البحث عن مواضيع

مملكة النحل هي مثال حي على المجتمعات التعاونية التي تعيش على مبدأ التكاتف والتنظيم المطلق، فهي جميعاً تخضع لسطوة حشرة واحدة هي ملكة النحل، حيث تنتمي حشرة النحل إلى رتبة غشائيات الأجنحة، وإليك هذه المعلومات عن هذه المملكة التي هي أعجوبة من عجائب خلق الله عز وجل. معلومات عن مملكة النحل تقوم حشرة النحل بتلقيح الأزهار بل إنها الأفضل في ذلك، فعملية التلقيح هذه تساعد النحل على صناعة العسل وإنتاجه. العسل مادة كثيفة اللزوجة، تمتاز بطعم حلو ومذاق مستساغ، ناهيك عن الخصائص العلاجية لهذا الصنف الذي قال الله عز وجل أنه دواء للكثير من الأمراض، قال تعالى (فيه شفاء للناس). تمتاز ملكة النحل بأنها صاحبة القوة في هذا المجتمع المتجانس، إذ أنها قادرة على تنظيم جميع النحل وتوكيل مهمة إلى كل صنف كالتلقيح والعناية بالبيوض وجمع العسل وتنظيف الخلية من النحل المتوفى ايضا وعملية الحضانة، وكل ذلك في تناسق يبعث في النفس الإعجاب الكبير. تستخدم النحلات خرطومها لشفط الماء والحصول على حاجتها منه، كما أنها تطير عبر أجنحتها الصغيرة وتحتفظ بالسم في مؤخرة جسمها لاستخدامه إذا اضطرت للدفاع عن نفسها ضد أعداء الخلية. تختار ملكة النحل أفضل الدبابير للقيام بعملية التلقيح من أجل إنتاج أفضل البيوض. تمتاز النحلات العاملات بالقوة والنشاط، فهن يستطعن القيام بكل الأعمال في الخلية بما فيها تنظيف الملكة ورعايتها خلال فترة التبويض والتلقيح والعمل على تغذيتها. لا تستطيع الدبابير القيام بالكثير من الأنشطة، بل إن النشاط الوحيد الذي يقوم به ذكر النحلة (الدبور) هو تلقيح الملكة، وذلك لأنه لا يمتلك ممصاً في فمه قادراً على امتصاص رحيق الأزهار، ولا يوجد لديه سلال في مؤخرة جسمه تمكنه من عملية جمع العسل والشهد وبقية الأعمال. تتم عملية اختيار الملكة الجديدة في حال ماتت الملكة الأم عن طريق العاملات اللاتي يقمن بتربية اليرقات والحرص على تغذيتهن، ثم مراقبة البيوض التي فقست، وفي حال وجدن أي يرقة عذراء يقمن بقتلها ويحدث هذا كثيراً إلى أن يتم اختيار ملكة واحدة قادرة على قيادة الخلية وتدبير شؤونها. تنتج النحلات الكثير من المنتجات بالإضافه الى العسل ومنها : العسل الأسود. العسل الأبيض. حبوب اللقاح. الغذاء الملكي. لعاب النحل. سم النحل. يتم استخدام هذه المنتجات في كثير من المجالات الطبية والتجميلية والعلاجية والغذائية. اقرأ ايضا: الفرق بين النحلة و الدبور أنواع و تصنيفات عسل النحل حقائق عن الحيوانات

معلومات عن مملكة النحل

معلومات عن مملكة النحل
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

مملكة النحل هي مثال حي على المجتمعات التعاونية التي تعيش على مبدأ التكاتف والتنظيم المطلق، فهي جميعاً تخضع لسطوة حشرة واحدة هي ملكة النحل، حيث تنتمي حشرة النحل إلى رتبة غشائيات الأجنحة، وإليك هذه المعلومات عن هذه المملكة التي هي أعجوبة من عجائب خلق الله عز وجل.

معلومات عن مملكة النحل

  • تقوم حشرة النحل بتلقيح الأزهار بل إنها الأفضل في ذلك، فعملية التلقيح هذه تساعد النحل على صناعة العسل وإنتاجه.
  • العسل مادة كثيفة اللزوجة، تمتاز بطعم حلو ومذاق مستساغ، ناهيك عن الخصائص العلاجية لهذا الصنف الذي قال الله عز وجل أنه دواء للكثير من الأمراض، قال تعالى (فيه شفاء للناس).
  • تمتاز ملكة النحل بأنها صاحبة القوة في هذا المجتمع المتجانس، إذ أنها قادرة على تنظيم جميع النحل وتوكيل مهمة إلى كل صنف كالتلقيح والعناية بالبيوض وجمع العسل وتنظيف الخلية من النحل المتوفى ايضا وعملية الحضانة، وكل ذلك في تناسق يبعث في النفس الإعجاب الكبير.
  • تستخدم النحلات خرطومها لشفط الماء والحصول على حاجتها منه، كما أنها تطير عبر أجنحتها الصغيرة وتحتفظ بالسم في مؤخرة جسمها لاستخدامه إذا اضطرت للدفاع عن نفسها ضد أعداء الخلية.
  • تختار ملكة النحل أفضل الدبابير للقيام بعملية التلقيح من أجل إنتاج أفضل البيوض.
  • تمتاز النحلات العاملات بالقوة والنشاط، فهن يستطعن القيام بكل الأعمال في الخلية بما فيها تنظيف الملكة ورعايتها خلال فترة التبويض والتلقيح والعمل على تغذيتها.
  • لا تستطيع الدبابير القيام بالكثير من الأنشطة، بل إن النشاط الوحيد الذي يقوم به ذكر النحلة (الدبور) هو تلقيح الملكة، وذلك لأنه لا يمتلك ممصاً في فمه قادراً على امتصاص رحيق الأزهار، ولا يوجد لديه سلال في مؤخرة جسمه تمكنه من عملية جمع العسل والشهد وبقية الأعمال.
  • تتم عملية اختيار الملكة الجديدة في حال ماتت الملكة الأم عن طريق العاملات اللاتي يقمن بتربية اليرقات والحرص على تغذيتهن، ثم مراقبة البيوض التي فقست، وفي حال وجدن أي يرقة عذراء يقمن بقتلها ويحدث هذا كثيراً إلى أن يتم اختيار ملكة واحدة قادرة على قيادة الخلية وتدبير شؤونها.

تنتج النحلات الكثير من المنتجات بالإضافه الى العسل ومنها :

  • العسل الأسود.
  • العسل الأبيض.
  • حبوب اللقاح.
  • الغذاء الملكي.
  • لعاب النحل.
  • سم النحل.
  • يتم استخدام هذه المنتجات في كثير من المجالات الطبية والتجميلية والعلاجية والغذائية.

اقرأ ايضا:
الفرق بين النحلة و الدبور
أنواع و تصنيفات عسل النحل
حقائق عن الحيوانات