مدينة عكا مدينة عكا هي مدينة فلسطينية، تقع في لواء الشمال الفلسطيني على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، حيث يوجد على شمال مدينة عكا رأس الناقورة وعلى جنوبها جبل الكرمل، وتبعد عن القدس (عاصمة فلسطين) 181 كيلو متراً إلى الشمال الغربي، وبسبب موقعها الإستراتيجي كانت محطة للأنظار عبر العصور، إذ تبلغ مساحة مدينة عكا (13.5) كيلو متراً، وقد بلغ عدد سكانها ما يقارب 46 ألف نسمة حتى عام 2008 م. كما أنّه تم اختيار مدينة عكا كمكان تراث عالمي عن طريق اليونسكو. وفي هذا المقال سنتعرف على معلومات عن مدينة عكا. أهمية مدينة عكا تُعتبر حلقة وصل بين أوروبا وفلسطين وذلك بسبب موقعها الإستراتيجي. مركز لتجمّع الحجاج المسيحيّن الوافدين إلى الديار المقدّسة. لها أهمية تجارية وإقتصادية، ويعود ذلك إلى الموقع الجغرافي والميناء القديم. المعالم التاريخية في مدينة عكا حمام الباشا، وهو واحد من أشهر المعالم التاريخية والأثريّة في عكا، وهو حمام كبير بناه الحاكم أحمد باشا الجزار في عام 1795، ونُسِبَ إليه، حيث أنه أقيم على طراز الحمام الإسلامي، إذ يمتاز بأنه لا يوجد فيه نوافذ؛ ويستمد الإضاءة عن طريق الزجاج الملون من السقف المُقبب، وفي مدخله يوجد الكثير من الغرف التي تم إستخدامها لتخزين متعلقات الحمام، والحطب الذي يتم إستخدامه لتسخين المياه. سجن عكا (القلعة)، وقد اشتهر بعد إنتهاء ثورة البراق؛ ومن أبرز أبطال هذه الثورة؛ عطا الزير، فؤاد حجازي، ومحمد جمجوم، حيث قام الإنتداب البريطاني بتنفيذ حُكم الإعدام بحقهم في تاريخ 17-6-1930. السوق الأبيض، بُنيّ على يد سليمان باشا في نهاية فترة حكمه لعكا؛ يقع السوق بجانب جامع الجزار، إذ كان يضم 110 دكاكين، فكان المركز التجاري لمدينة عكا. وكان من المشاريع الكبرى في بداية القرن التاسع عشر، ولكن تراجعت أهمية السوف في بداية الإنتداب البريطاني، وذلك لأن القادم إلى عكا أصبح غير مضطر للمرور من الطريق الذي يؤدي إلى السوق الأبيض. مسجد الميناء (جامع البحر)، وهو أول دار للمسلمين في مدينة عكا، حيث تمّ بناءه في أواخر القرن السادس عشر عام 1806 على يد سليمان. كنيسة القديس يوحنا، تمتاز هذه الكنيسة ببنائها وفقاً للطراز المعماري القوطي، حيث تم بناؤها من قِبل تجار فرنسيين  في عام 1737م، وتوجد الكنيسة على سور مدينة عكا شرق برج الفنار. وبقيت كنيسة القديس يوحنا مهملة حتى عام 1994م. مسجد الزيتونة، ويقع إلى الجهة الجنوبية من الزاوية الشاذلية، وسُميّ بالزيتونة وذلك بسبب أشجار الزيتون التي تنمو في ساحته. خان العمدان (خان الجزار)، وأُقيم على يد أحمد باشا الجزار في القرن التاسع عشر عام 1785م، وهذا الخان مربع الشكل يتكون من طابقين، يرتكز على أعمدة من الجرانيت أحضرها أحمد الجزار من قيسارية. يوجد على المدخل الشمالي للخان برج ساعة الذي بُنيّ لترسيخ ذكرى السلطان عبد الحميد الثاني، وفي الطرف الشرقي خان الأفرنج؛ إذ يستخدم كمركز للتجّار الأوروبيين.

