تلمسان هي مدينة جزائرية تقع في الجزء الشمالي الغربي من الجزائر، وهي عاصمة ولاية تلمسان وتقع في وسط الولاية، يعود تاريخ المدينة إلى القرن الثاني الميلادي حيث بناها الرومان لأول مرة كمدينة كبيرة، ولكن يعتقد بانَّها كانت بلدة بربرية صغيرة يسكنها الأمازيغ أحد قبائل البربر، وسنقدم أهم المعلومات عن مدينة تلمسان خلال هذا المقال. مدينة تلمسان أصل التسمية هناك أكثر من رواية حول اسم المدينة فيعتقد البعض بأنَّها متكونه من كلمتين أمازيغيتين الأولى تالا وتعني منبع والثانية يمسان وتعني الجاف لتصبح المنبع الجاف. أما المعاني الأخرى فتتضمن مدينة الينابيع باللغة الأمازيغية ومجمع الناس باللغة العربية. تاريخ المدينة كما ذكر سابقاً ظهرت تلمسان لأول مرة كمدينة كبير في عهد الرومان في القرن الثاني الميلادي، حيث استغل الرومان موقعها لتكون معسكر لها وكان اسم المدينة بوماريا. انتهى الحكم الرومان للمدينة في بداية القرن الثامن حيث وصل إليها الفتح الإسلامي، ومنذ ذلك الوقت بقيت تلمسان تحت حكم الدولة المرابطية. في القرن السادس عشر وقعت المدينة تحت الحكم العثماني التي استغلتها في حروبها مع القوات البحرية الإسبانية، ولكن أستطاع الإسبان احتلالها في نهاية القرن السابع عشرة ولمدة لا تتجاوز 30 عام، حيث أصبحت الجزائر تحت الحكم الفرنسي واستمرت حتى حصول الجزائر على الاستقلال في العام 1962. السياحة في المدينة تتميز تلمسان بطبيعتها الخلابة ومناخها المعتدل نسبياً حيث أنّ اغلب أراضيها عبارة عن كروم زيتون وأشجار أخرى. لا تحتوي المدينة على معالم سياحية بارزة إلا أنَّ ولاية تلمسان تضم مجموعة من المدن على سواحل البحر الأبيض المتوسط. تعد أغادير أحد المواقع الجذب السياحي في الولاية لكونها تحتوي على عدد من الأماكن الأثرية. معلومات عامة عن تلمسان تشتهر هذه المدينة بصناعة الجلود والمنسوجات بشكل عام، حيث أنَّ منتجاتها تتعدى السوق المحلي ويتم تصديرها إلى أوروبا عن طريق ميناء راشغن في نفس الولاية. وصل التعداد السكاني للمدينة حسب أخر إحصاءات في العام 2008 إلى ما يقارب 173 ألف نسمة أما التعداد العام للولاية فوصل إلى 945 ألف نسمة. أما فيما يخص المساحة فإنَّ مساحة الولاية بالكامل يقارب 9060 كيلومتر مربع، بينما لا يوجد معلومات محددة عن مساحة المدينة، إلا أنَّها تشكل جزء بسيط من الولاية ككل. أما التوزيع السكاني فبحسب أخر الإحصاءات للتعداد السكاني بلغت الكثافة السكانية في المدينة 11969 نسمة لكل كيلومتر مربع. بالنسبة للولاية ككل فإن الكثافة السكانية تخفض بنسبة كبيرة بسبب وجود المساحات الفارغة، حيث بلغت الكثافة السكانية في الولاية 104 نسمة لكل كيلومتر مربع. المراجع:  1    2

معلومات عن مدينة تلمسان

معلومات عن مدينة تلمسان

بواسطة: - آخر تحديث: 5 سبتمبر، 2017

تصفح أيضاً

تلمسان هي مدينة جزائرية تقع في الجزء الشمالي الغربي من الجزائر، وهي عاصمة ولاية تلمسان وتقع في وسط الولاية، يعود تاريخ المدينة إلى القرن الثاني الميلادي حيث بناها الرومان لأول مرة كمدينة كبيرة، ولكن يعتقد بانَّها كانت بلدة بربرية صغيرة يسكنها الأمازيغ أحد قبائل البربر، وسنقدم أهم المعلومات عن مدينة تلمسان خلال هذا المقال.

مدينة تلمسان

أصل التسمية

  • هناك أكثر من رواية حول اسم المدينة فيعتقد البعض بأنَّها متكونه من كلمتين أمازيغيتين الأولى تالا وتعني منبع والثانية يمسان وتعني الجاف لتصبح المنبع الجاف.
  • أما المعاني الأخرى فتتضمن مدينة الينابيع باللغة الأمازيغية ومجمع الناس باللغة العربية.

تاريخ المدينة

  • كما ذكر سابقاً ظهرت تلمسان لأول مرة كمدينة كبير في عهد الرومان في القرن الثاني الميلادي، حيث استغل الرومان موقعها لتكون معسكر لها وكان اسم المدينة بوماريا.
  • انتهى الحكم الرومان للمدينة في بداية القرن الثامن حيث وصل إليها الفتح الإسلامي، ومنذ ذلك الوقت بقيت تلمسان تحت حكم الدولة المرابطية.
  • في القرن السادس عشر وقعت المدينة تحت الحكم العثماني التي استغلتها في حروبها مع القوات البحرية الإسبانية، ولكن أستطاع الإسبان احتلالها في نهاية القرن السابع عشرة ولمدة لا تتجاوز 30 عام، حيث أصبحت الجزائر تحت الحكم الفرنسي واستمرت حتى حصول الجزائر على الاستقلال في العام 1962.

السياحة في المدينة

  • تتميز تلمسان بطبيعتها الخلابة ومناخها المعتدل نسبياً حيث أنّ اغلب أراضيها عبارة عن كروم زيتون وأشجار أخرى.
  • لا تحتوي المدينة على معالم سياحية بارزة إلا أنَّ ولاية تلمسان تضم مجموعة من المدن على سواحل البحر الأبيض المتوسط.
  • تعد أغادير أحد المواقع الجذب السياحي في الولاية لكونها تحتوي على عدد من الأماكن الأثرية.

معلومات عامة عن تلمسان

  • تشتهر هذه المدينة بصناعة الجلود والمنسوجات بشكل عام، حيث أنَّ منتجاتها تتعدى السوق المحلي ويتم تصديرها إلى أوروبا عن طريق ميناء راشغن في نفس الولاية.
  • وصل التعداد السكاني للمدينة حسب أخر إحصاءات في العام 2008 إلى ما يقارب 173 ألف نسمة أما التعداد العام للولاية فوصل إلى 945 ألف نسمة.
  • أما فيما يخص المساحة فإنَّ مساحة الولاية بالكامل يقارب 9060 كيلومتر مربع، بينما لا يوجد معلومات محددة عن مساحة المدينة، إلا أنَّها تشكل جزء بسيط من الولاية ككل.
  • أما التوزيع السكاني فبحسب أخر الإحصاءات للتعداد السكاني بلغت الكثافة السكانية في المدينة 11969 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • بالنسبة للولاية ككل فإن الكثافة السكانية تخفض بنسبة كبيرة بسبب وجود المساحات الفارغة، حيث بلغت الكثافة السكانية في الولاية 104 نسمة لكل كيلومتر مربع.

المراجع:  1    2