موسيقى الجاز يعد فن الموسيقى من أجمل الفنون التي ظهرت بجميع الثقافات المتعاقبة على مر الزمن، حيث شهد هذا الفن ظهور أساليب وأنواع مختلفة في طرق العزف والآلات الموسيقية باختلاف الحضارات، ومنها موسيقى الجاز التي ظهرت لأول مرة في أمريكا، ويعرف الجاز بأنه نوع من الموسيقى يتميز بأسلوب الإرتجال ومزامنة العزف مع إيقاع منتظم، وسنتعرف أكثر في هذا المقال على هذا النوع المميز من الموسيقى. معلومات عن موسيقى الجاز تعتبر موسيقى الجاز منتجاً يجمع بين الأنغام الأوروبية والإيقاعات الإفريقية المميزة، وقد تم تطويره من قبل الأمريكيين ذو الأصول الأفريقية، إذ جمع بين أسلوب الراغتايم (أغاني مع إيقاع متزامن) وموسيقى البلوز، وعادة ما تلعب على الآلات الموسيقية النحاسية وآلات النفخ الخشبية، حيث شهدت بعد ذلك دخول آلات مثل البانو والجيتار. ظهرت موسيقى الجاز لأول مرة بداية القرن العشرين في ثقافات أصحاب البشرة السوداء في مدينة نيو أورليانز الامريكية، حيث لعبت هذه الموسيقى لأول مرة في مراسم الدفن، ويعود أصل كلمة جاز من كلمة كريول التي تعني الرقص الأفريقي والحب والترابط. من الشخصيات المميزة في هذا النوع من الموسيقى هو لويس ارمسترونج الذي غير النظرة العامة لهذه الموسيقى بعزفه المميز، والذي نقل موسيقى الجاز من أسلوب "ديكسي لاند" الذي يعتبر من الأساليب التي شكلت أساسيات موسيقى الجاز إلى أسلوب سوينج الخاص به ومن أشهر أغانيه بهذا الأسلوب: what a wonderful world وLa Vie en rose أنواع موسيقى الجاز موسيقى الجاز من أكثر أنواع الموسيقى تغيراً وأساليباً، من أبرزها: البي بوب: ظهر هذا الأسلوب في الفترة بين عامي 1940 إلى 1955 وركز بمضمونه على العزف ضمن مجموعات صغيرة من العازفين على آلات النفخ مثل البوق والساكسفون والآلات الإيقاعية مثل البيانو والطبول، ويعتبر أكثر الأساليب تعقيداً نظراً لعدم اعتماد العازفين على كتابة الألحان، من أبرز أغاني هذا الأسلوب: Thelonious Monk’s “Blue Monk”. الجاز الهادئ: يركز هذا الأسلوب إلى ظهر بين عامي 1949 إلى 1951 على موسيقى أكثر هدوءً من البي بوب، ويتكون من عدد عازفين وآلات وصلت إلى تسعة عازفين في الفرقة الواحدة بمشاركة آلات الموسيقى الكلاسيكية مثل الفلوت، من أبرز الأغاني لهذا الأسلوب: The Miles Davis Nonet’s “Boplicity” وthe Gerry Mulligan Quartet’s “Bernie’s Tune. الجاز الجاد: كانت فترة ظهور هذا الأسلوب بين عامي 1951 إلى 1958 واعتبر رداً على أسلوب الجاز الهادئ حيث كان أكثر صخباً وأقرب إلى موسيقى البلوز، ومن أبرز الأغاني لهذا الأسلوب: Charlie Parker’s “Ko-Ko” و Dizzy Gillespie’s “Shaw 'Nuff”.

معلومات عن موسيقى الجاز

معلومات عن موسيقى الجاز

بواسطة: - آخر تحديث: 4 مارس، 2018

موسيقى الجاز

يعد فن الموسيقى من أجمل الفنون التي ظهرت بجميع الثقافات المتعاقبة على مر الزمن، حيث شهد هذا الفن ظهور أساليب وأنواع مختلفة في طرق العزف والآلات الموسيقية باختلاف الحضارات، ومنها موسيقى الجاز التي ظهرت لأول مرة في أمريكا، ويعرف الجاز بأنه نوع من الموسيقى يتميز بأسلوب الإرتجال ومزامنة العزف مع إيقاع منتظم، وسنتعرف أكثر في هذا المقال على هذا النوع المميز من الموسيقى.

معلومات عن موسيقى الجاز

  • تعتبر موسيقى الجاز منتجاً يجمع بين الأنغام الأوروبية والإيقاعات الإفريقية المميزة، وقد تم تطويره من قبل الأمريكيين ذو الأصول الأفريقية، إذ جمع بين أسلوب الراغتايم (أغاني مع إيقاع متزامن) وموسيقى البلوز، وعادة ما تلعب على الآلات الموسيقية النحاسية وآلات النفخ الخشبية، حيث شهدت بعد ذلك دخول آلات مثل البانو والجيتار.
  • ظهرت موسيقى الجاز لأول مرة بداية القرن العشرين في ثقافات أصحاب البشرة السوداء في مدينة نيو أورليانز الامريكية، حيث لعبت هذه الموسيقى لأول مرة في مراسم الدفن، ويعود أصل كلمة جاز من كلمة كريول التي تعني الرقص الأفريقي والحب والترابط.
  • من الشخصيات المميزة في هذا النوع من الموسيقى هو لويس ارمسترونج الذي غير النظرة العامة لهذه الموسيقى بعزفه المميز، والذي نقل موسيقى الجاز من أسلوب “ديكسي لاند” الذي يعتبر من الأساليب التي شكلت أساسيات موسيقى الجاز إلى أسلوب سوينج الخاص به ومن أشهر أغانيه بهذا الأسلوب: what a wonderful world وLa Vie en rose

أنواع موسيقى الجاز

موسيقى الجاز من أكثر أنواع الموسيقى تغيراً وأساليباً، من أبرزها:

  • البي بوب: ظهر هذا الأسلوب في الفترة بين عامي 1940 إلى 1955 وركز بمضمونه على العزف ضمن مجموعات صغيرة من العازفين على آلات النفخ مثل البوق والساكسفون والآلات الإيقاعية مثل البيانو والطبول، ويعتبر أكثر الأساليب تعقيداً نظراً لعدم اعتماد العازفين على كتابة الألحان، من أبرز أغاني هذا الأسلوب: Thelonious Monk’s “Blue Monk”.
  • الجاز الهادئ: يركز هذا الأسلوب إلى ظهر بين عامي 1949 إلى 1951 على موسيقى أكثر هدوءً من البي بوب، ويتكون من عدد عازفين وآلات وصلت إلى تسعة عازفين في الفرقة الواحدة بمشاركة آلات الموسيقى الكلاسيكية مثل الفلوت، من أبرز الأغاني لهذا الأسلوب: The Miles Davis Nonet’s “Boplicity” وthe Gerry Mulligan Quartet’s “Bernie’s Tune.
  • الجاز الجاد: كانت فترة ظهور هذا الأسلوب بين عامي 1951 إلى 1958 واعتبر رداً على أسلوب الجاز الهادئ حيث كان أكثر صخباً وأقرب إلى موسيقى البلوز، ومن أبرز الأغاني لهذا الأسلوب: Charlie Parker’s “Ko-Ko” و Dizzy Gillespie’s “Shaw ‘Nuff”.