البحث عن مواضيع

صفاقس ثاني أكبر مدينة تونسية بعد العاصمة، وعاصمة الثقافة العربية للعام 2016، يعتبرها التونسيون عاصمة الجنوب التونسي نظراً لكبر حجمها، وأهميتها الاقتصادية التي جعلت منها قبلة للمهاجرين من الولايات التونسية الأخرى بحثاً عن فرصة أفضل، ومثلها مثل الدولة التي تحتضنها تتميز بجمالها وأهميتها التاريخية كان اسمها أكبر دليل على اتصالها بالحضارات القديمة. أبرز معلومات عن مدينة صفاقس الموقع: تتميز مدينة صَفاقس بموقعها الاستراتيجي وتعتبر مدينة ساحلية تقع على خليج قابس الذي يتفرع عن البحر الأبيض المتوسط. تقع غربي تونس  إلى الجنوب الشرقي من العاصمة تونس. تبعد عن العاصمة بحوالي 270 كيلو متر. ما يميز المدينة هو طريقة بنائها فهي مبنية بشكل نصف دائري فتقع المدينة العتيقة في مركز المدينة، ثم تتفرع بقية الأحياء من المركز على شكل أشعة. تحوي المدينة مطاراً دولياً يسمى على اسمها " مطار صفاقس الدولي". "صفاقس" وسبب التسمية: يعود أصل تسمية صَفاقس بهذا الإسم إلى الميثولوجيا الأمازيغية حيث ذكر فيها اسم بطل وقائد أمازيغي يدعى "سيفاكس" ومنه أخذ الاسم، كما أن أسمه ذكر في كتب المعتقدات الإغريقية. سكان مدينة "صفاقس": حسب آخر إحصائيات عام 2005 فيبلغ عدد سكان مدينة صَفاقس 340,000 نسمة. اقتصاد مدينة صفاقس: بالإضافة لكونها ثاني أكبر مدينة تونسية فهي أيضاً أهم مدينة صناعية. تشتهر بصناعة الجلود والصوف. من أبرز المواد الخام التي تنتجها المدينة هي الفوسفات. تتميز كما الدولة تونس الخضراء بزراعة الزيتون بالإضافة إلى اللوز. تشتهر المدينة نظراً لقربها من البحر بحرفة صيد السمك. يعمل أهالي المدينة بالحرف اليدوية أبرزخا البناء والحدادة والنجارة، كما اشتهروا بصناعة الحلي التقليدية وتلك المصنوعة من الذهب والفضة. ينتقل الكثير من الشباب التونسي إلى صَفاقس كونها محطة اقتصادية مهمة يجدون فيها فرصاً متنوعة للعمل والاستثمار.  تاريخ المدينة: يعود تأسيس المدينة لعام 849 ميلادي وقد قامت على أنقاض قريتين رومانيتين هما "تبرورة وطينة". عانت المدينة من الاحتلال الإسباني في القرن السادس عشر، ومع انتصاف القرن العشرين احتلتها فرنسا وشاركت بها في الحرب العالمية الثانية كقاعدة رئيسية ولكنها هزمت على يد القوات البريطانية. عادت بعد الحرب للاستعمار الفرنسي حتى حصلت تونس على الاستقلال عام 1956. أبرز معالم مدينة صفاقس باب الديوان: وهو باب تمت بناؤه عام 859 وكان مقراً للإدارة الجمركية، من أهم ميزاته أنه يفتح على البحر.  شارع الهادي شاكر: وهذا الشارع هو تخليد لذكرى الوطني المناضل "هادي شاكر" الذي استشهد أيام الاستعمار. المسرح البلدي: أهم مسرح في تونس، تم افتتاحه عام 1902 والآن طرأ عليه الكثير من التطويرات. الجامع الكبير: هو أول جامع بني في المدينة ويقع في مركزها الرئيسي وقد تم تأسيسه عام 849 على عهد الدولة الأغلبية. اقرأ أيضا: معلومات عن مدينة مكناس أين تقع مدينة ديزني أين تقع مدينة كريزي ووتر

معلومات عن مدينة صفاقس

معلومات عن مدينة صفاقس
بواسطة: - آخر تحديث: 18 يناير، 2017

صفاقس ثاني أكبر مدينة تونسية بعد العاصمة، وعاصمة الثقافة العربية للعام 2016، يعتبرها التونسيون عاصمة الجنوب التونسي نظراً لكبر حجمها، وأهميتها الاقتصادية التي جعلت منها قبلة للمهاجرين من الولايات التونسية الأخرى بحثاً عن فرصة أفضل، ومثلها مثل الدولة التي تحتضنها تتميز بجمالها وأهميتها التاريخية كان اسمها أكبر دليل على اتصالها بالحضارات القديمة.

