن أهمها ما يلي: إنجازاته كلاعب: الدوري الهولندي مع نادي أياكس الممتاز 8 مرات. كأس هولندا مع نادي أياكس 5 مرات. كأس أوروبا مع نادي أياكس 3 مرات كأس السوبر الأوروبي مع نادي أياكس مرة واحدة. كأس الإنتركونتيننتال مع نادي أياكس مرة واحدة. الدوري الإسباني مع نادي برشلونة مرة واحدة. كأس ملك إسبانيا مع نادي برشلونة مرة واحدة. الدوري الهولندي مع نادي فاينورد مرة واحدة. كأس هولندا مع نادي فاينورد مرة واحدة. وصيف كأس العالم مع المنتخب الهولندي عام 1974. ثالث بطولة أمم أوروبا مع المنتخب الهولندي عام 1987م. إنجازاته كمدرب: كأس هولندا مع نادي أياكس مرتين. كأس الكؤوس الأوروبية مع نادي أياكس مرة واحدة. الدوري الإسباني مع نادي برشلونة 4 مرات كأس ملك إسبانيا مع نادي برشلونة مرة واحدة. كأس السوبر الإسباني مع نادي برشلونة 3 مرات. كأس أوروبا مع نادي برشلونة مرة واحدة. كأس السوبر الأوروبي مع نادي برشلونة مرة واحدة. كأس الكؤوس الأوروبية مع نادي برشلونة مرة واحدة. وصيفًا لدوري أبطال أوروبا مع نادي برشلونة مرة واحدة.

معلومات عن يوهان كرويف

معلومات عن يوهان كرويف

بواسطة: - آخر تحديث: 16 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

أساطير كرة القدم

أسطورة كرة القدم مصطلح يطلق على لاعبين فريدين في هذه اللعبة، والذين غيروا من مفهومها وتركوا فيها بصمة لا يمكن نسيانها، وألهموا العديد من الأجيال الكروية اللاحقة، فمجرد ذكر اسم أحد هؤلاء تلمع في الذاكرة ملامحهم وإنجازاتهم وجنسياتهم، وما يزيد من توهج هذه الأسماء الأسطورية في كرة القدم أن بعضهم لمعوا كمدربين لكرة القدم بعد انتهاء مسيرتهم الكروية كلاعبين، وقلة قليلة منهم نجحوا في ذلك، ويعد الهولندي يوهان كرويف أحد هؤلاء الذي قدموا لكرة القدم كل شيء، كلاعب وكمدرب وكملهم، وفي هذا المقال سيتم تناول أهم المعلومات عن يوهان كرويف.

من هو يوهان كرويف

هو هندريك يوهانس كرويف اللاعب والمدرب الهولندي الراحل، ولد في 25 إبريل لعام 1947، وعرف بين الناس باسم يوهان كرويف، كان لاعبَ كرة قدم على أعلى مستوى، وحقق العديد من الإنجازات في مسيرته كلاعب وكمدرب، سواء كان ذلك مع الأندية التي لعب لها أو من المنتخب الهولندي الذي كان قائدًا له في الفترة التي لعب فيها، ويتميز كرويف بالدهاء الكروي الذهني ومهاراته الفذة في كرة القدم، فكان يمتاز بالسرعة والخفة والرشاقة والتسديدات المذهلة من دخل منطقة الجزاء ومن خارجها، ويعتبره البعض من أفضل اللاعبين الذي مروا على تاريخ كرة القدم.

معلومات عامة عن يوهان كرويف

  • بدأ حياته الكروية من خلال بوابة نادي أياكس أمستردام الهولندي في سن ال17.
  • ابتكر مفهوم الكرة الشاملة وكان له فلسفته الخاصة في كرة القدم.
  • تم اختياره من قبل أسطورة مرة القدم بيلية كواحد من أفضل 125 لاعب عام 2004م.
  • له دور كبير في إنجازات منتخب هولندا، ويتمع بحكنه إدارية خاصة، وتأثير رهيب على وسائل الإعلام والرأي العام والوسط الرياضي ككل.
  • كان له دور فاعل في اكتشاف العديد من المواهب الكروية التي نجحت وتألقت في الملاعب العالمية.
  • تم إطلاق اسمه على ملعب النادي الرديف لنادي برشلونة الإسباني.
  • عرف عنه حمل القميص رقم 14 وبقي هذا الرقم يرمز إلى براعته وإلى حمكته الكروية.
  • يحمل العديد من الألقاب الخاصة كبيلية الأبيض والداهية الهولندي.
  • توفي يوهان كرويف في 24 مارس لعام 2016 م بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة.

الأهم الإنجازات الفردية والجماعية ليوهان كرويف

حصد أسطورة هولندا العديد من الجوائز الفردية والجماعية سواء كان ذلك مع الأندية أو مع المنتخب كلاعب وكمدرب ومن أهمها ما يلي:

  • إنجازاته كلاعب:
  1. الدوري الهولندي مع نادي أياكس الممتاز 8 مرات.
  2. كأس هولندا مع نادي أياكس 5 مرات.
  3. كأس أوروبا مع نادي أياكس 3 مرات
  4. كأس السوبر الأوروبي مع نادي أياكس مرة واحدة.
  5. كأس الإنتركونتيننتال مع نادي أياكس مرة واحدة.
  6. الدوري الإسباني مع نادي برشلونة مرة واحدة.
  7. كأس ملك إسبانيا مع نادي برشلونة مرة واحدة.
  8. الدوري الهولندي مع نادي فاينورد مرة واحدة.
  9. كأس هولندا مع نادي فاينورد مرة واحدة.
  10. وصيف كأس العالم مع المنتخب الهولندي عام 1974.
  11. ثالث بطولة أمم أوروبا مع المنتخب الهولندي عام 1987م.
  • إنجازاته كمدرب:
  1. كأس هولندا مع نادي أياكس مرتين.
  2. كأس الكؤوس الأوروبية مع نادي أياكس مرة واحدة.
  3. الدوري الإسباني مع نادي برشلونة 4 مرات
  4. كأس ملك إسبانيا مع نادي برشلونة مرة واحدة.
  5. كأس السوبر الإسباني مع نادي برشلونة 3 مرات.
  6. كأس أوروبا مع نادي برشلونة مرة واحدة.
  7. كأس السوبر الأوروبي مع نادي برشلونة مرة واحدة.
  8. كأس الكؤوس الأوروبية مع نادي برشلونة مرة واحدة.
  9. وصيفًا لدوري أبطال أوروبا مع نادي برشلونة مرة واحدة.