جمهورية مصر العربية تقعُ جمهوريّة مصر العربيّة في أقصى الجانب الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ويقعُ جزءٌ من أراضيها في قارة آسيا وهي شبه جزيرة سيناء، يحدُّها من الجهة الشرقية البحر الأحمر ومن الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الجهة الغربية ليبيا ومن الجهة الشمالية الشرقية فلسطين، أمّا من الجنوب فيحدها السودان، الديانة الرسمية في البلاد هي الإسلام، وتبلغ مساحتها ما يقارب 1.002.000 كيلومتر مربع، وهي دولة ذات حكم جمهوري ديمقراطي، ومعظم سكانها يعيشون في المدن ومنها مدينة القاهرة التي تعد من أكبر دول الشرق الأوسط وأفريقيا، وسيتم عرض معلومات عن مدينة القاهرة في هذا المقال. معلومات عن مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية هي مدينة القاهرة، ومن الأسماء الأخرى التي أُطلِقت عليها هو اسم قاهرة المعز، وتعدُّ من أكبر المدن في العالم من حيث التعداد السكاني ومن حيث المساحة، حيث تحتلّ المركز السابع عشر في العالم من حيث عدد السكان والمركز الثاني في قارة أفريقيا، بلغ عدد السكان فيها وفقًا لعام 2015م ما يقارب 9.5 مليون نسمة، وتصنف من أكثر المدن التي تتنوع فيها الحضارة والثقافة، حيث شهدت على مر العصور مختلف الحقبات التاريخية، لذا يوجد فيها العديد من المعالم الحديثة والقديمة، وسيتم تناول بعض المعلومات عن مدينة القاهرة فيما يأتي: تضمّ هذه المدينة العديد من الآثار الإسلامية والقبطية والرومانية واليونانية والفرعونية. يرجع تاريخها إلى أقدم مدينة في العالم، وهي مدينة هليوبوليس أو مدينة أون الفرعونية التي يُطلق عليها في الوقت الحاضر عين الشمس. تقع على نهر النيل في الجانب الشمالي لجمهورية مصر، والجزء الأقدم منها يقع على النهر من الجانب الشرقي. يتميز الجزء الغربي من المدينة بوجود المناطق المفتوحة والحدائق العامة بالإضافة إلى الأحياء الواسعة. الجزء الشرقي من المدينة يضم العديد من الآثار التاريخيّة مثل: المساجد والمباني الأثرية والكنائس القديمة. يُشكّل المسيحيون الأرثوذكس 10% من سكان المدينة، ويُشكّل المسلمون أكثر من 90% من مجموع السكان، ويوجد فيها أيضًا أقليّة من اليهود ونسبة قليلة من البروتستانت والكاثوليك. تتميز بمناخٍ معتدل معظم أيام السنة، حيث تتراوح درجة الحرارة في فصل الصيف بين 22 درجة مئوية و34 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء فتتراوح درجة الحرارة بين 9 درجة مئوية و18 درجة مئوية، يبدأ فصل الصيف الحار من شهر أيار حتى شهر تشرين الأول، أمّا فصل الشتاء فيبدأ من شهر تشرين الثاني حتى شهر نيسان. السياحة في مدينة القاهرة يوجد في هذه المدينة العديد من الأماكن السياحية والمعالم الأثريّة والتاريخية، فهناك مواقع تعود إلى العصور الإسلامية مثل أسوار المدينة القديمة، ومواقع أثرية تعود إلى عصر الفراعنة، كما يوجد فيها مواقع يهودية ومسيحية، ومن الأماكن التي يزورها السياح من كل أنحاء العالم المباني القديمة والبوابات التاريخية والمساجد والقصور والكنائس، إضافةً إلى المسارح والأماكن الفنية والثقافية، كما تضم المدينة العديد من مناطق التسوق والمحميات الطبيعية. ومن أشهر معالم مدينة السياحيّة تمثال أبو الهول، والأهرامات، وقلعة صلاح الدين، وجامع عمرو بن العاص، والجامع الأزهر الكبير، ومسجد أحمد بن طولون، ومسجد السيدة زينب، والكنيسة المعلقة، ودار الكتب والوثائق القومية، وبرج القاهرة، والمتحف المصري، وجامعة القاهرة، ودار الأوبرا وغيرها من المعالم الأخرى.

