فلسطين تتخذُ فلسطينُ من القدسِ عاصمةً لها، وتقعُ في قلبِ الشرقِ الأوسط على ساحلِ البحر الأبيضِ من الجهة الشرقيّة حتّى غورِ الأردنّ، وتصلُ بين شمال قارّة أفريقيا وغرب قارة آسيا، تتميّز هذه الدولة بتنوعها السياسي والتجاري والثقافي كما أنها أرض الأديان السماوية، لذا تحتل مكانة دينية وتاريخيّة مهمة، تقوم على أرض هذه الدولة كيانات سياسية تتمثّل بالكيان الإسرائيلي الذي هجّر مئات آلاف الفلسطينيين عن وطنهم في حرب 1948م، ومن المدن البارزة فيها هي مدينة القدس، كما تعدُّ مدينة الخليل من المدن المعروفة أيضًا في البلاد، وسيتم عرض معلومات عن مدينة الخليل في هذا المقال. معلومات عن مدينة الخليل تعدُّ الخليلُ من المدن الفلسطينيّة الواقعة في الضفة الغربيّة، تبعدُ عن مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين مسافة 35 كيلومتر، وتعد من أكبر مدن الضفة الغربية من حيث المساحة وعدد السكان، أُسِّست في العصر البرونزي على يد الكنعانيين، تبلغ مساحتها 42 كيلومتر مربع، ويُقدّر عدد سكانها وفقًا لعام 2014م ما يقارب 20.000 نسمة، وسيتم تناول بعض المعلومات عن مدينة الخليل فيما يأتي: تعدُّ هذه المدينة من المراكز الاقتصاديّة الكبرى في الضفة الغربية لذا تحتلُّ مكانة اقتصادية مهمة في البلاد. تتميّز بأهميتها الدينية نظرًا للديانات الإبراهيمية الثلاث، حيث يقع وسط هذه المدينة المسجد الإبراهيمي الذي يوجد فيه مقامات الأنبياء وهم: النبي يعقوب -عليه السلام-، والنبي إسحق -عليه السلام-، والنبي إبراهيم -عليه السلام-وزوجاتهم. تقع المدينة وسط فلسطين وهي مركز محافظة الخليل التي تضم 100 قرية، ويبلغ ارتفاعها 940 مترًا عن سطح البحر. تم بناؤها على سفحي جبلين وهما: جبل الرأس وجبل الرميدة. ترتبط هذه المدينة بمدينتي القدس وبيت لحم عبر طريقٍ رئيسية. تبعد هذه المدينة عن جنوب مدينة جنين مسافة 152 كيلومتر، وعن غرب نهر الأردن مسافة 46 كيلومتر. جميع سكان المدينة من المسلمين، ويكثر وجود المساجد فيها بعد مدينة غزة. أُطلق على هذه المدينة قديمًا اسم قرية أربع نسبةً إلى الملك أربع الكنعاني، ثم حيرون وبعد ذلك الخليل نسبةً إلى النبي إبراهيم عليه السلام. وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في عام 1967م، وقد استُشهد الكثير من أبنائها خلال الانتفاضات والمعارك التي خاضوها ضدّ الكيان الإسرائيلي الغاشم للحصول على الحرية والاستقلال. مناخ مدينة الخليل مُناخ المدينة هو مُناخٌ معتدل، حيث يكون الشتاء فيها باردًا وماطرًا، ومن أكثر الأشهر برودة هو شهر كانون الثاني حيث تصل درجة الحرارة فيه إلى 3,9 درجة مئوية، أمّا في فصل الصيف فيكون الطقس جافًا وحارًا، ويعدُّ شهر تموز وشهر آب من أشد الأشهر حرارة في السنة حيث تصل درجة الحرارة إلى 28.9 درجة مئوية، ويبدأ فصل الربيع في أواخر شهر آذار وبداية شهر نيسان. المعالم السياحية في مدينة الخليل يوجد في المدينة العديد من المعالم السياحية والدينية والتاريخية، حيث يوجد فيها المسجد الإبراهيمي، والعديد من المتاحف أبرزها متحف الخليل، كما تضم الحدائق العامة والمتنزهات مثل متنزه الكرمل، وبركة السلطان ومسجد ابن عثمان والتكية الإبراهيمية والكنيسة المسكوبية، إضافةً إلى المواقع الأثرية المتميزة بموادها الخام والرسومات التي تصوّر تاريخ المدينة، كما تحتوي على آثار عثمانيّة ومملوكيّة وصليبيّة وأمويّة وبيزنطيّة ورومانيّة.

