النمل من الحشرات الإجتماعية التي تنتمي إلى رُتبة غشائيات الأجنحة المُتصلة بالنحل والدبابير، استطاع العُلماء إكتشاف ما يُقارب 12500 نوع من النمل، هذا ويُمكن التعرف إلى النمل بكل سهولة من خلال قرون الإستشعار المعقوفة وهيكله الذي يُشكل خصره النحيف، ويُشكل النمل ممالك ومستعمرات مختلفة في الحجم وعدد الأفراد من مستعمرات تحتوي على عشرات الأفراد الشرسة إلى مُستعمرات قد يصل فيها عدد النمل إلى ما يُقارب الملايين من الأفراد المنظمة بشكل جيد والتي تحتل مساحات واسعة من الأراضي، ومعظم هذه المستعمرات تتكون من ملكة النمل و الإناث العقيمة التي تُشكل طبقة العُمال في المملكة. ملكة النمل أنثى من النمل كاملة التكوين، في المملكة أو المُستعمرة الواحدة تكون هنالك ملكةٌ واحدة فقط. في بعض الممالك تحتوي المملكة الواحدة على أكثر من ملكة. وظيفة الملكة الرئيسية هي وضع البيوض طوال العام، وبالتالي الملكة هي المسؤولة عن التكاثر داخل مملكتها. عمر الملكة يكون عادة أطول من غيرها من باقي النمل، إذ يصل عُمر بعض الملكات إلى ما يُقارب 35 عاماً. ملكة النمل تتزوج من أحد الذكور من إحدى المُستعمرات الأخرى، وبعض الملكات تتزاوج مع العديد من الذكور في المُستعمرات الأخرى. من أجل عملية التزاوج، تذهب ملكة النمل في رحلة طيران في الجو، حيث يكون هناك مئات حالات التزاوج، وفي عملية التزاوج يضع الذكر خلاياه الجنسية في جسم الملكة، ثم تقوم بعد وضع البيض بتخصيبه. بعد عملية التزاوج ينزل الذكور وتنزل الملكات إلى الأرض وتتجول الذكور في الأرض قليلاً قبل أن تُفارق الحياة. تؤسس الملكة المُخصبة حديثاً مملكة لوحدها تضع بيوضها فيها وتعتني بها جيداً وهذا الشائع. في بعض الأحيان تتطفل بعض الملكات على مُستعمرات أخرى من النمل وتضع بيوضها هناك حيث يتم الإعتناء بها. للملكة التي أتمت عملية التزاوج الخيار في تخصيب بيضها من خلال الخلايا الجنسية التي جمعتها من الذكور أو عدم تخصيبه. ينتُج عن البيض المُخصب أنثى النمل وعاملات، وينتج من البيض غير المُخصب الذكور. للنمل بعض الفوائد للإنسان إذ أن قرصة النمل تعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم، كما أن قرصة النمل تُفيد في علاج أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل والحساسية، كما أنها تحتوي على أكثر من خمسين مادة غذائية مُفيدة لجسم الإنسان، ومن أشهر أنواع النمل هو  النمل الناري والنمل المُزارع والنمل الأبيض والنمل الخياط. اقرأ أيضا: معلومات عن طائر السنونو معلومات عن الخفاش معلومات عن عالم الحيوان

معلومات عن ملكة النمل

معلومات عن ملكة النمل

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

تصفح أيضاً

النمل من الحشرات الإجتماعية التي تنتمي إلى رُتبة غشائيات الأجنحة المُتصلة بالنحل والدبابير، استطاع العُلماء إكتشاف ما يُقارب 12500 نوع من النمل، هذا ويُمكن التعرف إلى النمل بكل سهولة من خلال قرون الإستشعار المعقوفة وهيكله الذي يُشكل خصره النحيف، ويُشكل النمل ممالك ومستعمرات مختلفة في الحجم وعدد الأفراد من مستعمرات تحتوي على عشرات الأفراد الشرسة إلى مُستعمرات قد يصل فيها عدد النمل إلى ما يُقارب الملايين من الأفراد المنظمة بشكل جيد والتي تحتل مساحات واسعة من الأراضي، ومعظم هذه المستعمرات تتكون من ملكة النمل و الإناث العقيمة التي تُشكل طبقة العُمال في المملكة.

ملكة النمل

  • أنثى من النمل كاملة التكوين، في المملكة أو المُستعمرة الواحدة تكون هنالك ملكةٌ واحدة فقط.
  • في بعض الممالك تحتوي المملكة الواحدة على أكثر من ملكة.
  • وظيفة الملكة الرئيسية هي وضع البيوض طوال العام، وبالتالي الملكة هي المسؤولة عن التكاثر داخل مملكتها.
  • عمر الملكة يكون عادة أطول من غيرها من باقي النمل، إذ يصل عُمر بعض الملكات إلى ما يُقارب 35 عاماً.
  • ملكة النمل تتزوج من أحد الذكور من إحدى المُستعمرات الأخرى، وبعض الملكات تتزاوج مع العديد من الذكور في المُستعمرات الأخرى.
  • من أجل عملية التزاوج، تذهب ملكة النمل في رحلة طيران في الجو، حيث يكون هناك مئات حالات التزاوج، وفي عملية التزاوج يضع الذكر خلاياه الجنسية في جسم الملكة، ثم تقوم بعد وضع البيض بتخصيبه.
  • بعد عملية التزاوج ينزل الذكور وتنزل الملكات إلى الأرض وتتجول الذكور في الأرض قليلاً قبل أن تُفارق الحياة.
  • تؤسس الملكة المُخصبة حديثاً مملكة لوحدها تضع بيوضها فيها وتعتني بها جيداً وهذا الشائع.
  • في بعض الأحيان تتطفل بعض الملكات على مُستعمرات أخرى من النمل وتضع بيوضها هناك حيث يتم الإعتناء بها.
  • للملكة التي أتمت عملية التزاوج الخيار في تخصيب بيضها من خلال الخلايا الجنسية التي جمعتها من الذكور أو عدم تخصيبه.
  • ينتُج عن البيض المُخصب أنثى النمل وعاملات، وينتج من البيض غير المُخصب الذكور.
للنمل بعض الفوائد للإنسان إذ أن قرصة النمل تعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم، كما أن قرصة النمل تُفيد في علاج أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل والحساسية، كما أنها تحتوي على أكثر من خمسين مادة غذائية مُفيدة لجسم الإنسان، ومن أشهر أنواع النمل هو  النمل الناري والنمل المُزارع والنمل الأبيض والنمل الخياط.