معلومات عن مدينة القاهرة

معلومات عن مدينة القاهرة

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يونيو، 2018

جمهورية مصر العربية

تقعُ جمهوريّة مصر العربيّة في أقصى الجانب الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ويقعُ جزءٌ من أراضيها في قارة آسيا وهي شبه جزيرة سيناء، يحدُّها من الجهة الشرقية البحر الأحمر ومن الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الجهة الغربية ليبيا ومن الجهة الشمالية الشرقية فلسطين، أمّا من الجنوب فيحدها السودان، الديانة الرسمية في البلاد هي الإسلام، وتبلغ مساحتها ما يقارب 1.002.000 كيلومتر مربع، وهي دولة ذات حكم جمهوري ديمقراطي، ومعظم سكانها يعيشون في المدن ومنها مدينة القاهرة التي تعد من أكبر دول الشرق الأوسط وأفريقيا، وسيتم عرض معلومات عن مدينة القاهرة في هذا المقال.

معلومات عن مدينة القاهرة

عاصمة جمهورية مصر العربية هي مدينة القاهرة، ومن الأسماء الأخرى التي أُطلِقت عليها هو اسم قاهرة المعز، وتعدُّ من أكبر المدن في العالم من حيث التعداد السكاني ومن حيث المساحة، حيث تحتلّ المركز السابع عشر في العالم من حيث عدد السكان والمركز الثاني في قارة أفريقيا، بلغ عدد السكان فيها وفقًا لعام 2015م ما يقارب 9.5 مليون نسمة، وتصنف من أكثر المدن التي تتنوع فيها الحضارة والثقافة، حيث شهدت على مر العصور مختلف الحقبات التاريخية، لذا يوجد فيها العديد من المعالم الحديثة والقديمة، وسيتم تناول بعض المعلومات عن مدينة القاهرة فيما يأتي:

  • تضمّ هذه المدينة العديد من الآثار الإسلامية والقبطية والرومانية واليونانية والفرعونية.
  • يرجع تاريخها إلى أقدم مدينة في العالم، وهي مدينة هليوبوليس أو مدينة أون الفرعونية التي يُطلق عليها في الوقت الحاضر عين الشمس.
  • تقع على نهر النيل في الجانب الشمالي لجمهورية مصر، والجزء الأقدم منها يقع على النهر من الجانب الشرقي.
  • يتميز الجزء الغربي من المدينة بوجود المناطق المفتوحة والحدائق العامة بالإضافة إلى الأحياء الواسعة.
  • الجزء الشرقي من المدينة يضم العديد من الآثار التاريخيّة مثل: المساجد والمباني الأثرية والكنائس القديمة.
  • يُشكّل المسيحيون الأرثوذكس 10% من سكان المدينة، ويُشكّل المسلمون أكثر من 90% من مجموع السكان، ويوجد فيها أيضًا أقليّة من اليهود ونسبة قليلة من البروتستانت والكاثوليك.
  • تتميز بمناخٍ معتدل معظم أيام السنة، حيث تتراوح درجة الحرارة في فصل الصيف بين 22 درجة مئوية و34 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء فتتراوح درجة الحرارة بين 9 درجة مئوية و18 درجة مئوية، يبدأ فصل الصيف الحار من شهر أيار حتى شهر تشرين الأول، أمّا فصل الشتاء فيبدأ من شهر تشرين الثاني حتى شهر نيسان.

السياحة في مدينة القاهرة

يوجد في هذه المدينة العديد من الأماكن السياحية والمعالم الأثريّة والتاريخية، فهناك مواقع تعود إلى العصور الإسلامية مثل أسوار المدينة القديمة، ومواقع أثرية تعود إلى عصر الفراعنة، كما يوجد فيها مواقع يهودية ومسيحية، ومن الأماكن التي يزورها السياح من كل أنحاء العالم المباني القديمة والبوابات التاريخية والمساجد والقصور والكنائس، إضافةً إلى المسارح والأماكن الفنية والثقافية، كما تضم المدينة العديد من مناطق التسوق والمحميات الطبيعية.

ومن أشهر معالم مدينة السياحيّة تمثال أبو الهول، والأهرامات، وقلعة صلاح الدين، وجامع عمرو بن العاص، والجامع الأزهر الكبير، ومسجد أحمد بن طولون، ومسجد السيدة زينب، والكنيسة المعلقة، ودار الكتب والوثائق القومية، وبرج القاهرة، والمتحف المصري، وجامعة القاهرة، ودار الأوبرا وغيرها من المعالم الأخرى.