البحث عن مواضيع

مرض العشى الليلي مرض العشى الليلي هو عبارة عن مرض يصيب العين؛ حيث يشكي المصاب من وجود مشاكل في الرؤية في الليل أو في ظل وجود ضوءٍ خافت، وتظهر هذه المشكلة بالذات عند الانتقال من مكانٍ مضيءٍ إلى مكانٍ معتمٍ بشكلٍ سريعٍ، ويظهر هذا المرض مبكراً عند الأطفال ما بين الثانية والخامسة، وينتشر بين الأطفال الذكور بنسبةٍ أكبر، ويبدأ المرض في أطراف شبكية العين أولاً ثم يبدأ بالانتقال للوسط، وعند تقدم الإصابة يشعر المصاب بأنه ينظر من خلال أنبوب أو أسطوانة، كما يضعف البصر وحدته بالتدريج، ولكنه لا يصل للعمى التام، ويكون المصاب العشى الليلي أكثر تعرضاً للإصابة بالماء الأبيض في العين. كيفية حدوث مرض العشى الليلي تحتوي شبكية العين نوعين من المستقبلات العصبية الضوئية وهي: العصيات المنتشرة في أطراف الشبكية التي تساعد على الرؤية في الضوء الخافت في مجال الرؤية المحيطية، والمخروطيات المنتشرة في مركز الإبصار وهي التي تعمل في الأضواء الطبيعية والمسؤولة عن قوة الإبصار وحدته، وتحدث الإصابة بمرض العشى الليلي عند إصابة العصيات بالمشاكل فتخف الرؤية في الضوء الخافت، ومع تقدم الإصابة تتأثر أيضاً المخروطيات ما يقلل من حدة الإبصار لاحقاً ولكن قد تتراوح فترة الإصابة من 30 إلى 40 عاماً للوصول إلى المستوى الضعيف من البصر. أسباب الإصابة بمرض العشى الليلي تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض العشى الليلي ولكن يمكن تلخيصها بـ: نقص فيتامين أ في الجسم: حيث قد يتعرض الشخص لسوء التغذية في الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مما يسبب خللاً في الشبكية. الوراثة: حيث يعتقد وجود علاقةً بين العوامل الوراثية والإصابة بالمرض نتيجة نقص المادة الصبغية التي تتواجد في الخلايا العصوية (RODS) الموجودة في الشبكية. ارتفاع ضغط الدم داخل العين: مما يسبب تلف العصب البصري ومن ثم فقدان القدرة على الإبصار، ويحدث هذا الارتفاع نتيجة الإصابة بمرض الجلومايكا أو المياه الزرقاء في العين. أعراض الإصابة بمرض العشى الليلي تظهر بعض الأعراض عند الإصابة بمرض العشى الليلي بالإضافة إلى فقدان القدرة على الرؤية في الليل، ومنها: التهاب العينين وتغيّر لونهما من الأبيض إلى الأحمر. ظهور فقاعات ذات لون رمادي على منطقة البياض في العين. زغللة في العين. جفاف القرنية. أنواع مرض العشى الليلي ينقسم مرض العشى الليلي إلى نوعين، وهما: مرض العشى الليلي الناتج بسبب خلل في التغذية، ونقص فيتامين أ بالذات. مرض العشى الليلي الوراثي أو الخلقي، حيث يظهر فيه تلوّن لأطراف الشبكية. المراجع:   1

معلومات عن مرض العشى الليلي

معلومات عن مرض العشى الليلي
بواسطة: - آخر تحديث: 5 نوفمبر، 2017

مرض العشى الليلي

مرض العشى الليلي هو عبارة عن مرض يصيب العين؛ حيث يشكي المصاب من وجود مشاكل في الرؤية في الليل أو في ظل وجود ضوءٍ خافت، وتظهر هذه المشكلة بالذات عند الانتقال من مكانٍ مضيءٍ إلى مكانٍ معتمٍ بشكلٍ سريعٍ، ويظهر هذا المرض مبكراً عند الأطفال ما بين الثانية والخامسة، وينتشر بين الأطفال الذكور بنسبةٍ أكبر، ويبدأ المرض في أطراف شبكية العين أولاً ثم يبدأ بالانتقال للوسط، وعند تقدم الإصابة يشعر المصاب بأنه ينظر من خلال أنبوب أو أسطوانة، كما يضعف البصر وحدته بالتدريج، ولكنه لا يصل للعمى التام، ويكون المصاب العشى الليلي أكثر تعرضاً للإصابة بالماء الأبيض في العين.

كيفية حدوث مرض العشى الليلي

تحتوي شبكية العين نوعين من المستقبلات العصبية الضوئية وهي: العصيات المنتشرة في أطراف الشبكية التي تساعد على الرؤية في الضوء الخافت في مجال الرؤية المحيطية، والمخروطيات المنتشرة في مركز الإبصار وهي التي تعمل في الأضواء الطبيعية والمسؤولة عن قوة الإبصار وحدته، وتحدث الإصابة بمرض العشى الليلي عند إصابة العصيات بالمشاكل فتخف الرؤية في الضوء الخافت، ومع تقدم الإصابة تتأثر أيضاً المخروطيات ما يقلل من حدة الإبصار لاحقاً ولكن قد تتراوح فترة الإصابة من 30 إلى 40 عاماً للوصول إلى المستوى الضعيف من البصر.

أسباب الإصابة بمرض العشى الليلي

تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض العشى الليلي ولكن يمكن تلخيصها بـ:

  • نقص فيتامين أ في الجسم: حيث قد يتعرض الشخص لسوء التغذية في الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مما يسبب خللاً في الشبكية.
  • الوراثة: حيث يعتقد وجود علاقةً بين العوامل الوراثية والإصابة بالمرض نتيجة نقص المادة الصبغية التي تتواجد في الخلايا العصوية (RODS) الموجودة في الشبكية.
  • ارتفاع ضغط الدم داخل العين: مما يسبب تلف العصب البصري ومن ثم فقدان القدرة على الإبصار، ويحدث هذا الارتفاع نتيجة الإصابة بمرض الجلومايكا أو المياه الزرقاء في العين.

أعراض الإصابة بمرض العشى الليلي

تظهر بعض الأعراض عند الإصابة بمرض العشى الليلي بالإضافة إلى فقدان القدرة على الرؤية في الليل، ومنها:

  • التهاب العينين وتغيّر لونهما من الأبيض إلى الأحمر.
  • ظهور فقاعات ذات لون رمادي على منطقة البياض في العين.
  • زغللة في العين.
  • جفاف القرنية.

أنواع مرض العشى الليلي

ينقسم مرض العشى الليلي إلى نوعين، وهما:

  • مرض العشى الليلي الناتج بسبب خلل في التغذية، ونقص فيتامين أ بالذات.
  • مرض العشى الليلي الوراثي أو الخلقي، حيث يظهر فيه تلوّن لأطراف الشبكية.

المراجع:   1