البحث عن مواضيع

يمرُ نهر الراين في عدة دول في قارة أوروبا وهذه الدول هي ألمانيا، سويسرا، فرنسا، ليختنشتاين، وهولندا، ويُصنّف من أطول الأنهار في قارة أوروبا، ليس هذا فقط بل يُعد من أهم الأنهار فيها، ومعنى اسمه (الجاري)، وبشكل عام يعتبر من الأماكن المهمة في تاريخ أوروبا وبشكل خاص في تاريخ ألمانيا، ومنذ مدة 400 سنة كان يُشكّل الحدود الرئيسية بين بلاد الرومان و القبائل الجرمانية، على الجانب الغربي تشكّلت مدن ألمانية، أما على ضفافه المدن الفرنسية. ولأن النهر مشترك بين هاتين المدينتين فيوجد هناك مشاكل حول من سيسيطر على النهر ومنافذه، وعندما انتهت الحرب العالمية الثانية توقفت المشاكل على النهر واستقرت الأحوال، والآن هذا النهر من الممرات العالمية المهمة. معلومات عن نهر الراين ينبع من مجريان (الراين الأوسط، و الراين الخلفي) من سويسرا من الجبال الجليدية التي تقع بالقرب من حدود مدينة إيطاليا و بجانب الحدود الغربية من النمسا، أما الراين الكبير فهو يتكّون عند بحيرة كونستانس  بإتحاد المجريان في مجرى واحد، وهناك يتخلص من الحجارة والطين التي كان يحملها أثناء جريانه من الجبال، وأثناء خروجه من البحيرة يتجه الى الغرب بانحدار و يكون ارتفاعه 21 متر، يستمر في الجريان حتى يصل إلى مدينة بال السويسرية،ويتجه الى الشمال ليواصل جريانه للغابة السوداء شرقا ومن الغرب جبال الفوج و يجري إلى سهل عرضه 32 كيلو متر، وفي السهل يشكل حدود طبيعية بين ألمانيا وفرنسا، يعبر ألمانيا ثم إلى هولندا ثم يصب في بحر الشمال. يبلغ طول النهر 1230 كيلو متر تقريبا و 252.000 كيلو متر مربع المساحة التي يغطيها النهر، وهو يتصل مع أنهار أخرى ايضا مهمة وهي الدانوب، مارن، والرون. ما يتم نقله عبر هذا النهر من خلال المراكب التي تمر به مثل الفحم، مشتقات النفط بأشكالها، والخامات المعدنية، والحبوب، نظرا لهذه المنتجات التي تنقل من خلال النهر فهو يعتبر مجرى ملاحي عظيم ومهم. بعض الأجزاء من هذا النهر قد تلوثت بمخلفات السفن ونفاياتها ولكن بقيت أجزاء لديها جمال طبيعي وخلاب ولم تتعرض للتلوث و السياح الذين يأتون لأوروبا لابد أن يزورون هذا النهر نظرا لأهميته و جماله. يرتبط فيه الكثير من الأساطير الألمانية مثل حورية البحر (لوريلي) وهذه الأسطورة تحكي عن حورية تسكن في نهر الراين وعادة ما تظهر للبحارة عند منحدر صخري شاهق يعرف باسم(لوريلي)أيضا ، فهذه الحورية تكون السبب في إختفاء البحارة و سفنهم عند هذا المنحدر الشاهق. و في التالي معلومات عن هذا النهر الرومانسي و مقاساته: الارتفاع: 25 متر العرض: 150 متر العمق: 23 متر سرعة تدفق المياه: 370-1250 متر مكعب /ثانية واحدة. المكان: في سويسرا بمدينة شاف هاوزن. العمر: 14000-17000 سنة تقريبا. اقرأ أيضا: أين يصب نهر المسيسبي ما هو أطول نهر في العالم من أين ينبع نهر الفرات المراجع: 1  2

