البحث عن مواضيع

 مرض السل في الماضي كان السل واحدًا من أهم أسباب الوفاة في العالم لعدة قرون، بعدها تم اكتشاف البكتيريا المسببة لمرض السل وتم صنع المطعوم المضاد له، يتألف مطعوم السل من عصيات السل الحية ولكنها مضَّعفة، وهي عبارة عن البكتيريا المسببة للمرض عند الأبقار، يتم معالجتها وإضعافها ثم تعطى للإنسان، بحيث تولِّد لديه المناعة الكافية لمنع الإصابة بالمستقبل، وفي هذا المقال سنتحدث عن مطعوم السل، كيف يعطى ولمن وفعاليته وأعراضه الجانبية. فعالية مطعوم السل يقلل المطعوم من خطر الإصابة بالسل للأشخاص الذين لم يصابو أبدًا بالسل، اللقاح لا يمنع الإصابة ١٠٠٪ ولكنه يوفر حماية تزيد عن ٨٠٪، وفي حال الإصابة فهو سيخفف الأعراض، تبدء فعالية المطعوم بعد ٦-٨ أسابيع فقط من أخذ المطعوم ويستمر لمدة ١٠ سنوات. كيف يتم إعطاء مطعوم السل يتم إعطاء المطعوم في أدمة الجلد، بإبرة خاصة تشبه إبرة الإنسولين، ويتم الحقن في الثلث العلوي من الذراع بعد تعقيم المنطقة جيدًا وتركها ليجف، ولا يعطى المطعوم تحت الجلد أو عضليًا أو وريديًا، وهناك توصيات طبية لإعطاء المطعوم خلال الثلاث أشهر الأولى من العمر، وغالبًا ما ستظهر بقعة حمراء من الجلد أو تورم صغير بعد أخذ المطعوم، وفي الغالب ستترك ندبة في موقع الحقن. الحالات التي لا يعطى بها مطعوم السل هناك العديد من الموانع التي لا يجب أخذ المطعوم عند وجودها، ومنها: الرضع من يبلغ وزنه أقل من ٢ كغم. الأطفال حديثي الولادة، من يشتبه وجود نقص المناعة الخلقية لديهم، أو الأطفال المولودين لأم مصابة بنقص المناعة المكتسبة. من تم إجراء فحص الإصابة بالسل وكان إيجابيًا. الأشخاص الذين يتلقون علاجًا للسرطان، أو العقاقير المثبطة للمناعة بشكلٍ عام. من يعانون من الأمراض الجلدية وفرط الحساسية. النساء الحوامل. الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة، بما في ذلك سوء التغذية. الحالات التي يتم تأجيل أخذ مطعوم السل في بعض الحالات، يتم تأجيل أخذ المطعوم، ومنها: اذا تم أخذ مطعوم لكائن حي آخر غير ميت في غضون الأربع أسابيع السابقة، مثل مطعوم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. في حال الإصابة بالتهاب مع حمى. الإصابة بمرض مزمن. الأطفال حديثي الولادة، وفي حال كانت حالتهم الصحية غير مستقرة. الآثار الجانبية لمطعوم السل من الممكن بعد أخذ المطعوم أن تظهر العديد من الآثار الجانبية، ومنها: ارتفاع درجة حرارة الطفل. تورم جلدي مكان الحقن وقد يتقيح. من الطبيعي أن يترك ندبة مكان الحقن. الصداع وألم الرأس. المراجع:  1  

معلومات عن مطعوم السل

معلومات عن مطعوم السل
بواسطة: - آخر تحديث: 9 فبراير، 2018

 مرض السل

في الماضي كان السل واحدًا من أهم أسباب الوفاة في العالم لعدة قرون، بعدها تم اكتشاف البكتيريا المسببة لمرض السل وتم صنع المطعوم المضاد له، يتألف مطعوم السل من عصيات السل الحية ولكنها مضَّعفة، وهي عبارة عن البكتيريا المسببة للمرض عند الأبقار، يتم معالجتها وإضعافها ثم تعطى للإنسان، بحيث تولِّد لديه المناعة الكافية لمنع الإصابة بالمستقبل، وفي هذا المقال سنتحدث عن مطعوم السل، كيف يعطى ولمن وفعاليته وأعراضه الجانبية.

فعالية مطعوم السل

يقلل المطعوم من خطر الإصابة بالسل للأشخاص الذين لم يصابو أبدًا بالسل، اللقاح لا يمنع الإصابة ١٠٠٪ ولكنه يوفر حماية تزيد عن ٨٠٪، وفي حال الإصابة فهو سيخفف الأعراض، تبدء فعالية المطعوم بعد ٦-٨ أسابيع فقط من أخذ المطعوم ويستمر لمدة ١٠ سنوات.

كيف يتم إعطاء مطعوم السل

يتم إعطاء المطعوم في أدمة الجلد، بإبرة خاصة تشبه إبرة الإنسولين، ويتم الحقن في الثلث العلوي من الذراع بعد تعقيم المنطقة جيدًا وتركها ليجف، ولا يعطى المطعوم تحت الجلد أو عضليًا أو وريديًا، وهناك توصيات طبية لإعطاء المطعوم خلال الثلاث أشهر الأولى من العمر، وغالبًا ما ستظهر بقعة حمراء من الجلد أو تورم صغير بعد أخذ المطعوم، وفي الغالب ستترك ندبة في موقع الحقن.

الحالات التي لا يعطى بها مطعوم السل

هناك العديد من الموانع التي لا يجب أخذ المطعوم عند وجودها، ومنها:

  • الرضع من يبلغ وزنه أقل من ٢ كغم.
  • الأطفال حديثي الولادة، من يشتبه وجود نقص المناعة الخلقية لديهم، أو الأطفال المولودين لأم مصابة بنقص المناعة المكتسبة.
  • من تم إجراء فحص الإصابة بالسل وكان إيجابيًا.
  • الأشخاص الذين يتلقون علاجًا للسرطان، أو العقاقير المثبطة للمناعة بشكلٍ عام.
  • من يعانون من الأمراض الجلدية وفرط الحساسية.
  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة، بما في ذلك سوء التغذية.

الحالات التي يتم تأجيل أخذ مطعوم السل

في بعض الحالات، يتم تأجيل أخذ المطعوم، ومنها:

  • اذا تم أخذ مطعوم لكائن حي آخر غير ميت في غضون الأربع أسابيع السابقة، مثل مطعوم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.
  • في حال الإصابة بالتهاب مع حمى.
  • الإصابة بمرض مزمن.
  • الأطفال حديثي الولادة، وفي حال كانت حالتهم الصحية غير مستقرة.

الآثار الجانبية لمطعوم السل

من الممكن بعد أخذ المطعوم أن تظهر العديد من الآثار الجانبية، ومنها:

المراجع:  1