معلومات عن مدينة الخليل

معلومات عن مدينة الخليل

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يونيو، 2018

فلسطين

تتخذُ فلسطينُ من القدسِ عاصمةً لها، وتقعُ في قلبِ الشرقِ الأوسط على ساحلِ البحر الأبيضِ من الجهة الشرقيّة حتّى غورِ الأردنّ، وتصلُ بين شمال قارّة أفريقيا وغرب قارة آسيا، تتميّز هذه الدولة بتنوعها السياسي والتجاري والثقافي كما أنها أرض الأديان السماوية، لذا تحتل مكانة دينية وتاريخيّة مهمة، تقوم على أرض هذه الدولة كيانات سياسية تتمثّل بالكيان الإسرائيلي الذي هجّر مئات آلاف الفلسطينيين عن وطنهم في حرب 1948م، ومن المدن البارزة فيها هي مدينة القدس، كما تعدُّ مدينة الخليل من المدن المعروفة أيضًا في البلاد، وسيتم عرض معلومات عن مدينة الخليل في هذا المقال.

معلومات عن مدينة الخليل

تعدُّ الخليلُ من المدن الفلسطينيّة الواقعة في الضفة الغربيّة، تبعدُ عن مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين مسافة 35 كيلومتر، وتعد من أكبر مدن الضفة الغربية من حيث المساحة وعدد السكان، أُسِّست في العصر البرونزي على يد الكنعانيين، تبلغ مساحتها 42 كيلومتر مربع، ويُقدّر عدد سكانها وفقًا لعام 2014م ما يقارب 20.000 نسمة، وسيتم تناول بعض المعلومات عن مدينة الخليل فيما يأتي:

  • تعدُّ هذه المدينة من المراكز الاقتصاديّة الكبرى في الضفة الغربية لذا تحتلُّ مكانة اقتصادية مهمة في البلاد.
  • تتميّز بأهميتها الدينية نظرًا للديانات الإبراهيمية الثلاث، حيث يقع وسط هذه المدينة المسجد الإبراهيمي الذي يوجد فيه مقامات الأنبياء وهم: النبي يعقوب -عليه السلام-، والنبي إسحق -عليه السلام-، والنبي إبراهيم -عليه السلام-وزوجاتهم.
  • تقع المدينة وسط فلسطين وهي مركز محافظة الخليل التي تضم 100 قرية، ويبلغ ارتفاعها 940 مترًا عن سطح البحر.
  • تم بناؤها على سفحي جبلين وهما: جبل الرأس وجبل الرميدة.
  • ترتبط هذه المدينة بمدينتي القدس وبيت لحم عبر طريقٍ رئيسية.
  • تبعد هذه المدينة عن جنوب مدينة جنين مسافة 152 كيلومتر، وعن غرب نهر الأردن مسافة 46 كيلومتر.
  • جميع سكان المدينة من المسلمين، ويكثر وجود المساجد فيها بعد مدينة غزة.
  • أُطلق على هذه المدينة قديمًا اسم قرية أربع نسبةً إلى الملك أربع الكنعاني، ثم حيرون وبعد ذلك الخليل نسبةً إلى النبي إبراهيم عليه السلام.
  • وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي في عام 1967م، وقد استُشهد الكثير من أبنائها خلال الانتفاضات والمعارك التي خاضوها ضدّ الكيان الإسرائيلي الغاشم للحصول على الحرية والاستقلال.

مناخ مدينة الخليل

مُناخ المدينة هو مُناخٌ معتدل، حيث يكون الشتاء فيها باردًا وماطرًا، ومن أكثر الأشهر برودة هو شهر كانون الثاني حيث تصل درجة الحرارة فيه إلى 3,9 درجة مئوية، أمّا في فصل الصيف فيكون الطقس جافًا وحارًا، ويعدُّ شهر تموز وشهر آب من أشد الأشهر حرارة في السنة حيث تصل درجة الحرارة إلى 28.9 درجة مئوية، ويبدأ فصل الربيع في أواخر شهر آذار وبداية شهر نيسان.

المعالم السياحية في مدينة الخليل

يوجد في المدينة العديد من المعالم السياحية والدينية والتاريخية، حيث يوجد فيها المسجد الإبراهيمي، والعديد من المتاحف أبرزها متحف الخليل، كما تضم الحدائق العامة والمتنزهات مثل متنزه الكرمل، وبركة السلطان ومسجد ابن عثمان والتكية الإبراهيمية والكنيسة المسكوبية، إضافةً إلى المواقع الأثرية المتميزة بموادها الخام والرسومات التي تصوّر تاريخ المدينة، كما تحتوي على آثار عثمانيّة ومملوكيّة وصليبيّة وأمويّة وبيزنطيّة ورومانيّة.