البحث عن مواضيع

مرض المياه الزرقاء في العين (جلوكوما) مرض المياه الزرقاء في العين هي عبارة عن مجموعة من اضطرابات التي تصيب العين وتسبب ضرراً في العصب البصري الذي يقوم بحمل المعلومات من العين إلى الدماغ، وفي مراحل المرض الأولية عادة لا يكون هناك أعراض تشير إلى أنه هناك خطب ما في العين، وهذا الأمر الذي يجعل من هذا المرض خطير جداً، لأنه في مرحلة متقدمة،  سيصاب المريض بفقدان البصر بشكل نهائي، وفي معظم الحالات ترتبط الجلوكوما مع مشكلة ضغط الدم العالي في داخل العين التي تسمى بحالة ارتفاع ضغط الدم في العين، والتي بدورها تؤثر على أعصاب العين وتسبب مشاكل في البصر، ولأن هذا المرض يعد من أمراض العين الخطيرة سنركز في هذا المقال حول أهم المعلومات التي يجب معرفتها عنه من أجل الوقاية وحماية العين من خطر الإصابة به. أعراض مرض المياه الزرقاء في العين غالباً ما تم تسمية مرض الجلوكوما بأنه (لص البصر الصامت)، لأن معظم أنواعه عادة لا تسبب أي ألم ولا ينتج عنها أي أعراض حتى يحدث فقدان للبصر بشكل تام دون سابق إنذار. إن إصابة العصب البصري بالضرر هي من أكثر الأعراض شيوعاً التي تكشف مرض الجلوكوما، ولكن هذا العارض لا فائدة ترجى عند اكتشافه، لأنه في هذه المرحلة تكون العين قد تضررت بشكل مباشر وأصيب بفقدان للرؤية. عندما يبدأ المريض برؤية هالات ضبابية حول الأضواء ويصاحبها شعور بألم في العين ورغبة في التقيؤ والغثيان، تعد هذه الأعراض من الأمور التي يجب زيارة الطبيب مباشرة عند مرور المريض بها. أهم أنواع المياه الزرقاء في العين هناك العديد من الأنواع لمرض مياه الزرقاء في العين (الجلوكوما)، ولكن أهمها وأكثرها شيوعاً هي كما يلي: الجلوكوما التوتر الطبيعي تسمى أيضاً جلوكوما الضغط الطبيعي أو جلوكوما المنخفض التوتر أو جلوكوما الضغط المنخفض، وينتشر بكثرة بين أفراد الشعب الياباني. هو نوع من الجلوكوما مفتوح الزاوية ويمكن أن يسبب فقدان البصر بسبب تلف العصب البصري. إن الشعور بألم في العين أمر غير مرجح، وقد لا يلاحظ أن العصب البصري للعين قد تعرض للمشاكل إلى أن تظهر أعراض مرضية في البصر مثل رؤية نفق. الجلوكوما الصباغية هذا النوع من الجلوكوما نادر جداً، وهو سبب انسداد زاوية النظر في العين عن طريق المادة الصباغية التي تقوم بكسر جزء من القزحية، مما يقلل من معدل تدفق الماء من العين. سيمر المريض المصاب بهذا النوع من الجلوكوما بآلام في العين ورؤية ضبابية عند بذل أي مجهود بدني. إن الذكور الذي تجاوزوا سن الثلاثين هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. المراجع:   1

معلومات عن مرض المياه الزرقاء في العين

معلومات عن مرض المياه الزرقاء في العين
بواسطة: - آخر تحديث: 5 نوفمبر، 2017

مرض المياه الزرقاء في العين (جلوكوما)

مرض المياه الزرقاء في العين هي عبارة عن مجموعة من اضطرابات التي تصيب العين وتسبب ضرراً في العصب البصري الذي يقوم بحمل المعلومات من العين إلى الدماغ، وفي مراحل المرض الأولية عادة لا يكون هناك أعراض تشير إلى أنه هناك خطب ما في العين، وهذا الأمر الذي يجعل من هذا المرض خطير جداً، لأنه في مرحلة متقدمة،  سيصاب المريض بفقدان البصر بشكل نهائي، وفي معظم الحالات ترتبط الجلوكوما مع مشكلة ضغط الدم العالي في داخل العين التي تسمى بحالة ارتفاع ضغط الدم في العين، والتي بدورها تؤثر على أعصاب العين وتسبب مشاكل في البصر، ولأن هذا المرض يعد من أمراض العين الخطيرة سنركز في هذا المقال حول أهم المعلومات التي يجب معرفتها عنه من أجل الوقاية وحماية العين من خطر الإصابة به.

أعراض مرض المياه الزرقاء في العين

  • غالباً ما تم تسمية مرض الجلوكوما بأنه (لص البصر الصامت)، لأن معظم أنواعه عادة لا تسبب أي ألم ولا ينتج عنها أي أعراض حتى يحدث فقدان للبصر بشكل تام دون سابق إنذار.
  • إن إصابة العصب البصري بالضرر هي من أكثر الأعراض شيوعاً التي تكشف مرض الجلوكوما، ولكن هذا العارض لا فائدة ترجى عند اكتشافه، لأنه في هذه المرحلة تكون العين قد تضررت بشكل مباشر وأصيب بفقدان للرؤية.
  • عندما يبدأ المريض برؤية هالات ضبابية حول الأضواء ويصاحبها شعور بألم في العين ورغبة في التقيؤ والغثيان، تعد هذه الأعراض من الأمور التي يجب زيارة الطبيب مباشرة عند مرور المريض بها.

أهم أنواع المياه الزرقاء في العين

هناك العديد من الأنواع لمرض مياه الزرقاء في العين (الجلوكوما)، ولكن أهمها وأكثرها شيوعاً هي كما يلي:

  • الجلوكوما التوتر الطبيعي
  1. تسمى أيضاً جلوكوما الضغط الطبيعي أو جلوكوما المنخفض التوتر أو جلوكوما الضغط المنخفض، وينتشر بكثرة بين أفراد الشعب الياباني.
  2. هو نوع من الجلوكوما مفتوح الزاوية ويمكن أن يسبب فقدان البصر بسبب تلف العصب البصري.
  3. إن الشعور بألم في العين أمر غير مرجح، وقد لا يلاحظ أن العصب البصري للعين قد تعرض للمشاكل إلى أن تظهر أعراض مرضية في البصر مثل رؤية نفق.
  • الجلوكوما الصباغية
  1. هذا النوع من الجلوكوما نادر جداً، وهو سبب انسداد زاوية النظر في العين عن طريق المادة الصباغية التي تقوم بكسر جزء من القزحية، مما يقلل من معدل تدفق الماء من العين.
  2. سيمر المريض المصاب بهذا النوع من الجلوكوما بآلام في العين ورؤية ضبابية عند بذل أي مجهود بدني.
  3. إن الذكور الذي تجاوزوا سن الثلاثين هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

المراجع:   1