هرمون التستوستيرون يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الهرمونات الأساسية التي تساعده على اكتساب هويته الجنسية سواءً للذكر أو الأنثى، حيث تؤثر الهرمونات الجنسية في تحديد بعض الصفات الجسمية والنفسية للإنسان، وحدوث أي خللٍ فيها يحدث اضطراباً كبيراً في جسم الإنسان يؤثر على صحته العامة وتفاعله مع المحيط. ومثلما يوجد في الأنثى هرمونات تساعدها على اكتساب الصفات الأنثوية، فهناك هرمون التستوستيرون للذكر الذي يكسبه الصفات الرجولية. وسوف نستعرض هنا أهم المعلومات عن هرمون التستوستيرون. معلوامات عن هرمون التستوستيرون هرمون التستوستيرون لدى الرجل يعرف بهرمون الذكورة وهو أحد أهم الهرمونات الجنسية التي تفرز بالخصيتين لدى الرجل منذ أن كان جنيناً في بطن أمه، ثم يتوقف بعد الولادة إنتاج هذا الهرمون لدى الطفل الذكر إلى أن يصل لسن البلوغ، فيعود الجسم بإفرازه لدى الذكر بكمياتٍ كبيرةٍ جداً في مرحلة المراهقة الأمر الذي يولد لدية اندفاع جنسي كبير لممارسة الجنس ويبقى حتى بداية سن الثلاثين، ثم يتقلص إفراز هذا الهرمون الذكري لدى الرجل إلى الثلث في بداية سن الثلاثين، ويزداد الانخفاض إلى الثلثين تقريباً مع بداية سن الأربعين، ثم يصبح ضئيلاً جداً في فترة الخمسينات والستينات مما يؤثر سلباً على الخصوبة والرغبة الجنسية بشكلٍ واضح. هرمون التستوستيرون لدى الأنثى قد يستغرب البعض أن هرمون الذكورة لا يقتصر وجوده فقط عند الرجل، بل هو يفرز أيضاً لدى المرأة في سن البلوغ بكمياتٍ متوسطة حتى سن الثلاثين وهو العمر الذي يقل فيه الإخصاب مما يؤدي إلى ارتفاع هذا الهرمون لديها على عكس الرجل في سن الثلاثين، مما يولد لديها رغبة جنسية أكبر في هذا العمر، ويبقى جسمها يفرز هذا الهرمون بكمياتٍ كبيرة في الثلاثين والأربعين إلى أن تصل لسن اليأس فيبدأ إنتاجه بالانخفاض عندها. فوائد هرمون التستوستيرون عند الرجل يساعد في توزيع نسبة الدهون في الجسم، ويساعد في تنظيم الجلوكوز والأنسولين في الجسم. يزيد من كثافة العظام والعضلات لدى الرجل ويحميه من هشاشة العظام، كما يعطيه الملامح الرجولية كظهور الشعر في الجسم والوجه وبروز العضلات وخشونة الصوت وغيرها. يعزز قوة القلب ويحميه، حيث أن قلة إفراز هذا الهرمون يسبب مشاكل كثيرة في القلب. يزيد الرغبة الجنسية ويساعد على تحسين عملية الانتصاب لديه ويزيد من إنتاج الحيوانات المنوية التي تساعده على الإنجاب. طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون تناول الأغذية الغنية بالزنك والدهون غير المشبعة وفيتامين د. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل رفع الأوزان والأثقال. تجنب الإجهاد في التمرين أو في العمل لأنه قد يؤثر عكسياً على مستوى هذا الهرمون. أخذ قسط وافر من النوم يومياً. التقليل من مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة. المراجع:  1

معلومات عن هرمون التستوستيرون

معلومات عن هرمون التستوستيرون

بواسطة: - آخر تحديث: 27 ديسمبر، 2017

هرمون التستوستيرون

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الهرمونات الأساسية التي تساعده على اكتساب هويته الجنسية سواءً للذكر أو الأنثى، حيث تؤثر الهرمونات الجنسية في تحديد بعض الصفات الجسمية والنفسية للإنسان، وحدوث أي خللٍ فيها يحدث اضطراباً كبيراً في جسم الإنسان يؤثر على صحته العامة وتفاعله مع المحيط. ومثلما يوجد في الأنثى هرمونات تساعدها على اكتساب الصفات الأنثوية، فهناك هرمون التستوستيرون للذكر الذي يكسبه الصفات الرجولية. وسوف نستعرض هنا أهم المعلومات عن هرمون التستوستيرون.

معلوامات عن هرمون التستوستيرون

  • هرمون التستوستيرون لدى الرجل
    يعرف بهرمون الذكورة وهو أحد أهم الهرمونات الجنسية التي تفرز بالخصيتين لدى الرجل منذ أن كان جنيناً في بطن أمه، ثم يتوقف بعد الولادة إنتاج هذا الهرمون لدى الطفل الذكر إلى أن يصل لسن البلوغ، فيعود الجسم بإفرازه لدى الذكر بكمياتٍ كبيرةٍ جداً في مرحلة المراهقة الأمر الذي يولد لدية اندفاع جنسي كبير لممارسة الجنس ويبقى حتى بداية سن الثلاثين، ثم يتقلص إفراز هذا الهرمون الذكري لدى الرجل إلى الثلث في بداية سن الثلاثين، ويزداد الانخفاض إلى الثلثين تقريباً مع بداية سن الأربعين، ثم يصبح ضئيلاً جداً في فترة الخمسينات والستينات مما يؤثر سلباً على الخصوبة والرغبة الجنسية بشكلٍ واضح.
  • هرمون التستوستيرون لدى الأنثى
    قد يستغرب البعض أن هرمون الذكورة لا يقتصر وجوده فقط عند الرجل، بل هو يفرز أيضاً لدى المرأة في سن البلوغ بكمياتٍ متوسطة حتى سن الثلاثين وهو العمر الذي يقل فيه الإخصاب مما يؤدي إلى ارتفاع هذا الهرمون لديها على عكس الرجل في سن الثلاثين، مما يولد لديها رغبة جنسية أكبر في هذا العمر، ويبقى جسمها يفرز هذا الهرمون بكمياتٍ كبيرة في الثلاثين والأربعين إلى أن تصل لسن اليأس فيبدأ إنتاجه بالانخفاض عندها.

فوائد هرمون التستوستيرون عند الرجل

  • يساعد في توزيع نسبة الدهون في الجسم، ويساعد في تنظيم الجلوكوز والأنسولين في الجسم.
  • يزيد من كثافة العظام والعضلات لدى الرجل ويحميه من هشاشة العظام، كما يعطيه الملامح الرجولية كظهور الشعر في الجسم والوجه وبروز العضلات وخشونة الصوت وغيرها.
  • يعزز قوة القلب ويحميه، حيث أن قلة إفراز هذا الهرمون يسبب مشاكل كثيرة في القلب.
  • يزيد الرغبة الجنسية ويساعد على تحسين عملية الانتصاب لديه ويزيد من إنتاج الحيوانات المنوية التي تساعده على الإنجاب.

طرق طبيعية لزيادة هرمون التستوستيرون

  • تناول الأغذية الغنية بالزنك والدهون غير المشبعة وفيتامين د.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل رفع الأوزان والأثقال.
  • تجنب الإجهاد في التمرين أو في العمل لأنه قد يؤثر عكسياً على مستوى هذا الهرمون.
  • أخذ قسط وافر من النوم يومياً.
  • التقليل من مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة.

المراجع1