معلومات عن مدينة عكا

معلومات عن مدينة عكا

بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2018

تصفح أيضاً

مدينة عكا

مدينة عكا هي مدينة فلسطينية، تقع في لواء الشمال الفلسطيني على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، حيث يوجد على شمال مدينة عكا رأس الناقورة وعلى جنوبها جبل الكرمل، وتبعد عن القدس (عاصمة فلسطين) 181 كيلو متراً إلى الشمال الغربي، وبسبب موقعها الإستراتيجي كانت محطة للأنظار عبر العصور، إذ تبلغ مساحة مدينة عكا (13.5) كيلو متراً، وقد بلغ عدد سكانها ما يقارب 46 ألف نسمة حتى عام 2008 م. كما أنّه تم اختيار مدينة عكا كمكان تراث عالمي عن طريق اليونسكو. وفي هذا المقال سنتعرف على معلومات عن مدينة عكا.

أهمية مدينة عكا

  • تُعتبر حلقة وصل بين أوروبا وفلسطين وذلك بسبب موقعها الإستراتيجي.
  • مركز لتجمّع الحجاج المسيحيّن الوافدين إلى الديار المقدّسة.
  • لها أهمية تجارية وإقتصادية، ويعود ذلك إلى الموقع الجغرافي والميناء القديم.

المعالم التاريخية في مدينة عكا

  • حمام الباشا، وهو واحد من أشهر المعالم التاريخية والأثريّة في عكا، وهو حمام كبير بناه الحاكم أحمد باشا الجزار في عام 1795، ونُسِبَ إليه، حيث أنه أقيم على طراز الحمام الإسلامي، إذ يمتاز بأنه لا يوجد فيه نوافذ؛ ويستمد الإضاءة عن طريق الزجاج الملون من السقف المُقبب، وفي مدخله يوجد الكثير من الغرف التي تم إستخدامها لتخزين متعلقات الحمام، والحطب الذي يتم إستخدامه لتسخين المياه.
  • سجن عكا (القلعة)، وقد اشتهر بعد إنتهاء ثورة البراق؛ ومن أبرز أبطال هذه الثورة؛ عطا الزير، فؤاد حجازي، ومحمد جمجوم، حيث قام الإنتداب البريطاني بتنفيذ حُكم الإعدام بحقهم في تاريخ 17-6-1930.
  • السوق الأبيض، بُنيّ على يد سليمان باشا في نهاية فترة حكمه لعكا؛ يقع السوق بجانب جامع الجزار، إذ كان يضم 110 دكاكين، فكان المركز التجاري لمدينة عكا. وكان من المشاريع الكبرى في بداية القرن التاسع عشر، ولكن تراجعت أهمية السوف في بداية الإنتداب البريطاني، وذلك لأن القادم إلى عكا أصبح غير مضطر للمرور من الطريق الذي يؤدي إلى السوق الأبيض.
  • مسجد الميناء (جامع البحر)، وهو أول دار للمسلمين في مدينة عكا، حيث تمّ بناءه في أواخر القرن السادس عشر عام 1806 على يد سليمان.
  • كنيسة القديس يوحنا، تمتاز هذه الكنيسة ببنائها وفقاً للطراز المعماري القوطي، حيث تم بناؤها من قِبل تجار فرنسيين  في عام 1737م، وتوجد الكنيسة على سور مدينة عكا شرق برج الفنار. وبقيت كنيسة القديس يوحنا مهملة حتى عام 1994م.
  • مسجد الزيتونة، ويقع إلى الجهة الجنوبية من الزاوية الشاذلية، وسُميّ بالزيتونة وذلك بسبب أشجار الزيتون التي تنمو في ساحته.
  • خان العمدان (خان الجزار)، وأُقيم على يد أحمد باشا الجزار في القرن التاسع عشر عام 1785م، وهذا الخان مربع الشكل يتكون من طابقين، يرتكز على أعمدة من الجرانيت أحضرها أحمد الجزار من قيسارية. يوجد على المدخل الشمالي للخان برج ساعة الذي بُنيّ لترسيخ ذكرى السلطان عبد الحميد الثاني، وفي الطرف الشرقي خان الأفرنج؛ إذ يستخدم كمركز للتجّار الأوروبيين.