نبات الرقروق يُعرف نبات الرقروق بمسميات كثيرة منها زهرة الشمس أو الهشيمة أو القصيص أو عشبة الكمأة، وهذا النبات يتبع لجنس الفصيلة القريضية، كما أنه ذات أنواع عدة منتشرة في مختلف أنحاء العالم، حيث أنه يقوم بضم ثلاثمائة واثنا عشر نوعاً لم يُحسم أمرهم حتى هذا الوقت، وكذلك يقوم بضم أنواع مقبولة يصل عددها لقرابة الثلاثة وسبعين نوعاً، وظهر أن هناك علاقة تبادلية توجد بين هذا النبات ونبات فطر الكمأة، فيمكن أن نجد فطر الكمأة بكل سهولة في المناطق التي يوجد فيها الرقروق، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن نبات الرقروق. معلومات عن نبات الرقروق للرقروق أوراق شبه دائرية صغيرة الحجم مستطيلة سميكة ومتقوسة للأسفل. له سيقان جديدة تأتي باللون الأحمر، بينما سيقانها القديمة تأتي باللون الأبيض. تخرج أزهار هذا النبات في فروع خاصة يُطلق عليها اسم شماريخ، كما أنها تظهر على جذوع النبات حسب الأمطار والدفء ما بين الشهر الثاني والرابع من عملية النمو. يصل ارتفاع هذا النبات لقرابة الأربعين سنتي متر، وكذلك قطر ليصل لأربعين سنتي متر. ينبت هذا النبات بكثرة في الأراضي الحصوية وكذلك الجبسية. ينتشر في بلدان عدة منها فلسطين والأردن وسوريا ومصر ولبنان وإيران وجزيرة صقلية وباكستان واليونان، وينتشر أيضاً في دول الخليج العربي. تتساقط أوراق الرقروق في أيام الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة، ولا يبقى منها سوى الأوراق السفلية القريبة من سطح الأرض. بعض أنواع نبات الرقروق الرقروق الدرهمي، يتواجد هذا النوع في بلاد الشام، كما أنه يضم عدة أنواع مختلفة، وهذا الرقروق يتبع للفصيلة القريضية. الرقروق ليدومي الأوراق، سُمي هذا النوع بهذا الاسم نسبة إلى جنس الليدم، ويمكن أن يتواجد بكثرة في كل من العراق وبلاد الشام وإيران، ويتواجد في تركيا وأسبانيا وفرنسا واليونان. الرقروق الريحي، يُطلق عليه أسماء عدة منها الرعل والقضيب والخشين، ويتواجد بكثرة في كل من مصر وبلاد الشام. رقروق القديس أنطون، يُسمى بأسماء عدى منها الرعل والجضيم والخشين، ويوجد في كل من بلاد الشام والجزيرة العربية ومصر. الرقروق السوري، يتبع لجنس الرقروق وهو من الفصيلة القريضية، ويتواجد في أماكن مختلفة من بلاد الشام. الرقروق الشائع، يتواجد بكثرة في مختلف مناطق بلاد الشام. الرقروق الدرهمي، يتواجد في مختلف أنحاء بلاد الشام، وله نفس الفصيلة الخاصة بباقي أنواع الرقروق، أي أنه من الفصيلة القريضية. الرقروق صفصافي الأوراق، يتبع أيضاً للفصيلة القريضية، وينتشر في كل من بلاد الشام والجزيرة العربية والعراق والمغرب العربي.

معلومات عن نبات الرقروق

معلومات عن نبات الرقروق

بواسطة: - آخر تحديث: 4 مارس، 2018

تصفح أيضاً

نبات الرقروق

يُعرف نبات الرقروق بمسميات كثيرة منها زهرة الشمس أو الهشيمة أو القصيص أو عشبة الكمأة، وهذا النبات يتبع لجنس الفصيلة القريضية، كما أنه ذات أنواع عدة منتشرة في مختلف أنحاء العالم، حيث أنه يقوم بضم ثلاثمائة واثنا عشر نوعاً لم يُحسم أمرهم حتى هذا الوقت، وكذلك يقوم بضم أنواع مقبولة يصل عددها لقرابة الثلاثة وسبعين نوعاً، وظهر أن هناك علاقة تبادلية توجد بين هذا النبات ونبات فطر الكمأة، فيمكن أن نجد فطر الكمأة بكل سهولة في المناطق التي يوجد فيها الرقروق، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن نبات الرقروق.

معلومات عن نبات الرقروق

  • للرقروق أوراق شبه دائرية صغيرة الحجم مستطيلة سميكة ومتقوسة للأسفل.
  • له سيقان جديدة تأتي باللون الأحمر، بينما سيقانها القديمة تأتي باللون الأبيض.
  • تخرج أزهار هذا النبات في فروع خاصة يُطلق عليها اسم شماريخ، كما أنها تظهر على جذوع النبات حسب الأمطار والدفء ما بين الشهر الثاني والرابع من عملية النمو.
  • يصل ارتفاع هذا النبات لقرابة الأربعين سنتي متر، وكذلك قطر ليصل لأربعين سنتي متر.
  • ينبت هذا النبات بكثرة في الأراضي الحصوية وكذلك الجبسية.
  • ينتشر في بلدان عدة منها فلسطين والأردن وسوريا ومصر ولبنان وإيران وجزيرة صقلية وباكستان واليونان، وينتشر أيضاً في دول الخليج العربي.
  • تتساقط أوراق الرقروق في أيام الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة، ولا يبقى منها سوى الأوراق السفلية القريبة من سطح الأرض.

بعض أنواع نبات الرقروق

  • الرقروق الدرهمي، يتواجد هذا النوع في بلاد الشام، كما أنه يضم عدة أنواع مختلفة، وهذا الرقروق يتبع للفصيلة القريضية.
  • الرقروق ليدومي الأوراق، سُمي هذا النوع بهذا الاسم نسبة إلى جنس الليدم، ويمكن أن يتواجد بكثرة في كل من العراق وبلاد الشام وإيران، ويتواجد في تركيا وأسبانيا وفرنسا واليونان.
  • الرقروق الريحي، يُطلق عليه أسماء عدة منها الرعل والقضيب والخشين، ويتواجد بكثرة في كل من مصر وبلاد الشام.
  • رقروق القديس أنطون، يُسمى بأسماء عدى منها الرعل والجضيم والخشين، ويوجد في كل من بلاد الشام والجزيرة العربية ومصر.
  • الرقروق السوري، يتبع لجنس الرقروق وهو من الفصيلة القريضية، ويتواجد في أماكن مختلفة من بلاد الشام.
  • الرقروق الشائع، يتواجد بكثرة في مختلف مناطق بلاد الشام.
  • الرقروق الدرهمي، يتواجد في مختلف أنحاء بلاد الشام، وله نفس الفصيلة الخاصة بباقي أنواع الرقروق، أي أنه من الفصيلة القريضية.
  • الرقروق صفصافي الأوراق، يتبع أيضاً للفصيلة القريضية، وينتشر في كل من بلاد الشام والجزيرة العربية والعراق والمغرب العربي.