مرض السرطان يصنف مرض السرطان على أنه أحد المسببات الرئيسية لموت الأفراد في العالم، ويعرف السرطان على أنه حدوث نمو غير طبيعي في خلايا الجسم بحيث تصبح هذه الخلايا قادرة على تدمير واختراق أنسجة الجسم السليمة، ويوجد السرطان على شكلين إما سرطان خبيث أو سرطان حميد، وفي حالات السرطانات الخبيثة يحدث انتشار في تلك الأورام بحيث يكون نموها غير طبيعي وبشكل سريع، في حين أن السرطانات الحميدة تكون غير قابلة للانتشار وتختفي بعد إزالتها، ويوجد العديد من أنواع السرطانات ذلك أن هذا المرض قد يصيب الأجزاء المختلفة من جسم الإنسان، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن مرض السرطان. أسباب الإصابة بمرض السرطان يوجد العديد من العوامل التي تحفز وتزيد من احتمالية الإصابة بهذا النوع من الأمراض، وتأتي على النحو الآتي: العوامل الجينية، حيث إنها تلعب دوراً خاصة في حالات حدوث طفرات موروثة، خاصة في حالات متلازمة داون. الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، والتي من أبرزها تلك العدوى الناتجة عن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب أو ج. إن وجود تاريخ عائلي مسبق للإصابة بالمرض يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض. التعرض للأشعة الضارة بشكل كبير، خاصة إذا كانت طبيعة العمل تتطلب ذلك. الشراهة في التدخين. ادمان المشروبات الكحولية. التعرض للعوامل الكيميائية المسرطنة والتي من أبرزها الإسبستوس التي تستخدم في مجال البناء وتصميم العوازل الداخلية والخارجية إضافة إلى أنابيب صرف المياه. التقدم في العمر. أعراض الإصابة بمرض السرطان تظهر الإصابة بهذا النوع من الأمراض على هيئة مجموعة من العلامات والأعراض، والتي تأتي على النحو الآتي: الأعراض العامة الشعور بالتعب والإرهاق العام. حدوث فقدان في الوزن، ويكون ذلك نتيجة مجموعة من العوامل بما فيها فقدان الشهية. حدوث التعرق الغزير خاصة في أثناء الليل. ارتفاع في درجة حرارة الجسم. الشعور بصعوبة في البلع وصعوبة في التنفس. الأعراض الموضعية ظهور كتلة صلبة في الجسم. حدوث تغيرات في شكل سطح الجلد الخارجي. حدوث تغيرات في لون الجلد. الأعراض التي تدل على الانتشار حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية المختلفة في الأنحاء المختلفة من الجسم، ومن أبرزها تضخم الكبد. الشعور بالألم في العظام. حدوث السعال بشكل متكرر. نصائح للوقاية من الإصابة بمرض السرطان ينصح بالإقلاع عن التدخين وتعاطي الكحول. ينصح بالابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مبالغ فيه، وفي حال كانت طبيعة العمل تتطلب التعرض للأشعة فإنه ينصح باتخاذ التدابير التي تقي من ذلك. ينصح باتباع نظام غذائي متوازن وصحي. إن ممارسة النشاطات الرياضية بشكل منتظم يساهم في الحفاظ على الصحة وعلى الوزن الطبيعي وهذا يقي من الإصابة بالسرطانات. إجراء الفحوصات الدورية للكشف عن وجود أورام سرطانية بشكل منتظم. المراجع:  1

معلومات عن مرض السرطان

معلومات عن مرض السرطان

بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2018

مرض السرطان

يصنف مرض السرطان على أنه أحد المسببات الرئيسية لموت الأفراد في العالم، ويعرف السرطان على أنه حدوث نمو غير طبيعي في خلايا الجسم بحيث تصبح هذه الخلايا قادرة على تدمير واختراق أنسجة الجسم السليمة، ويوجد السرطان على شكلين إما سرطان خبيث أو سرطان حميد، وفي حالات السرطانات الخبيثة يحدث انتشار في تلك الأورام بحيث يكون نموها غير طبيعي وبشكل سريع، في حين أن السرطانات الحميدة تكون غير قابلة للانتشار وتختفي بعد إزالتها، ويوجد العديد من أنواع السرطانات ذلك أن هذا المرض قد يصيب الأجزاء المختلفة من جسم الإنسان، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن مرض السرطان.

أسباب الإصابة بمرض السرطان

يوجد العديد من العوامل التي تحفز وتزيد من احتمالية الإصابة بهذا النوع من الأمراض، وتأتي على النحو الآتي:

  • العوامل الجينية، حيث إنها تلعب دوراً خاصة في حالات حدوث طفرات موروثة، خاصة في حالات متلازمة داون.
  • الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، والتي من أبرزها تلك العدوى الناتجة عن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب أو ج.
  • إن وجود تاريخ عائلي مسبق للإصابة بالمرض يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.
  • التعرض للأشعة الضارة بشكل كبير، خاصة إذا كانت طبيعة العمل تتطلب ذلك.
  • الشراهة في التدخين.
  • ادمان المشروبات الكحولية.
  • التعرض للعوامل الكيميائية المسرطنة والتي من أبرزها الإسبستوس التي تستخدم في مجال البناء وتصميم العوازل الداخلية والخارجية إضافة إلى أنابيب صرف المياه.
  • التقدم في العمر.

أعراض الإصابة بمرض السرطان

تظهر الإصابة بهذا النوع من الأمراض على هيئة مجموعة من العلامات والأعراض، والتي تأتي على النحو الآتي:

  • الأعراض العامة
  1. الشعور بالتعب والإرهاق العام.
  2. حدوث فقدان في الوزن، ويكون ذلك نتيجة مجموعة من العوامل بما فيها فقدان الشهية.
  3. حدوث التعرق الغزير خاصة في أثناء الليل.
  4. ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  5. الشعور بصعوبة في البلع وصعوبة في التنفس.
  • الأعراض الموضعية
  1. ظهور كتلة صلبة في الجسم.
  2. حدوث تغيرات في شكل سطح الجلد الخارجي.
  3. حدوث تغيرات في لون الجلد.
  • الأعراض التي تدل على الانتشار
  1. حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية المختلفة في الأنحاء المختلفة من الجسم، ومن أبرزها تضخم الكبد.
  2. الشعور بالألم في العظام.
  3. حدوث السعال بشكل متكرر.

نصائح للوقاية من الإصابة بمرض السرطان

  • ينصح بالإقلاع عن التدخين وتعاطي الكحول.
  • ينصح بالابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس بشكل مبالغ فيه، وفي حال كانت طبيعة العمل تتطلب التعرض للأشعة فإنه ينصح باتخاذ التدابير التي تقي من ذلك.
  • ينصح باتباع نظام غذائي متوازن وصحي.
  • إن ممارسة النشاطات الرياضية بشكل منتظم يساهم في الحفاظ على الصحة وعلى الوزن الطبيعي وهذا يقي من الإصابة بالسرطانات.
  • إجراء الفحوصات الدورية للكشف عن وجود أورام سرطانية بشكل منتظم.

المراجع:  1