أبرز معلومات عن مدينة صفاقس

الموقع:

  • تتميز مدينة صَفاقس بموقعها الاستراتيجي وتعتبر مدينة ساحلية تقع على خليج قابس الذي يتفرع عن البحر الأبيض المتوسط.
  • تقع غربي تونس  إلى الجنوب الشرقي من العاصمة تونس.
  • تبعد عن العاصمة بحوالي 270 كيلو متر.
  • ما يميز المدينة هو طريقة بنائها فهي مبنية بشكل نصف دائري فتقع المدينة العتيقة في مركز المدينة، ثم تتفرع بقية الأحياء من المركز على شكل أشعة.
  • تحوي المدينة مطاراً دولياً يسمى على اسمها ” مطار صفاقس الدولي”.

“صفاقس” وسبب التسمية:
يعود أصل تسمية صَفاقس بهذا الإسم إلى الميثولوجيا الأمازيغية حيث ذكر فيها اسم بطل وقائد أمازيغي يدعى “سيفاكس” ومنه أخذ الاسم، كما أن أسمه ذكر في كتب المعتقدات الإغريقية.

سكان مدينة “صفاقس”:
حسب آخر إحصائيات عام 2005 فيبلغ عدد سكان مدينة صَفاقس 340,000 نسمة.

اقتصاد مدينة صفاقس:

  • بالإضافة لكونها ثاني أكبر مدينة تونسية فهي أيضاً أهم مدينة صناعية.
  • تشتهر بصناعة الجلود والصوف.
  • من أبرز المواد الخام التي تنتجها المدينة هي الفوسفات.
  • تتميز كما الدولة تونس الخضراء بزراعة الزيتون بالإضافة إلى اللوز.
  • تشتهر المدينة نظراً لقربها من البحر بحرفة صيد السمك.
  • يعمل أهالي المدينة بالحرف اليدوية أبرزخا البناء والحدادة والنجارة، كما اشتهروا بصناعة الحلي التقليدية وتلك المصنوعة من الذهب والفضة.
  • ينتقل الكثير من الشباب التونسي إلى صَفاقس كونها محطة اقتصادية مهمة يجدون فيها فرصاً متنوعة للعمل والاستثمار.

 تاريخ المدينة:

  • يعود تأسيس المدينة لعام 849 ميلادي وقد قامت على أنقاض قريتين رومانيتين هما “تبرورة وطينة”.
  • عانت المدينة من الاحتلال الإسباني في القرن السادس عشر، ومع انتصاف القرن العشرين احتلتها فرنسا وشاركت بها في الحرب العالمية الثانية كقاعدة رئيسية ولكنها هزمت على يد القوات البريطانية.
  • عادت بعد الحرب للاستعمار الفرنسي حتى حصلت تونس على الاستقلال عام 1956.

أبرز معالم مدينة صفاقس

  • باب الديوان:
    وهو باب تمت بناؤه عام 859 وكان مقراً للإدارة الجمركية، من أهم ميزاته أنه يفتح على البحر.
  •  شارع الهادي شاكر:
    وهذا الشارع هو تخليد لذكرى الوطني المناضل “هادي شاكر” الذي استشهد أيام الاستعمار.
  • المسرح البلدي:
    أهم مسرح في تونس، تم افتتاحه عام 1902 والآن طرأ عليه الكثير من التطويرات.
  • الجامع الكبير:
    هو أول جامع بني في المدينة ويقع في مركزها الرئيسي وقد تم تأسيسه عام 849 على عهد الدولة الأغلبية.

اقرأ أيضا:
معلومات عن مدينة مكناس
أين تقع مدينة ديزني
أين تقع مدينة كريزي ووتر