البحث عن مواضيع

ما هو الضغط عادة ما يشار إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن لأي سبب كان بمرض الضغط، حيث تعبر كلمة الضغط عن ضغط الدم، وفي الواقع قد يصاب المرء بحالتين مرتبطتين بضغط الدم وهما الارتفاع وغالباً ما يكون مزمن والانخفاض وعادة ما يكون عارض مرافق لأحد الحالات الصحية، ويجدر الذكر بأنَّ انخفاض ضغط الدم على الرغم من أنَّه مجرد عارض قد يكون أكثر خطورة من ارتفاعه، وللتعرف أكثر على هذا المرض سوف نذكر خلال هذا المقال معلومات عن مرض الضغط. معلومات عن مرض الضغط الأشخاص المعرضون لمرض الضغط يصيب مرض الضغط -عادة ما يكون ارتفاع الضغط- كبار السن بنسبة أكبر من الشباب وذلك بسبب تغير طبيعة الشرايين مع التقدم بالسن، حيث أنَّ الشرايين تتصلب بشكل طبيعي مع تقدم العمر كما يمكن أن تتصلب بشكل أسرع لأسباب أخرى مثل التدخين وتجمع الدهون والكوليسترول. أما فيما يخص انخفاض ضغط الدم فهو كما ذكر عبارة عن عارض يرافق بعض الحالات الصحية مثل مرض السكري، ويجدر بالذكر بأنّ السيدات الحوامل معرضات للإصابة بانخفاض ضغط الدم. فئات مرض الضغط: ينقسم مرضى الضغط إلى فئتين على النحو التالي: الأولى يكون مستوى الضغط في هذه الفئة ما بين 130 و139، وغالباً ما تكون الأعراض التي يعاني منها المريض طفيفة تسبب بعض الإزعاج ولكنها تستوجب تناول العلاجات. الثانية يمكن أن يعتبر المريض من ضمن الفئة الثانية عندما ترتفع قيمة الضغط لأعلى من 140، وفي هذه الحالة يعاني المريض من أعراض شديدة نسبياً ويستوجب الأمر تناول العلاجات ومراقبة قيم الضغط بشكل يومي. ملاحظة: في حال ارتفع ضغط الدم إلى ما فوق 180 فإنَّ الحالة تعتبر طارئة وتستدعي الإسعاف المباشر. أعراض مرض الضغط قد يتعرض المريض عندما يصاب بارتفاع ضغط الدم لعدة أعراض أبرزها الصداع الشديد ويرافقه ارتباك وعدم قدرة على التركيز وتشويش في الرؤية، كما يمكن أن يشعر المريض بإعياء وألم في الصدر يرافقه اضطراب في ضربات القلب، وفي بعض الحالات قد يلاحظ المريض ظهور دم في البول. أما انخفاض ضغط الدم فيرافقه بعض الأعراض مثل الدوار والغثيان الذي قد ينتهي بالقيء، انخفاض درجة حرارة الجسم وتغير لون البشرة لتصبح شاحبة. المقصود بقيم الضغط عندما يتم قياس ضغط الدم يظهر دائماً قيمتين الأولى مرتفعة ويطلق عليها ضغط الدم الانقباضي، ويعود السبب لتسميتها بهذا الاسم لكون قيمة الضغط تؤخذ عندما تنقبض عضلة القلب وتقوم بضخ الدم داخل الشرايين. أما القيمة الثاني وهي المنخفضة فيطلق عليها ضغط الدم الانبساطي، وسميت هكذا لكون قيمة الضغط أخذت عند انبساط عضلة القلب وعودة الدم له. المراجع:  1

معلومات عن مرض الضغط

معلومات عن مرض الضغط
بواسطة: - آخر تحديث: 14 يناير، 2018

ما هو الضغط

عادة ما يشار إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن لأي سبب كان بمرض الضغط، حيث تعبر كلمة الضغط عن ضغط الدم، وفي الواقع قد يصاب المرء بحالتين مرتبطتين بضغط الدم وهما الارتفاع وغالباً ما يكون مزمن والانخفاض وعادة ما يكون عارض مرافق لأحد الحالات الصحية، ويجدر الذكر بأنَّ انخفاض ضغط الدم على الرغم من أنَّه مجرد عارض قد يكون أكثر خطورة من ارتفاعه، وللتعرف أكثر على هذا المرض سوف نذكر خلال هذا المقال معلومات عن مرض الضغط.

معلومات عن مرض الضغط

  • الأشخاص المعرضون لمرض الضغط
  1. يصيب مرض الضغط -عادة ما يكون ارتفاع الضغط- كبار السن بنسبة أكبر من الشباب وذلك بسبب تغير طبيعة الشرايين مع التقدم بالسن، حيث أنَّ الشرايين تتصلب بشكل طبيعي مع تقدم العمر كما يمكن أن تتصلب بشكل أسرع لأسباب أخرى مثل التدخين وتجمع الدهون والكوليسترول.
  2. أما فيما يخص انخفاض ضغط الدم فهو كما ذكر عبارة عن عارض يرافق بعض الحالات الصحية مثل مرض السكري، ويجدر بالذكر بأنّ السيدات الحوامل معرضات للإصابة بانخفاض ضغط الدم.
  • فئات مرض الضغط: ينقسم مرضى الضغط إلى فئتين على النحو التالي:
  1. الأولى
    يكون مستوى الضغط في هذه الفئة ما بين 130 و139، وغالباً ما تكون الأعراض التي يعاني منها المريض طفيفة تسبب بعض الإزعاج ولكنها تستوجب تناول العلاجات.
  2. الثانية
    يمكن أن يعتبر المريض من ضمن الفئة الثانية عندما ترتفع قيمة الضغط لأعلى من 140، وفي هذه الحالة يعاني المريض من أعراض شديدة نسبياً ويستوجب الأمر تناول العلاجات ومراقبة قيم الضغط بشكل يومي.
  3. ملاحظة: في حال ارتفع ضغط الدم إلى ما فوق 180 فإنَّ الحالة تعتبر طارئة وتستدعي الإسعاف المباشر.

أعراض مرض الضغط

  • قد يتعرض المريض عندما يصاب بارتفاع ضغط الدم لعدة أعراض أبرزها الصداع الشديد ويرافقه ارتباك وعدم قدرة على التركيز وتشويش في الرؤية، كما يمكن أن يشعر المريض بإعياء وألم في الصدر يرافقه اضطراب في ضربات القلب، وفي بعض الحالات قد يلاحظ المريض ظهور دم في البول.
  • أما انخفاض ضغط الدم فيرافقه بعض الأعراض مثل الدوار والغثيان الذي قد ينتهي بالقيء، انخفاض درجة حرارة الجسم وتغير لون البشرة لتصبح شاحبة.

المقصود بقيم الضغط

  • عندما يتم قياس ضغط الدم يظهر دائماً قيمتين الأولى مرتفعة ويطلق عليها ضغط الدم الانقباضي، ويعود السبب لتسميتها بهذا الاسم لكون قيمة الضغط تؤخذ عندما تنقبض عضلة القلب وتقوم بضخ الدم داخل الشرايين.
  • أما القيمة الثاني وهي المنخفضة فيطلق عليها ضغط الدم الانبساطي، وسميت هكذا لكون قيمة الضغط أخذت عند انبساط عضلة القلب وعودة الدم له.

المراجع:  1