البحث عن مواضيع

تقع ولاية بومرداس في شمال الجزائر وذلك بين ولاية تيزي وزو وولاية الجزائر، أما عاصمتها فهي بومرداس، حيث أنها تمتد على شريط ساحلي يزيد طوله عن ثمانين كيلومترا، أما فيما يخص مساحة هذه المدينة فتقدر بحوالي 1456.68 كم2، بينما يبلغ عدد السكان حوالي 831.000 نسمة، أما فيما يخص حدود هذه المدينة؛ فتقع ولاية الجزائر من الغرب، بينما ولاية البليدة من الجنوب الغربي، وولاية البويرة من الجنوب، ومن الشرق ولاية تيزي وزو، بينما يقع البحر الأبيض المتوسط على الحدود الشمالية من هذه المدينة. معلومات عن ولاية بومرداس المناخ: إن المناخ السائد في هذه الولاية هو مناخ البحر الأبيض المتوسط، فيكون بارد ورطب في الشتاءا، بينما يكون حار وجاف صيفا. تتراوح كمية الأمطار المتساقطة سنويا على هذه الولاية بين 500 إلى 1300 مم. عادة ما تبدأ الأمطار بالتساقط منذ بداية شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر مارس. تتميز المناطق الساحلية بأنها ذات جو لطيف. يبلغ معدل الحرارة السنوي حوالي 18° على خط الشريط الساحلي و25° في المناطق الداخلية للولاية. التضاريس: أما فيما يخص التضاريس فإن المنطقة الجبلية تشكل منها ما نسبته 26%. بيما تبلغ نسبة منطقة الهضاب والمرتفعات منها حوالي 26.5%. في حين أن منطقة الأراضي المستوية تشكل ما نسبته 36.5% منها تقريبا. التقسيم الإداري: أما فيما يخص التقسيم الإداري فإن هذه الولاية مكونة من تسعة دوائر. هذه الدوائر هي دائرة بغلية، ودائرة بودواو، ودائرة بومرداس، ودائرة دلس، ودائرة برج منايل، ودائرة خميس الخشنة، ودائرة الناصرية، ودائرة يسر، ودائرة الثنية. البلديات: أما فيما يخص البلديات في هذه الولاية فعددها اثنين وثلاثين بلدية. هذه البلديات هي بومرداس، وقورصو، وتجلبين، وبرج منايل، وجنات، ولقاطة، وزموري، وأولاد عيسى، وبودواو، وقدارة، وأولاد هداج، وبودواو البحرى، ودلس، وبن شود، واعفير، والثنية، وسوق الحد، وبني عمران، وعمال، ويسر، وسي مصطفى، وخميس الخشنة، وأولاد موسى، ولربطشي، وحمادي، والناصرية، وبغلية، وسيدي داود، وتاورقة. الظواهر الطبيعية: تتألف هذه الولاية من مجموعة جبال والأنهار والشاطئ البحري. عاصمة هذه الولاية هي مدينة بومرداس، وتقع هذه المدينة على خط الزلازل، حيث أنها شهدت أكثر من زلزال عنيف. من أعنف الزلازل التي شهدتها (زلزال بومرداس)، الذي حدث عام ألفين وثلاثة، حيث ضرب بقوة 6.8 ريشتر. من أشهر الجبال في هذه الولاية جبل الخشنة، وجبل بوزقزة، وجبل بوخنفر، وجبل بوعروس، وجبل بوظهر، وجبل الصومعة، وجبل جراح، وجبل لالا أم السعد، وجبل سيدي داود. اقرأ أيضا: معلومات عن مدينة الخفجي معلومات عن مدينة بنما معلومات عن ماتشو بيتشو المراجع: 1  2

معلومات عن ولاية بومرداس

معلومات عن ولاية بومرداس
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

تقع ولاية بومرداس في شمال الجزائر وذلك بين ولاية تيزي وزو وولاية الجزائر، أما عاصمتها فهي بومرداس، حيث أنها تمتد على شريط ساحلي يزيد طوله عن ثمانين كيلومترا، أما فيما يخص مساحة هذه المدينة فتقدر بحوالي 1456.68 كم2، بينما يبلغ عدد السكان حوالي 831.000 نسمة، أما فيما يخص حدود هذه المدينة؛ فتقع ولاية الجزائر من الغرب، بينما ولاية البليدة من الجنوب الغربي، وولاية البويرة من الجنوب، ومن الشرق ولاية تيزي وزو، بينما يقع البحر الأبيض المتوسط على الحدود الشمالية من هذه المدينة.

معلومات عن ولاية بومرداس

المناخ:

  • إن المناخ السائد في هذه الولاية هو مناخ البحر الأبيض المتوسط، فيكون بارد ورطب في الشتاءا، بينما يكون حار وجاف صيفا.
  • تتراوح كمية الأمطار المتساقطة سنويا على هذه الولاية بين 500 إلى 1300 مم.
  • عادة ما تبدأ الأمطار بالتساقط منذ بداية شهر أكتوبر وحتى نهاية شهر مارس.
  • تتميز المناطق الساحلية بأنها ذات جو لطيف.
  • يبلغ معدل الحرارة السنوي حوالي 18° على خط الشريط الساحلي و25° في المناطق الداخلية للولاية.

التضاريس:

  • أما فيما يخص التضاريس فإن المنطقة الجبلية تشكل منها ما نسبته 26%.
  • بيما تبلغ نسبة منطقة الهضاب والمرتفعات منها حوالي 26.5%.
  • في حين أن منطقة الأراضي المستوية تشكل ما نسبته 36.5% منها تقريبا.

التقسيم الإداري:

  • أما فيما يخص التقسيم الإداري فإن هذه الولاية مكونة من تسعة دوائر.
  • هذه الدوائر هي دائرة بغلية، ودائرة بودواو، ودائرة بومرداس، ودائرة دلس، ودائرة برج منايل، ودائرة خميس الخشنة، ودائرة الناصرية، ودائرة يسر، ودائرة الثنية.

البلديات:

  • أما فيما يخص البلديات في هذه الولاية فعددها اثنين وثلاثين بلدية.
  • هذه البلديات هي بومرداس، وقورصو، وتجلبين، وبرج منايل، وجنات، ولقاطة، وزموري، وأولاد عيسى، وبودواو، وقدارة، وأولاد هداج، وبودواو البحرى، ودلس، وبن شود، واعفير، والثنية، وسوق الحد، وبني عمران، وعمال، ويسر، وسي مصطفى، وخميس الخشنة، وأولاد موسى، ولربطشي، وحمادي، والناصرية، وبغلية، وسيدي داود، وتاورقة.

الظواهر الطبيعية:

  • تتألف هذه الولاية من مجموعة جبال والأنهار والشاطئ البحري.
  • عاصمة هذه الولاية هي مدينة بومرداس، وتقع هذه المدينة على خط الزلازل، حيث أنها شهدت أكثر من زلزال عنيف.
  • من أعنف الزلازل التي شهدتها (زلزال بومرداس)، الذي حدث عام ألفين وثلاثة، حيث ضرب بقوة 6.8 ريشتر.
  • من أشهر الجبال في هذه الولاية جبل الخشنة، وجبل بوزقزة، وجبل بوخنفر، وجبل بوعروس، وجبل بوظهر، وجبل الصومعة، وجبل جراح، وجبل لالا أم السعد، وجبل سيدي داود.

اقرأ أيضا:
معلومات عن مدينة الخفجي
معلومات عن مدينة بنما
معلومات عن ماتشو بيتشو

المراجع: 1  2