البحث عن مواضيع

وثائق ويكيليكس هي وثائق وتقارير تم نشرها من قبل منظمة دولية تسمى ويكيليكس، وهي منظمة غير ربحية، تنشر تقارير إعلامية سرية وخاصة، حيث تحصل عليها من تسريبات إخبارية مجهولة، ومصادر صحفية، وقد بدأ موقع ويكيليكس على الإنترنت في عام 2006، وقد انتشر الموقع في أول الأمر تحت اسم سن شاين الصحفية، وقد أدعت أن لديها قاعدة بيانات تحوي أكثر من 1.2 مليون وثيقة. معلومات عن وثائق ويكيليكس يعتبر مؤسسو الموقع الذي تصدر عنه هذه الوثائق مزيجاً من الرياضيين والصحفيين والمنسقين الصينيين، بالإضافة إلى التقنيين المبتدئين لشركات تعمل في تايوان والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وأوروبا وجنوب إفريقيا. تم نشر وثائق ويكيليكس لأول مرة في نيسان من عام 2010، حيث قاموا بنشر مقطع فيديو لضربة طائرة نفذتها أمريكا في عام 2007 وقتل فيها مدنيين عراقيين وصحفيين على يد القوات الأمريكية. نشرت وثائق ويكيليكس يوميات الحرب الأفغانية، وقد تضمنت 76900 وثيقة، تدور حول الحرب في أفغانستان. نشرت الوثائق في تشرين أول من عام 2010 مجموعةً تتضمن سجلات الحرب على العراق، ويبلغ عددها 400000، حيث تم نشرها بالتنسيق مع المؤسسات التجارية الإعلامية الكبرى. لاقت الوثائق العديد من الانتقادات من جهة، والعديد من المدائح من جهةٍ أخرى، كما فازت بعدة جوائز من بينها جائزة الإيكونومست في وسائل الإعلام الجديدة، وذلك في عام 2008. حازت في عام 2009 جائزة منظمة العفو الدولية لوسائل الإعلام البريطانية، وقد أخذت في عام 2010 المرتبة الأولى بين المواقع الإخبارية حسب ترتيب الديلي نيوز. تعرضت الوثائق للانتقاد من قبل المسؤولين الأمريكيين، وذلك لنشرها معلومات سرية تمس الأمن القومي، كما أنها فضحت الدبلوماسية الدولية. طالبت العديد من المنظمات الإنسانية الوثائق بالعمل على إعادة صياغة نشرات الوثائق المسربة، وذلك للحفاظ على المدنيين الذين يعملون ضمن القوات الدولية. لم يُعرف مؤسسي وثائق ويكيليكس رسمياً، وقد ظهر كل من جوليان أسانج ومؤسسي ويكليكس للعلن في كانون الثاني من عام 2007. صرح موقع ويكيليكس أن الهدف الأساسي من نشره للوثائق هو القيام بفضح جميع الأنظمة القمعية في دول السوفييت السابقة وفي آسيا، وفي دول الشرق الأوسط، ودول جنوب الصحراء. تهدف الوثائق إلى مساعدة الناس حول العالم، خصوصاً أولئك الذين يرغبون بفضح السلوكيات غير الأخلاقية للشركات والحكومات وكشفها للملأ. نشرت الوثائق العديد من الأخبار والتقارير حول شخصيات عربية وأجنبية، فضحت فيها عدداً من الممارسات التي لم تكن معروفة من قبل، وتعتبر هذه الوثائق من الوثائق المهمة التي توضع تحت المجهر كلما تم تسريب جزء منها. المراجع: 1 2

معلومات عن وثائق ويكيليكس

معلومات عن وثائق ويكيليكس
بواسطة: - آخر تحديث: 28 مارس، 2017

وثائق ويكيليكس هي وثائق وتقارير تم نشرها من قبل منظمة دولية تسمى ويكيليكس، وهي منظمة غير ربحية، تنشر تقارير إعلامية سرية وخاصة، حيث تحصل عليها من تسريبات إخبارية مجهولة، ومصادر صحفية، وقد بدأ موقع ويكيليكس على الإنترنت في عام 2006، وقد انتشر الموقع في أول الأمر تحت اسم سن شاين الصحفية، وقد أدعت أن لديها قاعدة بيانات تحوي أكثر من 1.2 مليون وثيقة.

معلومات عن وثائق ويكيليكس

  • يعتبر مؤسسو الموقع الذي تصدر عنه هذه الوثائق مزيجاً من الرياضيين والصحفيين والمنسقين الصينيين، بالإضافة إلى التقنيين المبتدئين لشركات تعمل في تايوان والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وأوروبا وجنوب إفريقيا.
  • تم نشر وثائق ويكيليكس لأول مرة في نيسان من عام 2010، حيث قاموا بنشر مقطع فيديو لضربة طائرة نفذتها أمريكا في عام 2007 وقتل فيها مدنيين عراقيين وصحفيين على يد القوات الأمريكية.
  • نشرت وثائق ويكيليكس يوميات الحرب الأفغانية، وقد تضمنت 76900 وثيقة، تدور حول الحرب في أفغانستان.
  • نشرت الوثائق في تشرين أول من عام 2010 مجموعةً تتضمن سجلات الحرب على العراق، ويبلغ عددها 400000، حيث تم نشرها بالتنسيق مع المؤسسات التجارية الإعلامية الكبرى.
  • لاقت الوثائق العديد من الانتقادات من جهة، والعديد من المدائح من جهةٍ أخرى، كما فازت بعدة جوائز من بينها جائزة الإيكونومست في وسائل الإعلام الجديدة، وذلك في عام 2008.
  • حازت في عام 2009 جائزة منظمة العفو الدولية لوسائل الإعلام البريطانية، وقد أخذت في عام 2010 المرتبة الأولى بين المواقع الإخبارية حسب ترتيب الديلي نيوز.
  • تعرضت الوثائق للانتقاد من قبل المسؤولين الأمريكيين، وذلك لنشرها معلومات سرية تمس الأمن القومي، كما أنها فضحت الدبلوماسية الدولية.
  • طالبت العديد من المنظمات الإنسانية الوثائق بالعمل على إعادة صياغة نشرات الوثائق المسربة، وذلك للحفاظ على المدنيين الذين يعملون ضمن القوات الدولية.
  • لم يُعرف مؤسسي وثائق ويكيليكس رسمياً، وقد ظهر كل من جوليان أسانج ومؤسسي ويكليكس للعلن في كانون الثاني من عام 2007.
  • صرح موقع ويكيليكس أن الهدف الأساسي من نشره للوثائق هو القيام بفضح جميع الأنظمة القمعية في دول السوفييت السابقة وفي آسيا، وفي دول الشرق الأوسط، ودول جنوب الصحراء.
  • تهدف الوثائق إلى مساعدة الناس حول العالم، خصوصاً أولئك الذين يرغبون بفضح السلوكيات غير الأخلاقية للشركات والحكومات وكشفها للملأ.
  • نشرت الوثائق العديد من الأخبار والتقارير حول شخصيات عربية وأجنبية، فضحت فيها عدداً من الممارسات التي لم تكن معروفة من قبل، وتعتبر هذه الوثائق من الوثائق المهمة التي توضع تحت المجهر كلما تم تسريب جزء منها.

المراجع: 1 2