البحث عن مواضيع

النباتات والأوساط المختلفة تتعدد أنواع النباتات التي توجد على سطح الأرض، وتعيش ضمن أوساط بيئية مختلفة تتناسب مع طبيعتها التّكوينية، فهناك نباتات تعيش في المناطق الاستوائية تكيفت على العيش في تلك المناطق من خلال حاجتها لكميات أكبر من الماء وخضرتها الدائمة، أما بالنسبة للمناطق الصحراوية والجبلية فتعيش فيها أنواع محددة من النباتات يغلب عليها الطابع الشوكي، وتتسم بقدرتها على حفظ الماء بدرجة كبيرة لتعويض النقص في كمية المياه التي تحصل عليها، ويعد نبات العكوب من أهم النباتات البرية التي تعيش ضمن ظروف صحراوية قاسية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عنه. معلومات عن نبات العكوب هو عبارة عن نبات من النباتات الزهرية البرية الشوكية والذي ينتمي من فصيلة النجميات، يتميز بشكله الإسطواني الرفيع، له أوراق صغير لامعة خضراء تكسوها طبقة من الوبر الشائك، أما طرف نبات العكوب الآخر فيدعى الذيل ويغطى بأغشية خاصة، وينمو عادة في المناطق الصحراوية والجبلية، ومن أهم البلدان التي ينمو فيها فلسطين ولبنان وسوريا والأردن، وإيران وأذربيجان وتركيا، ويعتبر من النباتات الشوكية القليلة القابلة للأكل، حيث يطهى بعد تنظيفه من الأشواك بطريقة خاصة. أنواع نبات العكوب هناك عدة أنواع لهذا النبات تعتمد على شكله وعلى المكان الذي ينبت فيه عادة ومن أهم هذه الأنواع ما يلي: العكوب الوردي العكوب الجبلي العكوب الأرمني العكوب الأرجواني استخداماته في الطهي هناك العديد من الأطباق التي يمكن أن يتم تحضيرها من هذا النبات، حيث يتم التخلص من الأشواك التي تكسوه، وتحضّر منه أنواع مختلفة من الحساء، ويمكن أن يتم تحضيره مع الطماطم أو قطع اللحم، أو أن يطهى مع الليمون والزيت، وفي لبنان تعد هريسة العكوب من أشهر الأطباق التي يتم تحضيرها. فوائد نبات العكوب لهذا النبات العديد من الفوائد الخاصة التي يمكن الحصول عليها عند تناول النبات ومن أهم هذه الفوائد ما يلي: يساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم ما يسهم في التخسيس. يستخدم في علاج الصداع النصفي وتسكين الألم الناتج عنه. له دور هام في علاج أعراض القولون العصبي. يحسن عملية هضم الطعام. يعمل على طرد السموم من الجسم ويساعده على التخلص من الفضلات الزائدة عن حاجه الجسم. يحتوي على عديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم. يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. له دور في تثبيط نمو الخلايا السرطانية. له دور في رفع كفاءة الجهاز العصبي وعلاج أورام الأعصاب. يعد من أهم المعقمات للأمعاء وله دور في طرد الغازات من الجسم. يعمل على زيادة قوة الدم ويمنحه النقاوة الكافية.

معلومات عن نبات العكوب

معلومات عن نبات العكوب
بواسطة: - آخر تحديث: 14 نوفمبر، 2017

النباتات والأوساط المختلفة

تتعدد أنواع النباتات التي توجد على سطح الأرض، وتعيش ضمن أوساط بيئية مختلفة تتناسب مع طبيعتها التّكوينية، فهناك نباتات تعيش في المناطق الاستوائية تكيفت على العيش في تلك المناطق من خلال حاجتها لكميات أكبر من الماء وخضرتها الدائمة، أما بالنسبة للمناطق الصحراوية والجبلية فتعيش فيها أنواع محددة من النباتات يغلب عليها الطابع الشوكي، وتتسم بقدرتها على حفظ الماء بدرجة كبيرة لتعويض النقص في كمية المياه التي تحصل عليها، ويعد نبات العكوب من أهم النباتات البرية التي تعيش ضمن ظروف صحراوية قاسية، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عنه.

معلومات عن نبات العكوب

هو عبارة عن نبات من النباتات الزهرية البرية الشوكية والذي ينتمي من فصيلة النجميات، يتميز بشكله الإسطواني الرفيع، له أوراق صغير لامعة خضراء تكسوها طبقة من الوبر الشائك، أما طرف نبات العكوب الآخر فيدعى الذيل ويغطى بأغشية خاصة، وينمو عادة في المناطق الصحراوية والجبلية، ومن أهم البلدان التي ينمو فيها فلسطين ولبنان وسوريا والأردن، وإيران وأذربيجان وتركيا، ويعتبر من النباتات الشوكية القليلة القابلة للأكل، حيث يطهى بعد تنظيفه من الأشواك بطريقة خاصة.

أنواع نبات العكوب

هناك عدة أنواع لهذا النبات تعتمد على شكله وعلى المكان الذي ينبت فيه عادة ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • العكوب الوردي
  • العكوب الجبلي
  • العكوب الأرمني
  • العكوب الأرجواني

استخداماته في الطهي

هناك العديد من الأطباق التي يمكن أن يتم تحضيرها من هذا النبات، حيث يتم التخلص من الأشواك التي تكسوه، وتحضّر منه أنواع مختلفة من الحساء، ويمكن أن يتم تحضيره مع الطماطم أو قطع اللحم، أو أن يطهى مع الليمون والزيت، وفي لبنان تعد هريسة العكوب من أشهر الأطباق التي يتم تحضيرها.

فوائد نبات العكوب

لهذا النبات العديد من الفوائد الخاصة التي يمكن الحصول عليها عند تناول النبات ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم ما يسهم في التخسيس.
  • يستخدم في علاج الصداع النصفي وتسكين الألم الناتج عنه.
  • له دور هام في علاج أعراض القولون العصبي.
  • يحسن عملية هضم الطعام.
  • يعمل على طرد السموم من الجسم ويساعده على التخلص من الفضلات الزائدة عن حاجه الجسم.
  • يحتوي على عديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم.
  • يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • له دور في تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
  • له دور في رفع كفاءة الجهاز العصبي وعلاج أورام الأعصاب.
  • يعد من أهم المعقمات للأمعاء وله دور في طرد الغازات من الجسم.
  • يعمل على زيادة قوة الدم ويمنحه النقاوة الكافية.