البحث عن مواضيع

وحدة قياس الزمن هي أي فترة زمنية معينة، وتستخدم كطريقة قياسية لقياس أو التعبير عن المدة، وتعتبر الوحدة الأساسية من الزمن في النظام الدولي للوحدات وهي الثانية، التي تعرف بأنها حوالي 9 مليارات من الذبذبات في ذرة السيزيوم. وحدة قياس الزمن عبر التاريخ الوحدات الطبيعية لضبط الوقت المستخدمة من قبل معظم المجتمعات التاريخية هي اليوم، والسنة الشمسية والمحاق، وتشمل هذه التقاويم السومرية، والمصرية، والصينية، والبابلية، والأثينية القديمة، والهندوسية، والإسلامية، الأيسلندية، والمايا، وتقويمات الجمهورية الفرنسية، كما أن التقويم الحديث له أصوله في التقويم الروماني، والتي تطورت إلى تقويم جوليان، ثم الميلادي. لمح البصر : هو مقدار الوقت ضوء يأخذ للسفر فيرمي واحد (حول حجم النوكليون) في فراغ. وحدة تو (للوحدة الزمنية) : هي وحدة زمنية تعرف بأنها تساوي 1024 ميكروثانية  لاستخدامها في الهندسة. سفيدبيرغ : هي وحدة زمنية تستخدم لمعدلات الترسيب (عادة من البروتينات)، يتم تعريفها بأنها 10-13 ثانية (100 فس). سنة المجرة : يتم اعتبارها على أساس دوران المجرة، وتقاس عادة بمليون سنة. الجدول الزمني الجيولوجي : يتعلق الطبقات إلى الوقت، وينقسم الوقت العميق من ماضي الأرض إلى وحدات وفقا للأحداث التي وقعت في كل فترة، على سبيل المثال، يتم تعريف الحدود بين العصر الطباشيري وفترة باليوجين من قبل الانقراض العصر الطباشيري-باليوجين. سوبيرون : أكبر وحدة قياس زمن هي سوبيرون، وتتألف من أونس، وتنقسم الأيونات إلى عصور، والتي تنقسم بدورها إلى فترات وعهود وأعمار، وهي ليست وحدة رياضية حقيقية، حيث أن جميع الأعمار، والعهود، وفترات، عصور أو أونس لا يكون لها نفس الطول، بدلا من ذلك، يتم تحديد طولها من قبل الأحداث الجيولوجية والتاريخية التي تحددها بشكل فردي. السنة الخفيفة : ليست وحدة من الزمن، ولكن وحدة طولها حوالي 9 تريليون كيلومتر. وحدات الزمن قديما كان يتم تحديد وحدات الزمن قديماً بطرق مختلفة عبر حركة بعض الأجرام السماوية: باستخدام الشمس: العام هو الوقت الذي تدوير فيه الأرض حول الشمس، وتشمل الوحدات القائمة على السنة الأولمبياد (أربع سنوات)، و لوستروم (خمس سنوات)، وإنديكتيون (15 عاماً)، والعقد، والقرن، والألفية. باستخدام القمر: الشهر هو الوقت المستغرق لدوران القمر حول الأرض. باستخدام الأرض: الوقت الذي تستغرقه الأرض لتدور حول محورها هو اليوم، والوحدات المشتقة من هذه القاعدة تشمل الأسبوع في سبعة أيام، و أسبوعين في 14 يوماً، إضافة إلى التقسيمات الفرعية من اليوم وتشمل ساعة (1/24 من اليوم) الذي تم تقسيمه إلى ثواني ودقائق أخرى. باستخدام المجال السماوي: كما هو الحال في الوقت الفلكي يتم استخدام حركة واضحة للنجوم والأبراج في جميع أنحاء السماء لحساب طول سنة. المراجع:   1        2

معلومات عن وحدة قياس الزمن

معلومات عن وحدة قياس الزمن
بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2017

وحدة قياس الزمن هي أي فترة زمنية معينة، وتستخدم كطريقة قياسية لقياس أو التعبير عن المدة، وتعتبر الوحدة الأساسية من الزمن في النظام الدولي للوحدات وهي الثانية، التي تعرف بأنها حوالي 9 مليارات من الذبذبات في ذرة السيزيوم.

