الأحجام والمساحات تُعبّر الأبعاد الرياضية التي تقاس بوحدة الأطوال عن المسافات التي تفصل نقطتين عن بعضهما، ويتم قياس الأطوال بوحدة المتر، وقد تستخدم أجزاء من المتر في قياس المسافات الصغيرة، أو قد يتم استخدام وحدات أطول من المتر في قياس المسافات الكبيرة نسبيًا، وكل ذلك يتم خلال بعد واحد، أما في بعدين فإن المساحة تعبّر عن الحيز الذي يشغله الشكل الهندسي ذو البعدين، وقد يكون هناك ثلاثة أبعاد للحيز الذي تشغله الأجسام، ويطلق على الأشكال ثلاثية الأبعاد اسم المجسمات، ويتم التعبير عن الحيز التي تشغله المجسمات بواسطة وحدة قياس الحجم، وفي هذا المقال سيتم التركيز على وحدة قياس الحجم. أحجام الأشكال الهندسية فيما يلي أهم المعلومات عن الحجم وما يعبر عنه: يعرف الحجم على أنه إحدى الكميات الفيزيائية القياسية التي تستخدم للتعبير عن الحيز الذي تشغله الأجسام ذات البعد الثلاثي. هناك قوانين رياضية مخصوصة يتم بها حساب الحيز الذي تشغله الأشكال الهندسية، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي، والكرة، والأسطوانة، والمكعب، والمخروط، حيث من خلال هذه القوانين يتم حساب الحجم بناءً على معرفة أبعاد معينة في الأشكال الهندسية، مثل نصف قطر الكرة، أو ارتفاع الأسطوانية، أو طول ضلع المكعب. معلومات عن وحدة قياس الحجم يعد المتر المكعب وحدة قياس الحجم الأساسية، ونقصد ب 1 متر مكعب أن هناك مكعبًا طوله 1م، وعرضه1م، وارتفاعه1م، وقد يتم قياس الحجم من خلال وحدات قياس أخرى مثل اللتر، وهناك وحدات قياسية أقل من المتر المكعب مثل الدسم المكعب، والسم المكعب، والمليمتر المكعب، كما أن هناك وحدات قياس أصغر من اللتر، مثل المليلتر وهناك طرق خاصة يمكن من خلالها التحويل بين وحدة قياس الحجم الأساسية، ووحدات قياس الحجم الأخرى، وذلك من خلال ما يلي: يساوي الدسم المكعب 1 لتر. يساوي السم المكعب 1 مليلتر يتكون المتر المكعب الواحد من ألف دسم مكعب. يتكون المتر المكعب الواحد من ألف لتر. يتكون المتر المكعب الواحد من مليون سم مكعب. وبالإضافة إلى وحدة قياس الحجم الأساسية، ووحدة اللتر، هناك وحدات قياس أخرى للحجم مثل الكوب، أو الغالون، وفي حال كانت الأشكال الهندسية المراد قياس حجمها صغيرة وغير منظمة فإن هناك طريقة خاصة تساعد على الوصول إلى حجم هذه الأشكال، وتسمى هذه الطريقة باسم طريقة المخبار المدرج، والتي تتم على الشكل التالي: توضع كمية من الماء في المخبار المدرج. يتم قياس حجم الماء الموضوع في المخبار من خلال تدريج القياس الخاص بالمخبار. يوضع الجسم الصغير في المخبار المدرج. يتم قياس حجم الماء بعد وضع الجسم من خلال تدريج القياس الخاص بالمخبار. يتم أخذ الفرق بين قراءة المخبار الأولى والثانية، ويمثل الفرق بينهما الحجم بوحدة قياس تدريج المخبار.

معلومات عن وحدة قياس الحجم

معلومات عن وحدة قياس الحجم

بواسطة: - آخر تحديث: 28 فبراير، 2018

الأحجام والمساحات

تُعبّر الأبعاد الرياضية التي تقاس بوحدة الأطوال عن المسافات التي تفصل نقطتين عن بعضهما، ويتم قياس الأطوال بوحدة المتر، وقد تستخدم أجزاء من المتر في قياس المسافات الصغيرة، أو قد يتم استخدام وحدات أطول من المتر في قياس المسافات الكبيرة نسبيًا، وكل ذلك يتم خلال بعد واحد، أما في بعدين فإن المساحة تعبّر عن الحيز الذي يشغله الشكل الهندسي ذو البعدين، وقد يكون هناك ثلاثة أبعاد للحيز الذي تشغله الأجسام، ويطلق على الأشكال ثلاثية الأبعاد اسم المجسمات، ويتم التعبير عن الحيز التي تشغله المجسمات بواسطة وحدة قياس الحجم، وفي هذا المقال سيتم التركيز على وحدة قياس الحجم.

أحجام الأشكال الهندسية

فيما يلي أهم المعلومات عن الحجم وما يعبر عنه:

  • يعرف الحجم على أنه إحدى الكميات الفيزيائية القياسية التي تستخدم للتعبير عن الحيز الذي تشغله الأجسام ذات البعد الثلاثي.
  • هناك قوانين رياضية مخصوصة يتم بها حساب الحيز الذي تشغله الأشكال الهندسية، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي، والكرة، والأسطوانة، والمكعب، والمخروط، حيث من خلال هذه القوانين يتم حساب الحجم بناءً على معرفة أبعاد معينة في الأشكال الهندسية، مثل نصف قطر الكرة، أو ارتفاع الأسطوانية، أو طول ضلع المكعب.

معلومات عن وحدة قياس الحجم

يعد المتر المكعب وحدة قياس الحجم الأساسية، ونقصد ب 1 متر مكعب أن هناك مكعبًا طوله 1م، وعرضه1م، وارتفاعه1م، وقد يتم قياس الحجم من خلال وحدات قياس أخرى مثل اللتر، وهناك وحدات قياسية أقل من المتر المكعب مثل الدسم المكعب، والسم المكعب، والمليمتر المكعب، كما أن هناك وحدات قياس أصغر من اللتر، مثل المليلتر وهناك طرق خاصة يمكن من خلالها التحويل بين وحدة قياس الحجم الأساسية، ووحدات قياس الحجم الأخرى، وذلك من خلال ما يلي:

  • يساوي الدسم المكعب 1 لتر.
  • يساوي السم المكعب 1 مليلتر
  • يتكون المتر المكعب الواحد من ألف دسم مكعب.
  • يتكون المتر المكعب الواحد من ألف لتر.
  • يتكون المتر المكعب الواحد من مليون سم مكعب.

وبالإضافة إلى وحدة قياس الحجم الأساسية، ووحدة اللتر، هناك وحدات قياس أخرى للحجم مثل الكوب، أو الغالون، وفي حال كانت الأشكال الهندسية المراد قياس حجمها صغيرة وغير منظمة فإن هناك طريقة خاصة تساعد على الوصول إلى حجم هذه الأشكال، وتسمى هذه الطريقة باسم طريقة المخبار المدرج، والتي تتم على الشكل التالي:

  • توضع كمية من الماء في المخبار المدرج.
  • يتم قياس حجم الماء الموضوع في المخبار من خلال تدريج القياس الخاص بالمخبار.
  • يوضع الجسم الصغير في المخبار المدرج.
  • يتم قياس حجم الماء بعد وضع الجسم من خلال تدريج القياس الخاص بالمخبار.
  • يتم أخذ الفرق بين قراءة المخبار الأولى والثانية، ويمثل الفرق بينهما الحجم بوحدة قياس تدريج المخبار.