مرض لايم  يعرف مرض لايم على أنه أحد الاضطرابات التي تسبب اختلالاً في وظائف الجسم المختلفة تحديداً الجهاز العصبي، ويحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية تعرف ببكتيريا البورلية البرغدورفيرية (Borrelia burgdorferi) والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق تغذية قراد الأيل أو الغزال على دم الإنسان الذي ينقل بالقراد، ويلاحظ بأن أكثر الإصابات بهذا المرض تنتشر في مناطق أوروبا وشمال أمريكا، ويؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات، حيث أنه قد ينتشر ليصيب المفاصل والدماغ والقلب، وسنعرض في هذا المقال المعلومات عن مرض لايم. مراحل الإصابة بمرض لايم يتم تصنيف هذا المرض بناءً على مدى انتشاره أو سرعة انتشاره، ويأتي ذلك على النحو الآتي: المرحلة الاولى (المحصورة)، حيث يكون هذا المرض محصوراً في منطقة محدودة وصغيرة من جسم الإنسان. المرحلة الثانية، وفي هذه المرحلة فإن المرض ينتشر في جسم الإنسان بشكل تدريجي. المرحلة الثالثة (المتأخرة)، وفي هذه المرحلة فإن المرض يكون قد انتشر ليصل إلى كافة أعضاء الجسم. أعراض الإصابة بمرض لايم تختلف أعراض هذا المرض باختلاف المرحلة التي وصل إليها الإنسان، ويأتي ذلك على النحو الآتي: أعراض المرحلة الأولى من مرض لايم عدم امتلاك القدرة على تحمل الانخفاض في درجة الحرارة، حيث يبدأ المريض بالقشعريرة بمجرد حدوث انخفاض بسيط في درجات الحرارة. حدوث ارتفاع في درجة حراره الجسم أو ما يعرف ب (الحمى) . الشعور بالتعب والضعف العام. الشعور بالصداع المزمن ولفترات طويلة من الزمن. الشعور بالآلام الشديدة في المفاصل والعضلات. حدوث تصلب الرقبة في بعض الحالات. ظهور الاحمرار والتورم على الجلد، وقد يتضاعف ذلك ليظهر على شكل طفح جلدي. أعراض المرحلة الثانية من مرض لايم الشعور بالقلق والتوتر بشكل دائم ومستمر. حدوث خفقان في القلب. حدوث اضطرابات في عمل عضلة القلب. الشعور بالألم الشديد في الصدر. الشعور بالضيق الشديد في التنفس. الشعور بالخدران في الأطراف، وهذا ما يؤثر على نشاطه وحركته. الشعور بالألم في أعصاب مناطق جسم الإنسان. يواجه المريض صعوبة عند القيام بتحريك عضلات جسده. حدوث ضعف عام في عضلات الوجه وهذا ما يؤثر على قدرته على إظهار التعبيرات الإيحائية لمختلف الأمور. أعراض المرحلة الثالثة من مرض لايم الشعور بالخدران في الأطراف، وهذا ما يؤثر على نشاطه وحركته. الشعور بالألم في أعصاب المناطق المختلفة من جسم الإنسان. يواجه المريض صعوبة عند القيام بتحريك بعض عضلات الجسد. حدوث تورمات في المناطق المختلفة من الجسم وبخاصة المفاصل. حدوث الحركات اللا إرادية في العضلات، بحيث يصبح ذلك ملاحظاً من قبل الآخرين بأن الشخص يعاني من مشاكل. المراجع:   1

معلومات عن مرض لايم

معلومات عن مرض لايم

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

مرض لايم 

يعرف مرض لايم على أنه أحد الاضطرابات التي تسبب اختلالاً في وظائف الجسم المختلفة تحديداً الجهاز العصبي، ويحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية تعرف ببكتيريا البورلية البرغدورفيرية (Borrelia burgdorferi) والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق تغذية قراد الأيل أو الغزال على دم الإنسان الذي ينقل بالقراد، ويلاحظ بأن أكثر الإصابات بهذا المرض تنتشر في مناطق أوروبا وشمال أمريكا، ويؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات، حيث أنه قد ينتشر ليصيب المفاصل والدماغ والقلب، وسنعرض في هذا المقال المعلومات عن مرض لايم.

مراحل الإصابة بمرض لايم

يتم تصنيف هذا المرض بناءً على مدى انتشاره أو سرعة انتشاره، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • المرحلة الاولى (المحصورة)، حيث يكون هذا المرض محصوراً في منطقة محدودة وصغيرة من جسم الإنسان.
  • المرحلة الثانية، وفي هذه المرحلة فإن المرض ينتشر في جسم الإنسان بشكل تدريجي.
  • المرحلة الثالثة (المتأخرة)، وفي هذه المرحلة فإن المرض يكون قد انتشر ليصل إلى كافة أعضاء الجسم.

أعراض الإصابة بمرض لايم

تختلف أعراض هذا المرض باختلاف المرحلة التي وصل إليها الإنسان، ويأتي ذلك على النحو الآتي:

  • أعراض المرحلة الأولى من مرض لايم
  1. عدم امتلاك القدرة على تحمل الانخفاض في درجة الحرارة، حيث يبدأ المريض بالقشعريرة بمجرد حدوث انخفاض بسيط في درجات الحرارة.
  2. حدوث ارتفاع في درجة حراره الجسم أو ما يعرف ب (الحمى) .
  3. الشعور بالتعب والضعف العام.
  4. الشعور بالصداع المزمن ولفترات طويلة من الزمن.
  5. الشعور بالآلام الشديدة في المفاصل والعضلات.
  6. حدوث تصلب الرقبة في بعض الحالات.
  7. ظهور الاحمرار والتورم على الجلد، وقد يتضاعف ذلك ليظهر على شكل طفح جلدي.
  • أعراض المرحلة الثانية من مرض لايم
  1. الشعور بالقلق والتوتر بشكل دائم ومستمر.
  2. حدوث خفقان في القلب.
  3. حدوث اضطرابات في عمل عضلة القلب.
  4. الشعور بالألم الشديد في الصدر.
  5. الشعور بالضيق الشديد في التنفس.
  6. الشعور بالخدران في الأطراف، وهذا ما يؤثر على نشاطه وحركته.
  7. الشعور بالألم في أعصاب مناطق جسم الإنسان.
  8. يواجه المريض صعوبة عند القيام بتحريك عضلات جسده.
  9. حدوث ضعف عام في عضلات الوجه وهذا ما يؤثر على قدرته على إظهار التعبيرات الإيحائية لمختلف الأمور.
  • أعراض المرحلة الثالثة من مرض لايم
  1. الشعور بالخدران في الأطراف، وهذا ما يؤثر على نشاطه وحركته.
  2. الشعور بالألم في أعصاب المناطق المختلفة من جسم الإنسان.
  3. يواجه المريض صعوبة عند القيام بتحريك بعض عضلات الجسد.
  4. حدوث تورمات في المناطق المختلفة من الجسم وبخاصة المفاصل.
  5. حدوث الحركات اللا إرادية في العضلات، بحيث يصبح ذلك ملاحظاً من قبل الآخرين بأن الشخص يعاني من مشاكل.

المراجع:   1