معلومات عن نهر الراين

معلومات عن نهر الراين
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

يمرُ نهر الراين في عدة دول في قارة أوروبا وهذه الدول هي ألمانيا، سويسرا، فرنسا، ليختنشتاين، وهولندا، ويُصنّف من أطول الأنهار في قارة أوروبا، ليس هذا فقط بل يُعد من أهم الأنهار فيها، ومعنى اسمه (الجاري)، وبشكل عام يعتبر من الأماكن المهمة في تاريخ أوروبا وبشكل خاص في تاريخ ألمانيا، ومنذ مدة 400 سنة كان يُشكّل الحدود الرئيسية بين بلاد الرومان و القبائل الجرمانية، على الجانب الغربي تشكّلت مدن ألمانية، أما على ضفافه المدن الفرنسية. ولأن النهر مشترك بين هاتين المدينتين فيوجد هناك مشاكل حول من سيسيطر على النهر ومنافذه، وعندما انتهت الحرب العالمية الثانية توقفت المشاكل على النهر واستقرت الأحوال، والآن هذا النهر من الممرات العالمية المهمة.

معلومات عن نهر الراين

  • ينبع من مجريان (الراين الأوسط، و الراين الخلفي) من سويسرا من الجبال الجليدية التي تقع بالقرب من حدود مدينة إيطاليا و بجانب الحدود الغربية من النمسا، أما الراين الكبير فهو يتكّون عند بحيرة كونستانس  بإتحاد المجريان في مجرى واحد، وهناك يتخلص من الحجارة والطين التي كان يحملها أثناء جريانه من الجبال، وأثناء خروجه من البحيرة يتجه الى الغرب بانحدار و يكون ارتفاعه 21 متر، يستمر في الجريان حتى يصل إلى مدينة بال السويسرية،ويتجه الى الشمال ليواصل جريانه للغابة السوداء شرقا ومن الغرب جبال الفوج و يجري إلى سهل عرضه 32 كيلو متر، وفي السهل يشكل حدود طبيعية بين ألمانيا وفرنسا، يعبر ألمانيا ثم إلى هولندا ثم يصب في بحر الشمال.
  • يبلغ طول النهر 1230 كيلو متر تقريبا و 252.000 كيلو متر مربع المساحة التي يغطيها النهر، وهو يتصل مع أنهار أخرى ايضا مهمة وهي الدانوب، مارن، والرون. ما يتم نقله عبر هذا النهر من خلال المراكب التي تمر به مثل الفحم، مشتقات النفط بأشكالها، والخامات المعدنية، والحبوب، نظرا لهذه المنتجات التي تنقل من خلال النهر فهو يعتبر مجرى ملاحي عظيم ومهم.
  • بعض الأجزاء من هذا النهر قد تلوثت بمخلفات السفن ونفاياتها ولكن بقيت أجزاء لديها جمال طبيعي وخلاب ولم تتعرض للتلوث و السياح الذين يأتون لأوروبا لابد أن يزورون هذا النهر نظرا لأهميته و جماله.
  • يرتبط فيه الكثير من الأساطير الألمانية مثل حورية البحر (لوريلي) وهذه الأسطورة تحكي عن حورية تسكن في نهر الراين وعادة ما تظهر للبحارة عند منحدر صخري شاهق يعرف باسم(لوريلي)أيضا ، فهذه الحورية تكون السبب في إختفاء البحارة و سفنهم عند هذا المنحدر الشاهق.

و في التالي معلومات عن هذا النهر الرومانسي و مقاساته:

  • الارتفاع: 25 متر
  • العرض: 150 متر
  • العمق: 23 متر
  • سرعة تدفق المياه: 370-1250 متر مكعب /ثانية واحدة.
  • المكان: في سويسرا بمدينة شاف هاوزن.
  • العمر: 14000-17000 سنة تقريبا.

اقرأ أيضا:
أين يصب نهر المسيسبي
ما هو أطول نهر في العالم
من أين ينبع نهر الفرات

المراجع: 1  2