وحدة قياس الزمن عبر التاريخ

الوحدات الطبيعية لضبط الوقت المستخدمة من قبل معظم المجتمعات التاريخية هي اليوم، والسنة الشمسية والمحاق، وتشمل هذه التقاويم السومرية، والمصرية، والصينية، والبابلية، والأثينية القديمة، والهندوسية، والإسلامية، الأيسلندية، والمايا، وتقويمات الجمهورية الفرنسية، كما أن التقويم الحديث له أصوله في التقويم الروماني، والتي تطورت إلى تقويم جوليان، ثم الميلادي.

  • لمح البصر :
    هو مقدار الوقت ضوء يأخذ للسفر فيرمي واحد (حول حجم النوكليون) في فراغ.
  • وحدة تو (للوحدة الزمنية) :
    هي وحدة زمنية تعرف بأنها تساوي 1024 ميكروثانية  لاستخدامها في الهندسة.
  • سفيدبيرغ :
    هي وحدة زمنية تستخدم لمعدلات الترسيب (عادة من البروتينات)، يتم تعريفها بأنها 10-13 ثانية (100 فس).
  • سنة المجرة :
    يتم اعتبارها على أساس دوران المجرة، وتقاس عادة بمليون سنة.
  • الجدول الزمني الجيولوجي :
    يتعلق الطبقات إلى الوقت، وينقسم الوقت العميق من ماضي الأرض إلى وحدات وفقا للأحداث التي وقعت في كل فترة، على سبيل المثال، يتم تعريف الحدود بين العصر الطباشيري وفترة باليوجين من قبل الانقراض العصر الطباشيري-باليوجين.
  • سوبيرون :
    أكبر وحدة قياس زمن هي سوبيرون، وتتألف من أونس، وتنقسم الأيونات إلى عصور، والتي تنقسم بدورها إلى فترات وعهود وأعمار، وهي ليست وحدة رياضية حقيقية، حيث أن جميع الأعمار، والعهود، وفترات، عصور أو أونس لا يكون لها نفس الطول، بدلا من ذلك، يتم تحديد طولها من قبل الأحداث الجيولوجية والتاريخية التي تحددها بشكل فردي.
  • السنة الخفيفة :
    ليست وحدة من الزمن، ولكن وحدة طولها حوالي 9 تريليون كيلومتر.

وحدات الزمن قديما

كان يتم تحديد وحدات الزمن قديماً بطرق مختلفة عبر حركة بعض الأجرام السماوية:

  • باستخدام الشمس:
    العام هو الوقت الذي تدوير فيه الأرض حول الشمس، وتشمل الوحدات القائمة على السنة الأولمبياد (أربع سنوات)، و لوستروم (خمس سنوات)، وإنديكتيون (15 عاماً)، والعقد، والقرن، والألفية.
  • باستخدام القمر:
    الشهر هو الوقت المستغرق لدوران القمر حول الأرض.
  • باستخدام الأرض:
    الوقت الذي تستغرقه الأرض لتدور حول محورها هو اليوم، والوحدات المشتقة من هذه القاعدة تشمل الأسبوع في سبعة أيام، و أسبوعين في 14 يوماً، إضافة إلى التقسيمات الفرعية من اليوم وتشمل ساعة (1/24 من اليوم) الذي تم تقسيمه إلى ثواني ودقائق أخرى.
  • باستخدام المجال السماوي:
    كما هو الحال في الوقت الفلكي يتم استخدام حركة واضحة للنجوم والأبراج في جميع أنحاء السماء لحساب طول سنة.

المراجع:   1        2