القلب يعد القلب من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، فهو يضخ الدم إلى كافة أجزاء جسم الإنسان، ليصل إليها عن طريق الأوعية الدموية، ويكون الدم محملاً بالغذاء الجاهز والأكسجين الذي يمكّن الأعضاء من القيام بأنشطتها بشكل اعتيادي، وتعد صحة القلب من المؤشرات الهامة على التمتع بصحة جيدة، لأن حدوث المشكلات القلبية يؤثر بشكل كبير على جسم الإنسان، ويعد هبوط القلب من أبرز المشاكل القلبية التي يصاب بها عدد لا بأس به من الناس، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن مرض هبوط القلب. مفهوم مرض هبوط القلب يعرف هبوط القلب على أنه أحد الأمراض القلبية والذي يدعى أيضًا بمرض قصور القلب الاحتقاني، والذي ينتج عن مجموعة من الاضطرابات التي تحدث زيادة أو نقصان في عدد الضربات القلبية، ويعد مرض هبوط القلب من الأمراض القلبية المزمنة، التي ينتج عنها إصابة القلب بالضعف والإعياء، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى توقف القلب، ويساعد الكشف المبكر عن هذا المرض والعلاج السريع له على الحد من خطورته، ومنع حدوث مضاعفات قد تسبب الوفاة. معلومات عن مرض هبوط القلب فيما يلي بعض المعلومات الهامة عن مرض هبوط القلب: هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض ومن أهمها ما يلي: الإصابة النوبات القلبية المتكررة. ارتفاع ضغط الدم. الإصابة بحالة احتشاء عضلة القلب. الإصابة بمرض الحمى الروماتيزمية. الإصابة بتضييقيات وانسدادات الشرايين التاجية. الإصابة بالأمراض الفيروسية التي تؤثر على كفاءة وعمل عضلة القلب. الاستعداد الوراثي من خلال وجود إصابات سابقة بأمراض قلبية أو بمرض هبوط القلب ضمن نفس العائلة. يتم تشخيص هذا المرض من خلال بعض الفحوصات الطبية، والتحاليل المخبرية الخاصة، ويصعب الكشف عنه من خلال الفحص السريري وحده بسبب الحاجة إلى معرفة جهد القلب، وعادة ما يتم استخدام قسطرة القلب، وصور الرنين المغناطيسي، وصور الأشعة من أجل الكشف الدقيق عنه. يعاني المصاب بهذا المرض من العديد من الأعراض والتي من أهمها ما يلي: وجود ألم حاد في منطقة الصدر والبطن وزيادة الألم مع بذل مجهودات بدنية. الإحساس بآلام متفرقة في الأضلاع والعضلات. كثرة اللهاث والإصابة بحالات من ضيق التنفس، وانقطاع النفس أثناء النوم. وجود حالة من التعب العام، ومعاناة المصاب بهذا المرض من الإجهاد البدني والإرهاق. الشعور بألم في الضلوع. الشعور بإعياء شديد وإرهاق مستمر. حدوث انتفاخات في الساقين والقدمين والكعبين. كثرة التبول الليلي، والاستيقاظ من النوم من أجل الذهاب إلى قضاء الحاجة. وجود صفير في صدر المصاب بهذا المرض. المراجع:  1

معلومات عن مرض هبوط القلب

معلومات عن مرض هبوط القلب

بواسطة: - آخر تحديث: 29 يناير، 2018

القلب

يعد القلب من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، فهو يضخ الدم إلى كافة أجزاء جسم الإنسان، ليصل إليها عن طريق الأوعية الدموية، ويكون الدم محملاً بالغذاء الجاهز والأكسجين الذي يمكّن الأعضاء من القيام بأنشطتها بشكل اعتيادي، وتعد صحة القلب من المؤشرات الهامة على التمتع بصحة جيدة، لأن حدوث المشكلات القلبية يؤثر بشكل كبير على جسم الإنسان، ويعد هبوط القلب من أبرز المشاكل القلبية التي يصاب بها عدد لا بأس به من الناس، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن مرض هبوط القلب.

مفهوم مرض هبوط القلب

يعرف هبوط القلب على أنه أحد الأمراض القلبية والذي يدعى أيضًا بمرض قصور القلب الاحتقاني، والذي ينتج عن مجموعة من الاضطرابات التي تحدث زيادة أو نقصان في عدد الضربات القلبية، ويعد مرض هبوط القلب من الأمراض القلبية المزمنة، التي ينتج عنها إصابة القلب بالضعف والإعياء، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى توقف القلب، ويساعد الكشف المبكر عن هذا المرض والعلاج السريع له على الحد من خطورته، ومنع حدوث مضاعفات قد تسبب الوفاة.

معلومات عن مرض هبوط القلب

فيما يلي بعض المعلومات الهامة عن مرض هبوط القلب:

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض ومن أهمها ما يلي:
  1. الإصابة النوبات القلبية المتكررة.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3. الإصابة بحالة احتشاء عضلة القلب.
  4. الإصابة بمرض الحمى الروماتيزمية.
  5. الإصابة بتضييقيات وانسدادات الشرايين التاجية.
  6. الإصابة بالأمراض الفيروسية التي تؤثر على كفاءة وعمل عضلة القلب.
  7. الاستعداد الوراثي من خلال وجود إصابات سابقة بأمراض قلبية أو بمرض هبوط القلب ضمن نفس العائلة.
  • يتم تشخيص هذا المرض من خلال بعض الفحوصات الطبية، والتحاليل المخبرية الخاصة، ويصعب الكشف عنه من خلال الفحص السريري وحده بسبب الحاجة إلى معرفة جهد القلب، وعادة ما يتم استخدام قسطرة القلب، وصور الرنين المغناطيسي، وصور الأشعة من أجل الكشف الدقيق عنه.
  • يعاني المصاب بهذا المرض من العديد من الأعراض والتي من أهمها ما يلي:
  1. وجود ألم حاد في منطقة الصدر والبطن وزيادة الألم مع بذل مجهودات بدنية.
  2. الإحساس بآلام متفرقة في الأضلاع والعضلات.
  3. كثرة اللهاث والإصابة بحالات من ضيق التنفس، وانقطاع النفس أثناء النوم.
  4. وجود حالة من التعب العام، ومعاناة المصاب بهذا المرض من الإجهاد البدني والإرهاق.
  5. الشعور بألم في الضلوع.
  6. الشعور بإعياء شديد وإرهاق مستمر.
  7. حدوث انتفاخات في الساقين والقدمين والكعبين.
  8. كثرة التبول الليلي، والاستيقاظ من النوم من أجل الذهاب إلى قضاء الحاجة.
  9. وجود صفير في صدر المصاب بهذا المرض.

المراجع:  1