تعريف السنط هو نمو جلدي صغير في البشرة خشن الملمس وعادة يكون غير مؤلم، إلا إذا كان في أسفل القدم فقد يسبب تكرار الضغط عليه ألم، ويحدث مرض السنط نتيجة لعدوى بفيروس يسمى بفيروس الورم الحليمي البشري "human papilloma virus" والذي يدخل إلى البشرة عادة عن طريق شق صغير في البشرة، وفي الغالب يظهر في الأطفال أو في الكبار عمرا لأن أجهزتهم المناعية أقل كفاءة من الإنسان البالغ. أنواع السنط السنط الشائع: وهو الشكل التقليدي، بحيث يكون خشن، بارز، وبنفس لون البشرة ومن الممكن أن يظهر في أي مكان ولكن على الأغلب يظهر على اليدين. السنط المسطح: يختلف هذا النوع في مظهره عن النوع الذي يسبقه، فيكون أملس صغير على شكل مجموعات ويظهر في الغالب على الوجه أو العنق. السنط الخيطي: من اسمه، يأخذ شكل الخيط أو الأصبع، عادة على المناطق الرقيقة في البشرة مثل الجفون، قرب الشفاه، ولأنه بارز جدا عن سطح البشرة فإنه ينزف بسهولة. النوع التناسلي: يحدث في منطقة العانة عند الرجال والنساء. النوع المزيق أو الفسيفسائي: عادة يكون مجموعة موجودة في مكان واحد مما يعطيها هذا المنظر. السنط الأخمصي: وهذا يكون على أسفل القدم. سنط ما حول الأظفر: وعادة يظهر في الأطفال، يبدأ صغيرا غير مؤلم ثم يكبر ومن الممكن أن يصبح مؤلم وقد يعيق نمو الأظفر الطبيعي، فيصبح شكله غير جميل. النوع الفموي: والذي يكون داخل الفم، وقد يسبب المشاكل نتيجة ارتطامه بالأكل والأسنان واللسان، فقد يسبب لسعه صغيره أو حرقه. طرق انتقال مرض السنط تختلف طرق الانتقال على حسب النوع: الاتصال المباشر: إذا قام المريض بلمسه، ثم لمس جزء آخر من جسمه، فهناك احتمال كبير بأن ينقله إلى المكان الجديد، وبالإضافة إلى ذلك فإنه ينتقل من شخص لآخر عن طريق التشارك بالمناشف أو المنديل أو شيفرات الحلاقة أو أي أغراض شخصية أخرى. الاتصال الجنسي: النوع التناسلي يحدث عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، وفي الواقع فإن السنط هو أكثر مرض جنسي فيروسي شائع. الوقاية من السنط لتحمي نفسك: تجنب الاتصال أو اللمس المباشر له. لا تستخدم مبرد الأظافر أو حجر الخفاف أو مقص الأظافر الذي تستخدمه على السنط على البشرة والأظافر الصحية. لا تعض أظافرك لأن البشرة المشقوقة تشكل بوابة ليدخل منها الفيروس. أغسل يديك جيدا ولا تستخدم أغراض ليست لك وعقم يديك باستمرار. زر طبيبك: إذا أحسست هناك تغبير بلونه أو شكله. تكرار حدوثه أو معاودة ظهوره على الرغم من محاولاتك لمعالجته. مسبب للألم والإزعاج ويسبب لك تعطل في نشاطاتك اليومية. لديك جهاز مناعي ضعيف بسبب أدوية أو غيره من الأسباب. إذا نزف بشكل كبير أو لاحظت خروج عمل.

معلومات عن مرض السنط

معلومات عن مرض السنط

بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2018

تعريف السنط

هو نمو جلدي صغير في البشرة خشن الملمس وعادة يكون غير مؤلم، إلا إذا كان في أسفل القدم فقد يسبب تكرار الضغط عليه ألم، ويحدث مرض السنط نتيجة لعدوى بفيروس يسمى بفيروس الورم الحليمي البشري “human papilloma virus” والذي يدخل إلى البشرة عادة عن طريق شق صغير في البشرة، وفي الغالب يظهر في الأطفال أو في الكبار عمرا لأن أجهزتهم المناعية أقل كفاءة من الإنسان البالغ.

أنواع السنط

  • السنط الشائع: وهو الشكل التقليدي، بحيث يكون خشن، بارز، وبنفس لون البشرة ومن الممكن أن يظهر في أي مكان ولكن على الأغلب يظهر على اليدين.
  • السنط المسطح: يختلف هذا النوع في مظهره عن النوع الذي يسبقه، فيكون أملس صغير على شكل مجموعات ويظهر في الغالب على الوجه أو العنق.
  • السنط الخيطي: من اسمه، يأخذ شكل الخيط أو الأصبع، عادة على المناطق الرقيقة في البشرة مثل الجفون، قرب الشفاه، ولأنه بارز جدا عن سطح البشرة فإنه ينزف بسهولة.
  • النوع التناسلي: يحدث في منطقة العانة عند الرجال والنساء.
  • النوع المزيق أو الفسيفسائي: عادة يكون مجموعة موجودة في مكان واحد مما يعطيها هذا المنظر.
  • السنط الأخمصي: وهذا يكون على أسفل القدم.
  • سنط ما حول الأظفر: وعادة يظهر في الأطفال، يبدأ صغيرا غير مؤلم ثم يكبر ومن الممكن أن يصبح مؤلم وقد يعيق نمو الأظفر الطبيعي، فيصبح شكله غير جميل.
  • النوع الفموي: والذي يكون داخل الفم، وقد يسبب المشاكل نتيجة ارتطامه بالأكل والأسنان واللسان، فقد يسبب لسعه صغيره أو حرقه.

طرق انتقال مرض السنط

تختلف طرق الانتقال على حسب النوع:

  • الاتصال المباشر: إذا قام المريض بلمسه، ثم لمس جزء آخر من جسمه، فهناك احتمال كبير بأن ينقله إلى المكان الجديد، وبالإضافة إلى ذلك فإنه ينتقل من شخص لآخر عن طريق التشارك بالمناشف أو المنديل أو شيفرات الحلاقة أو أي أغراض شخصية أخرى.
  • الاتصال الجنسي: النوع التناسلي يحدث عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، وفي الواقع فإن السنط هو أكثر مرض جنسي فيروسي شائع.

الوقاية من السنط

  • لتحمي نفسك:
  1. تجنب الاتصال أو اللمس المباشر له.
  2. لا تستخدم مبرد الأظافر أو حجر الخفاف أو مقص الأظافر الذي تستخدمه على السنط على البشرة والأظافر الصحية.
  3. لا تعض أظافرك لأن البشرة المشقوقة تشكل بوابة ليدخل منها الفيروس.
  4. أغسل يديك جيدا ولا تستخدم أغراض ليست لك وعقم يديك باستمرار.
  • زر طبيبك:
  1. إذا أحسست هناك تغبير بلونه أو شكله.
  2. تكرار حدوثه أو معاودة ظهوره على الرغم من محاولاتك لمعالجته.
  3. مسبب للألم والإزعاج ويسبب لك تعطل في نشاطاتك اليومية.
  4. لديك جهاز مناعي ضعيف بسبب أدوية أو غيره من الأسباب.
  5. إذا نزف بشكل كبير أو لاحظت خروج عمل.