مرض لوبس مرض لوبس أو الذئبة أو كما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية (Lupus disease)، وهو عبارة عن مرض مزمن يصيب جهاز المناعة، وينتج عنه تعرض المفاصل للتورم، إضافة إلى مشاكل أخرى تصيب كل من الجلد والكلى والدم والقلب والرئتين، والجدير بالذكر أن عمل الجهاز المناعي في الجسم هو عبارة عن نقل الأجسام المضادة عبر الدم من أجل حماية الأعضاء من التأثر بالميكروبات والفيروسات التي تهاجمه، ومرض الذئبة يعطل دور جهاز المناعة ويصبح غير قادر على حماية الجسم، لذلك ولشدة خطورة هذا المرض، سنقوم بتقديم أبرز المعلومات حول مرض لوبس خلال هذا المقال. حقائق يجب معرفتها حول مرض لوبس إن التعرض لمرض المناعة الذاتية (الذئبة) ينجم عنه مشاكل في الجهاز المناعي في الجسم، وقد تكون أحياناً خفيفة أو تهدد الحياة بالخطر، لذلك إليك أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن هذا المرض، وهي كالتالي: مرض الذئبة لا يعد مرضاً من الأمراض المعدية. يعرف باسم الذئبة الحمامية الجهازية أو الذئبة الحمراء. هناك أنواع أخرى من الذئبة تشمل القرصية (الجلدية)، التي يسببها المخدرات، وتصيب أيضاً حديثي الولادة. تشير الإحصائيات بأن أكثر من 90٪ من مرضى الذئبة هم من النساء. يصيب هذا المرض أغلبية الأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين سن 15-45. معظم الأطباء يعتقدون أن الذئبة تنتج نتيجة فرط النشاط في المحفزات الجينية والبيئية. لا يوجد لهذا المرض علاج، إلا أنه يمكن السيطرة على مرض الذئبة وأعراضها من خلال تناول بعض الأدوية الموصوفة من طبيب مختص. تشمل العلاجات الخاصة للذئبة على حقن الكورتيزون، والعقاقير المثبطة للمناعة، إضافة إلى تغيير نمط الحياة. أعراض مرض لوبس إليك مجموعة من أهم وأبرز أعراض مرض الذئبة الأكثر شيوعاً من أجل الحد أو تفادي تفاقم الإصابة بالمرض: الشعور بالتعب الشديد، مع ارتفاع في درجات الحرارة، وقد تصل الحالة إلى إصابة المريض بالحمى الشعور بآلام في المفاصل، حيث تتصلب وتتورم ويصعب تحريكها بشكل طبيعي. ملاحظة ظهور طفح جلدي على شكل فراشة على الوجه، وسيغطي منطقة الخدين وجسر الأنف. سيتم ملاحظة ازدياد ظهور الطفح عند التعرض لأشعة الشمس (حساسية للضوء). سيتحول لون أصابع اليدين وأصابع القدم إلى اللون الأبيض، وإلى اللون الأزرق عندما تتعرض الأصابع للبرد (ظاهرة رينود) الإحساس بضيق أثناء التنفس في أغلب الأحيان. الشعور بألم في الصدر. إصابة العيون بالجفاف والتحسس. الشعور المستمر بالصداع، وعدم التركيز وفقدان للذاكرة. المراجع:  1    2

معلومات عن مرض لوبس

معلومات عن مرض لوبس

بواسطة: - آخر تحديث: 17 أكتوبر، 2017

مرض لوبس

مرض لوبس أو الذئبة أو كما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية (Lupus disease)، وهو عبارة عن مرض مزمن يصيب جهاز المناعة، وينتج عنه تعرض المفاصل للتورم، إضافة إلى مشاكل أخرى تصيب كل من الجلد والكلى والدم والقلب والرئتين، والجدير بالذكر أن عمل الجهاز المناعي في الجسم هو عبارة عن نقل الأجسام المضادة عبر الدم من أجل حماية الأعضاء من التأثر بالميكروبات والفيروسات التي تهاجمه، ومرض الذئبة يعطل دور جهاز المناعة ويصبح غير قادر على حماية الجسم، لذلك ولشدة خطورة هذا المرض، سنقوم بتقديم أبرز المعلومات حول مرض لوبس خلال هذا المقال.

حقائق يجب معرفتها حول مرض لوبس

إن التعرض لمرض المناعة الذاتية (الذئبة) ينجم عنه مشاكل في الجهاز المناعي في الجسم، وقد تكون أحياناً خفيفة أو تهدد الحياة بالخطر، لذلك إليك أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن هذا المرض، وهي كالتالي:

  • مرض الذئبة لا يعد مرضاً من الأمراض المعدية.
  • يعرف باسم الذئبة الحمامية الجهازية أو الذئبة الحمراء.
  • هناك أنواع أخرى من الذئبة تشمل القرصية (الجلدية)، التي يسببها المخدرات، وتصيب أيضاً حديثي الولادة.
  • تشير الإحصائيات بأن أكثر من 90٪ من مرضى الذئبة هم من النساء.
  • يصيب هذا المرض أغلبية الأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين سن 15-45.
  • معظم الأطباء يعتقدون أن الذئبة تنتج نتيجة فرط النشاط في المحفزات الجينية والبيئية.
  • لا يوجد لهذا المرض علاج، إلا أنه يمكن السيطرة على مرض الذئبة وأعراضها من خلال تناول بعض الأدوية الموصوفة من طبيب مختص.
  • تشمل العلاجات الخاصة للذئبة على حقن الكورتيزون، والعقاقير المثبطة للمناعة، إضافة إلى تغيير نمط الحياة.

أعراض مرض لوبس

إليك مجموعة من أهم وأبرز أعراض مرض الذئبة الأكثر شيوعاً من أجل الحد أو تفادي تفاقم الإصابة بالمرض:

  • الشعور بالتعب الشديد، مع ارتفاع في درجات الحرارة، وقد تصل الحالة إلى إصابة المريض بالحمى
  • الشعور بآلام في المفاصل، حيث تتصلب وتتورم ويصعب تحريكها بشكل طبيعي.
  • ملاحظة ظهور طفح جلدي على شكل فراشة على الوجه، وسيغطي منطقة الخدين وجسر الأنف.
  • سيتم ملاحظة ازدياد ظهور الطفح عند التعرض لأشعة الشمس (حساسية للضوء).
  • سيتحول لون أصابع اليدين وأصابع القدم إلى اللون الأبيض، وإلى اللون الأزرق عندما تتعرض الأصابع للبرد (ظاهرة رينود)
  • الإحساس بضيق أثناء التنفس في أغلب الأحيان.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • إصابة العيون بالجفاف والتحسس.
  • الشعور المستمر بالصداع، وعدم التركيز وفقدان للذاكرة.

المراجع:  1    2