جمهورية أذربيجان تعتبر جمهورية أذربيجان إحدى الدول التركية المستقلة ضمن حدود منطقة القوقاز في قارة أوراسيا، وتشغل مساحة تصل إلى 86.600 كم² عند نقطة التقاء قارتي آسيا الغربية وأوروبا الشرقية، أما حدودها فتأتي مع بحر قزوين من الجهة الشرقية، بينما تحدها من الجهة الشمالية روسيا، وإيران من الجنوب ومن الغرب دولة أرمينيا، أما جورجيا فتحدها من الجهة الشمالية الغربية، وتمتاز هذه الدولة بأن سكانها ذوي أصول تركية مسلمة بالرغم من أنها دولة علمانية، وتتخذ الجمهورية من أكبر مدنها؛ مدينة باكو عاصمةً لها، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات عن مدينة باكو. مدينة باكو تتربع مدينة باكو على قائمة المدن الساحلية لبحر قزوين وإقليم قزوين من حيث المساحة؛ حيث تمتد مساحتها إلى أكثر 2.130 كم² فوق الشواطئ الجنوبية لشبه جزيرة آبشوران، أما عدد السكان فيها فقد بلغ 2.122.300 مليون نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2012م، وتتأثر المدينة بالمناخ شبه الجاف فيكون شتاؤها باردًا وصيفها حارًا جافًا، ويشار إلى أن المدينة تحظى بمكانة هامة على الصعيد العلمي والثقافي والصناعي في البلاد، كما أنها مدينة ذات امتزاج ثقافي عريق؛ فتجمع ما بين الطابع الإسلامي الشرقي والطابع الأوروبي الغربي في آنٍ واحد، ويظهر ذلك الأثر على مبانيها. اقتصاد مدينة باكو تقوم على أراضي المدينة عددًا من مقرات المصانع والشركات والمؤسسات الكبرى؛ ومن بينها مقرات مائة شركة على مستوى العالم كشركة SOCAR، ولم تأتِ هذه المكانة بمحض الصدفة، بل أنها تمتعت بها منذ القدم منذ تاريخ استخراج النفط من أراضيها سنة 1847م، ويرتكز اقتصاد المدينة بالدرجة الأولى على الصناعات النفطية، حيث يعتبر النفط من أكبر صادراتها المساهمة في تحقيق إيرادات ميزان المدفوعات في الجمهورية، والأمر الذي زاد من أهميتها وجود الحقول النفطية الكبرى في أراضيها منذ مطلع القرن العشرين. السياحة في مدينة باكو ساهم التنوع الثقافي في مدينة باكو من منحها مكانة تاريخية مرموقة، وبالتالي أصبحت وجهة سياحية يتوافد إليها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالمعالم التاريخية والحديثة القائمة فوق أراضيها وتفوح منها رائحة الأصالة من تاريخها، كما أنها الوجهة السياحية الأولى على مستوى دول القوقاز، ومن أهم المناطق السياحية في باكو: ساحة النوافير في قلب المدينة. شاطئ ألف ليلة وليلة. جبل النار، ويمتاز باشتعال النار فيه على الدوام. مركز حيدر علييف الثقافي. المدينة القديمة أو كما تعرف بالحي التاريخي. برج العذراء بالقرب من بحر قزوين. مسجد باب الهيبة التاريخي. الحديقة المائية. حمام حجي قايب، من الحمامات الشعبية.

معلومات عن مدينة باكو

معلومات عن مدينة باكو

بواسطة: - آخر تحديث: 27 مايو، 2018

جمهورية أذربيجان

تعتبر جمهورية أذربيجان إحدى الدول التركية المستقلة ضمن حدود منطقة القوقاز في قارة أوراسيا، وتشغل مساحة تصل إلى 86.600 كم² عند نقطة التقاء قارتي آسيا الغربية وأوروبا الشرقية، أما حدودها فتأتي مع بحر قزوين من الجهة الشرقية، بينما تحدها من الجهة الشمالية روسيا، وإيران من الجنوب ومن الغرب دولة أرمينيا، أما جورجيا فتحدها من الجهة الشمالية الغربية، وتمتاز هذه الدولة بأن سكانها ذوي أصول تركية مسلمة بالرغم من أنها دولة علمانية، وتتخذ الجمهورية من أكبر مدنها؛ مدينة باكو عاصمةً لها، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات عن مدينة باكو.

مدينة باكو

تتربع مدينة باكو على قائمة المدن الساحلية لبحر قزوين وإقليم قزوين من حيث المساحة؛ حيث تمتد مساحتها إلى أكثر 2.130 كم² فوق الشواطئ الجنوبية لشبه جزيرة آبشوران، أما عدد السكان فيها فقد بلغ 2.122.300 مليون نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2012م، وتتأثر المدينة بالمناخ شبه الجاف فيكون شتاؤها باردًا وصيفها حارًا جافًا، ويشار إلى أن المدينة تحظى بمكانة هامة على الصعيد العلمي والثقافي والصناعي في البلاد، كما أنها مدينة ذات امتزاج ثقافي عريق؛ فتجمع ما بين الطابع الإسلامي الشرقي والطابع الأوروبي الغربي في آنٍ واحد، ويظهر ذلك الأثر على مبانيها.

اقتصاد مدينة باكو

تقوم على أراضي المدينة عددًا من مقرات المصانع والشركات والمؤسسات الكبرى؛ ومن بينها مقرات مائة شركة على مستوى العالم كشركة SOCAR، ولم تأتِ هذه المكانة بمحض الصدفة، بل أنها تمتعت بها منذ القدم منذ تاريخ استخراج النفط من أراضيها سنة 1847م، ويرتكز اقتصاد المدينة بالدرجة الأولى على الصناعات النفطية، حيث يعتبر النفط من أكبر صادراتها المساهمة في تحقيق إيرادات ميزان المدفوعات في الجمهورية، والأمر الذي زاد من أهميتها وجود الحقول النفطية الكبرى في أراضيها منذ مطلع القرن العشرين.

السياحة في مدينة باكو

ساهم التنوع الثقافي في مدينة باكو من منحها مكانة تاريخية مرموقة، وبالتالي أصبحت وجهة سياحية يتوافد إليها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالمعالم التاريخية والحديثة القائمة فوق أراضيها وتفوح منها رائحة الأصالة من تاريخها، كما أنها الوجهة السياحية الأولى على مستوى دول القوقاز، ومن أهم المناطق السياحية في باكو:

  • ساحة النوافير في قلب المدينة.
  • شاطئ ألف ليلة وليلة.
  • جبل النار، ويمتاز باشتعال النار فيه على الدوام.
  • مركز حيدر علييف الثقافي.
  • المدينة القديمة أو كما تعرف بالحي التاريخي.
  • برج العذراء بالقرب من بحر قزوين.
  • مسجد باب الهيبة التاريخي.
  • الحديقة المائية.
  • حمام حجي قايب، من الحمامات الشعبية.