البحث عن مواضيع

مرض النقرس يُعتبر مرض النقرس أحد أنواع الأمراض التي تصيب المفاصل، كما أنه يحدث على هيئة التهاب في المفاصل، ويحدث هذا المرض نتيجة لحدوث ترسب أملاح اليورات في معظم أنسجة المفاصل وكل ما هو محيط بها من عضلات وغضاريف وعظام بحيث أن هذا الترسيب ينتج عنه تفاعل يطلق عليه مصطلح التهاب في كثير من الأحيان، ويتجمع هذا الترسيب في مناطق معينة من جسم الإنسان والتي من أهمها أصابع القدم واليدين وفي أغلب الأحيان يتجمع في الكاحل والركبة، ويظهر هذا الترسيب بنسبة خمسين بالمائة من الحالات في إصبع القدم الكبير بحيث يسمى الألم الناتج عن هذه الحالة اسم مسمار القدم، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن مرض النقرس. معلومات عن النقرس يعد مرض النقرس أحد الأمراض القابلة للعلاج والشفاء، ولكن بعد الإستمرار في تناول العلاج المناسب. ينتج هذا المرض عند إرتفاع نسبة حمض اليوريك بصورة غير معتاد عليها بتاتاً في الدم المصاب. يصاب الرجال بهذا المرض أكثر من النساء، ولكن تزداد نسبة الإصابة لدى النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية. يتم الاستدلال على الإصابة بهذا المرض من خلال مجموعة من الأعراض والتي من أبرزها الشعور بألم حاد في المفاصل مع وجود احمرار وخصوصاً في قاعدة الإصبع الكبير من القدم. يصاحب هذا المرض الشعور بآلام شديدة للغاية وخصوصاً في المفاصل، وعدم ارتياح المريض أبداً. تتراوح نسبة الإصابة بهذا المرض بين واحد إلى اثنين بالمائة من السكان الغربيين. أسباب مرض النقرس يوجد مجموعة من الأسباب المتعلقة بالإصابة بهذا المرض وتأتي على النحو الآتي: تُعد العوامل الوراثية الموجودة في عائلة المصاب أحد أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا المرض. تعرض جسم المريض لفقر دم حاد جداً. تناول كميات كبيرة جداً ومفرطة خاصة تلك الأطعمة البحرية واللحوم الحمراء. إصابة الجسم بجفاف ناتج من عدم تناول الشخص الكميات الكافية من السوائل اليومية. تناول كميات كبير من المشروبات المحلاة بالفركتوز. تعرض الجسم للسمنة المفرطة والزيادة الكبيرة في الوزن. العوامل المختلفة التي تسبب حدوث ارتفاع كبير جداً في كريات الدم الحمراء. تناول مدرات البول لفترات طويلة جداً من الزمن، خاصة في حالات لإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم أو السكري. علاج مرض النقرس يقوم الطبيب بوصف الأدوية والعقاقير المناسبة للمريض والتي من أبرزها مسكنات الالتهاب والألم والتي تؤخذ عند الإصابة بالنوبة الحادة الخاصة بهذا المرض، حيث أنها تعمل على تهيج مفاصل المريض وشعوره بألم شديد جداً. يجب الحرص على تناول الأدوية التي تقوم على التقليل من مستوى حمض اليوريك في الجسم والتي يصفها الطبيب، إضافة إلى الأدوية الوقائية من مرض النقرس حيث أنها تستخدم خلال الأشهر الستة الأولى الخاصة بعلاج المرض. يجب الحرص على الابتعاد عن جميع العوامل التي قد تسبب تفاقم حالة المريض أو حدوث نوبات حادة. المراجع:  1

معلومات عن مرض النقرس

معلومات عن مرض النقرس
بواسطة: - آخر تحديث: 6 ديسمبر، 2017

مرض النقرس

يُعتبر مرض النقرس أحد أنواع الأمراض التي تصيب المفاصل، كما أنه يحدث على هيئة التهاب في المفاصل، ويحدث هذا المرض نتيجة لحدوث ترسب أملاح اليورات في معظم أنسجة المفاصل وكل ما هو محيط بها من عضلات وغضاريف وعظام بحيث أن هذا الترسيب ينتج عنه تفاعل يطلق عليه مصطلح التهاب في كثير من الأحيان، ويتجمع هذا الترسيب في مناطق معينة من جسم الإنسان والتي من أهمها أصابع القدم واليدين وفي أغلب الأحيان يتجمع في الكاحل والركبة، ويظهر هذا الترسيب بنسبة خمسين بالمائة من الحالات في إصبع القدم الكبير بحيث يسمى الألم الناتج عن هذه الحالة اسم مسمار القدم، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن مرض النقرس.

معلومات عن النقرس

  • يعد مرض النقرس أحد الأمراض القابلة للعلاج والشفاء، ولكن بعد الإستمرار في تناول العلاج المناسب.
  • ينتج هذا المرض عند إرتفاع نسبة حمض اليوريك بصورة غير معتاد عليها بتاتاً في الدم المصاب.
  • يصاب الرجال بهذا المرض أكثر من النساء، ولكن تزداد نسبة الإصابة لدى النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • يتم الاستدلال على الإصابة بهذا المرض من خلال مجموعة من الأعراض والتي من أبرزها الشعور بألم حاد في المفاصل مع وجود احمرار وخصوصاً في قاعدة الإصبع الكبير من القدم.
  • يصاحب هذا المرض الشعور بآلام شديدة للغاية وخصوصاً في المفاصل، وعدم ارتياح المريض أبداً.
  • تتراوح نسبة الإصابة بهذا المرض بين واحد إلى اثنين بالمائة من السكان الغربيين.

أسباب مرض النقرس

يوجد مجموعة من الأسباب المتعلقة بالإصابة بهذا المرض وتأتي على النحو الآتي:

  • تُعد العوامل الوراثية الموجودة في عائلة المصاب أحد أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا المرض.
  • تعرض جسم المريض لفقر دم حاد جداً.
  • تناول كميات كبيرة جداً ومفرطة خاصة تلك الأطعمة البحرية واللحوم الحمراء.
  • إصابة الجسم بجفاف ناتج من عدم تناول الشخص الكميات الكافية من السوائل اليومية.
  • تناول كميات كبير من المشروبات المحلاة بالفركتوز.
  • تعرض الجسم للسمنة المفرطة والزيادة الكبيرة في الوزن.
  • العوامل المختلفة التي تسبب حدوث ارتفاع كبير جداً في كريات الدم الحمراء.
  • تناول مدرات البول لفترات طويلة جداً من الزمن، خاصة في حالات لإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم أو السكري.

علاج مرض النقرس

  • يقوم الطبيب بوصف الأدوية والعقاقير المناسبة للمريض والتي من أبرزها مسكنات الالتهاب والألم والتي تؤخذ عند الإصابة بالنوبة الحادة الخاصة بهذا المرض، حيث أنها تعمل على تهيج مفاصل المريض وشعوره بألم شديد جداً.
  • يجب الحرص على تناول الأدوية التي تقوم على التقليل من مستوى حمض اليوريك في الجسم والتي يصفها الطبيب، إضافة إلى الأدوية الوقائية من مرض النقرس حيث أنها تستخدم خلال الأشهر الستة الأولى الخاصة بعلاج المرض.
  • يجب الحرص على الابتعاد عن جميع العوامل التي قد تسبب تفاقم حالة المريض أو حدوث نوبات حادة.

المراجع:  1