البحث عن مواضيع

ساهم علماء الرياضيات بشكل فعال في تقدم العالم، فعلوم الرياضيات والمسائل الحسابية التي توصلوا إليها بعد سلسلة من  المعادلات والطرح والجمع ساهمت بشكل كبير بتحسين العمل في مختلف المجالات؛ الإنشائية والسكنية والطبية والإجتماعية وغيرها، ولا بد لنا أن نتطرق إلى عديد من العلماء الذين وضعوا نظريات هامة، كالعالم فيثاغورس الذي لا بد أنك قد سمعت عنه في يوم من الأيام أو في سنوات دراستك، واليوم سنستذكر نظرية فيثاغورس بشكل أكبر وأفضل. معلومات عن فيثاغورس فيثاغورس هو عالم من العلماء اليونانيين الذين سطع نجمهم في المعادلات الحسابية بشكل واضح، فهو صاحب أشهر النظريات الحسابية على الإطلاق إذ أن نظريته هي عبارة عن علاقة في الهندسة الإقليدية بين الثلاثة أطراف الخاصة في شكل المثلث القائم الزاوية وتنص النظرية على أن مربع الوتر في الجانب المقابل للزاوية اليمنى يساوي مجموع مربعات الجانبين الأخريين. ولد فيثاغورس  في جزيرة ساموس  في العام 354 قبل الميلاد، وقام بالكثير من الزيارات إلى العديد من البلدان مثل  مصر والهند، وهو عالم  من أهمّ العلماء الذين وضعوا بصمتهم  في مجال الفلسفة الطبيعيّة، كما أنه كان مهما بالحكم والعبر مستمدا من أرسطو  وأفلاطون الشيء  الكثير من علومهم ومبادئهم  التي كانوا يقدمونها، لتنتهي حياة هذا العالم عام 459 قبل الميلاد. معلومات عن نظرية فيثاغورس يمكن كتابة نظرية فيثاغورس على شكل معادلة تتعلق رموزها بأطوال الجانبين وقد شاع تسمية الأضلاع الثلاثة بالرموز ( أ / ب / ج ) وعليها يصبح قانون فيثاغورس ( طول الوتر تربيع = طول الضلع المجاور تربيع + طول الضلع المقابل تربيع )، على أساس أن ج تمثل الوتر، والرمزين ب / أ يمثلان الأضلاع المجاورة والمقابلة، وقد استمر فيثاغورس بالتجريب والعمل حتى اثبت نظريته. لم تنسب نظرية فيثاغورس له في البداية إلا عندما قام بوضع مربعين كبيرين مختلفين في الحجم داخل مربع  واحد كبير، وبدأ  برصد الإختلافات والتغيرات على الأضلاع الثلاث وتوصل إلى أن الفرق الوحيد  هو ترتيب المثلثات  بشكل مختلف. يجدر التنويه إلى أن نظرية فيثاغورس تملك الكثير من الوجوه والشكال؛ إذ  أنّ طول الوتر ( ج)  في حال كانت قيمته مجهولة، وطولا الضلعين (  أ/ ب ) معروفان فإنه يمكننا معرفة قيمة  (ج) من خلال المعادلة التاليّة: طول الوتر = حاصل جمع  الجذر التربيعي للضلعين مربعين. المراجع:        1              2

معلومات عن نظرية فيثاغورس

معلومات عن نظرية فيثاغورس
بواسطة: - آخر تحديث: 15 أبريل، 2017

ساهم علماء الرياضيات بشكل فعال في تقدم العالم، فعلوم الرياضيات والمسائل الحسابية التي توصلوا إليها بعد سلسلة من  المعادلات والطرح والجمع ساهمت بشكل كبير بتحسين العمل في مختلف المجالات؛ الإنشائية والسكنية والطبية والإجتماعية وغيرها، ولا بد لنا أن نتطرق إلى عديد من العلماء الذين وضعوا نظريات هامة، كالعالم فيثاغورس الذي لا بد أنك قد سمعت عنه في يوم من الأيام أو في سنوات دراستك، واليوم سنستذكر نظرية فيثاغورس بشكل أكبر وأفضل.

معلومات عن فيثاغورس

  • فيثاغورس هو عالم من العلماء اليونانيين الذين سطع نجمهم في المعادلات الحسابية بشكل واضح، فهو صاحب أشهر النظريات الحسابية على الإطلاق إذ أن نظريته هي عبارة عن علاقة في الهندسة الإقليدية بين الثلاثة أطراف الخاصة في شكل المثلث القائم الزاوية وتنص النظرية على أن مربع الوتر في الجانب المقابل للزاوية اليمنى يساوي مجموع مربعات الجانبين الأخريين.
  • ولد فيثاغورس  في جزيرة ساموس  في العام 354 قبل الميلاد، وقام بالكثير من الزيارات إلى العديد من البلدان مثل  مصر والهند، وهو عالم  من أهمّ العلماء الذين وضعوا بصمتهم  في مجال الفلسفة الطبيعيّة، كما أنه كان مهما بالحكم والعبر مستمدا من أرسطو  وأفلاطون الشيء  الكثير من علومهم ومبادئهم  التي كانوا يقدمونها، لتنتهي حياة هذا العالم عام 459 قبل الميلاد.

معلومات عن نظرية فيثاغورس

  • يمكن كتابة نظرية فيثاغورس على شكل معادلة تتعلق رموزها بأطوال الجانبين وقد شاع تسمية الأضلاع الثلاثة بالرموز ( أ / ب / ج ) وعليها يصبح قانون فيثاغورس ( طول الوتر تربيع = طول الضلع المجاور تربيع + طول الضلع المقابل تربيع )، على أساس أن ج تمثل الوتر، والرمزين ب / أ يمثلان الأضلاع المجاورة والمقابلة، وقد استمر فيثاغورس بالتجريب والعمل حتى اثبت نظريته.
  • لم تنسب نظرية فيثاغورس له في البداية إلا عندما قام بوضع مربعين كبيرين مختلفين في الحجم داخل مربع  واحد كبير، وبدأ  برصد الإختلافات والتغيرات على الأضلاع الثلاث وتوصل إلى أن الفرق الوحيد  هو ترتيب المثلثات  بشكل مختلف.
  • يجدر التنويه إلى أن نظرية فيثاغورس تملك الكثير من الوجوه والشكال؛ إذ  أنّ طول الوتر ( ج)  في حال كانت قيمته مجهولة، وطولا الضلعين (  أ/ ب ) معروفان فإنه يمكننا معرفة قيمة  (ج) من خلال المعادلة التاليّة: طول الوتر = حاصل جمع  الجذر التربيعي للضلعين مربعين.

المراجع:        1              2