البهاق عند الأطفال قد يصاب بعض الأطفال بمرض البهاق الذي يعرف بأنه نوع من الأمراض الجلدية، ويحدث هذا المرض نتيجةً لإصابة الخلايا الطلائية بقصورٍ أو توقفٍ في إفراز صبغة الميلانين، بحيث تظهر بقعاً لونها أبيض في طبقة الجلد الخارجية في مختلف أجزاء الجسم ومن هذه الأجزاء المنطقة حول الإبطين والبشرة والمنطقة حول العينين والفم، تتميز هذه البقع بأشكالها المختلفة وأحجامها المتفاوتة، وهناك العديد من العوامل المؤدية للإصابة بالبهاق منها الإصابة بالاضطرابات الجينية أو التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مفرط وغيرها من العوامل الأخرى، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن مرض البهاق عند الأطفال وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه. أنواع البهاق النوع المنتشر: وهو ظهور البقع وتفرعها في جميع أجزاء الجسم. النوع البؤري: ينتشر البهاق من هذا النوع في مناطق قليلة من الجسم وقد يظهر في مكانٍ واحد. النوع المقطعي: تنتشر البقع من هذا النوع في جانبٍ واحد من الجسم وليس جميعه ويصاب به المريض في عمرٍ صغير. أعراض البهاق عند الأطفال تعرض شعر الحواجب والرموش والشعر في فروة الرأس للتصبغ بحيث يصبح لونه أبيضاً. حدوث بياضٍ في الأغشية المخاطية المتواجدة في منطقة الأنف. ظهور بقع بيضاء اللون في المنطقة المحيطة بالسرة. الإصابة بالصلع وتساقط كميات كبيرة من شعر الرأس. إصابة المنطقة حول الإبطين بالبقع البيضاء. ظهور البقع في منطقة الرسغين والأصابع. إصابة الطبقة الداخلية لمقلة العين بتغيرٍ في لونها. تعرض الجلد للتلون. العوامل المؤدية للإصابة بالبهاق عند الأطفال هناك العديد من العوامل التي تساهم في إصابة الطفل بالبهاق نذكر منها ما يلي: يحدث البهاق عند تعرض جينات الطفل للخلل والاضطراب مما يتسبب بانعدامٍ في توازن الأكسدة الوراثي لديه والذي يؤدي بدوره إلى فقدان قدرة الجلد على التوجه بالصورة السليمة. إصابة الخلايا الصبغية في الجلد للتدمير نتيجةً لتعرض مناعة الطفل الذاتية للاضطراب المفرط الذي يتسبب بحدوث تغيرٍ في لون الجلد. يتلون جلد الطفل في معظم الحالات نتيجةً لاستخدام الشامبو أو الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة. تعرض الطفل لأشعة الشمس بصورةٍ مفرطة يدمر خلايا التصبغ وبالتالي ظهور البهاق على جلده. طرق علاج البهاق عند الأطفال يصف الأطباء لعلاج هذا المرض الإكثار من تناول فيتامين (د) الذي يحفز خلايا الجلد على التجدد والتخلص من الخلايا الميتة، واستخدام منشطات الستيرويد التي تساهم في إنتاج لون الصبغة الطبيعية للجلد. استخدام الكريمات المرطبة ومنها الكريمات الستيروئيدات التي تطبق على الأماكن المصابة بالبهاق حيث تساعد على تقشير الجلد وتحفز خلاياه على إعادة التصبغ من جديد. في حال إصابة الأطفال الرضع بالبهاق الشديد يُستخدم علاج بوفا (PUVA) عن طريق الفم. المراجع:  1  

معلومات عن مرض البهاق عند الأطفال

معلومات عن مرض البهاق عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 11 فبراير، 2018

البهاق عند الأطفال

قد يصاب بعض الأطفال بمرض البهاق الذي يعرف بأنه نوع من الأمراض الجلدية، ويحدث هذا المرض نتيجةً لإصابة الخلايا الطلائية بقصورٍ أو توقفٍ في إفراز صبغة الميلانين، بحيث تظهر بقعاً لونها أبيض في طبقة الجلد الخارجية في مختلف أجزاء الجسم ومن هذه الأجزاء المنطقة حول الإبطين والبشرة والمنطقة حول العينين والفم، تتميز هذه البقع بأشكالها المختلفة وأحجامها المتفاوتة، وهناك العديد من العوامل المؤدية للإصابة بالبهاق منها الإصابة بالاضطرابات الجينية أو التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مفرط وغيرها من العوامل الأخرى، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات عن مرض البهاق عند الأطفال وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

أنواع البهاق

  • النوع المنتشر: وهو ظهور البقع وتفرعها في جميع أجزاء الجسم.
  • النوع البؤري: ينتشر البهاق من هذا النوع في مناطق قليلة من الجسم وقد يظهر في مكانٍ واحد.
  • النوع المقطعي: تنتشر البقع من هذا النوع في جانبٍ واحد من الجسم وليس جميعه ويصاب به المريض في عمرٍ صغير.

أعراض البهاق عند الأطفال

  • تعرض شعر الحواجب والرموش والشعر في فروة الرأس للتصبغ بحيث يصبح لونه أبيضاً.
  • حدوث بياضٍ في الأغشية المخاطية المتواجدة في منطقة الأنف.
  • ظهور بقع بيضاء اللون في المنطقة المحيطة بالسرة.
  • الإصابة بالصلع وتساقط كميات كبيرة من شعر الرأس.
  • إصابة المنطقة حول الإبطين بالبقع البيضاء.
  • ظهور البقع في منطقة الرسغين والأصابع.
  • إصابة الطبقة الداخلية لمقلة العين بتغيرٍ في لونها.
  • تعرض الجلد للتلون.

العوامل المؤدية للإصابة بالبهاق عند الأطفال

هناك العديد من العوامل التي تساهم في إصابة الطفل بالبهاق نذكر منها ما يلي:

  • يحدث البهاق عند تعرض جينات الطفل للخلل والاضطراب مما يتسبب بانعدامٍ في توازن الأكسدة الوراثي لديه والذي يؤدي بدوره إلى فقدان قدرة الجلد على التوجه بالصورة السليمة.
  • إصابة الخلايا الصبغية في الجلد للتدمير نتيجةً لتعرض مناعة الطفل الذاتية للاضطراب المفرط الذي يتسبب بحدوث تغيرٍ في لون الجلد.
  • يتلون جلد الطفل في معظم الحالات نتيجةً لاستخدام الشامبو أو الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • تعرض الطفل لأشعة الشمس بصورةٍ مفرطة يدمر خلايا التصبغ وبالتالي ظهور البهاق على جلده.

طرق علاج البهاق عند الأطفال

  • يصف الأطباء لعلاج هذا المرض الإكثار من تناول فيتامين (د) الذي يحفز خلايا الجلد على التجدد والتخلص من الخلايا الميتة، واستخدام منشطات الستيرويد التي تساهم في إنتاج لون الصبغة الطبيعية للجلد.
  • استخدام الكريمات المرطبة ومنها الكريمات الستيروئيدات التي تطبق على الأماكن المصابة بالبهاق حيث تساعد على تقشير الجلد وتحفز خلاياه على إعادة التصبغ من جديد.
  • في حال إصابة الأطفال الرضع بالبهاق الشديد يُستخدم علاج بوفا (PUVA) عن طريق الفم.

المراجع:  1