مدينة الخفجي هي أحد المحافظات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتقع على الحدود الكويتية، ويبلغ عدد السكان فيها ستة وسبعين ألف شخص وذلك حسب إحصائيات عام ألفين وأربعة، وهذه المحافظة تشتمل على خمس مدن وهي الخفجي، التناجيب، ورأس مشعاب، وابرق الكبريت، السفانية، وتقع هذه المدينة على الخليج العربي حيث أنه يتخللها شواطئ منبسطة لذلك فهذه المدينة هي مدينة ساحلية، وما يجذب المتنزهين إلى هذه المحافظة هو البساط الأخضر الذي يتكون بعد هطول الأمطار في فصل الخريف، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن مدينة الخفجي. معلومات عن مدينة الخفجي إن مناخ محافظة الخفجي صحراوي، حيث تكون درجات الحرارة في فصل الصيف مرتفعة جدا. أوضحت الدراسات بأن درجة الحرارة في فصل الصيف قد تصل ال 50 درجة مئوية. هذا وتنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء كثيرا لتصل إلى الدرجتين تحت الصفر في أغلب الأحيان. وقعت هذه المدينة تحت الاحتلال العراقي وذلك في عام ألف وتسعمائة وتسعين. تم تحريرها بمساعدة القوات السعودية مع القوات الأمريكية والقوات القطرية وذلك عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين. تم الإعلان عام ألف وتسعمائة واثنين وتسعين من قِبل الإدارة المحلية عن خلو المدينة من جميع الألغام والمخلفات الحربية التي خلفها الاحتلال العراقي. تم إنشاء أول مدرسة في هذه المحافظة عام ألف وثلاثمائة وخمسة وثمانين هجري، وكان اسمها (ابتدائية عمورية للبنين). أما حاليا فيبلغ عدد المدارس في هذه المحافظة واحد وأربعين مدرسة. يوجد في هذه المحافظة أيضا مدارس متخصصة لتعليم القرآن الكريم للمراحل العمرية المختلفة. أما فيما يخص الدراسة الجامعية فمنذ خمس سنوات تم افتتاح فرع لجامعة الملك فيصل (كلية التربية للبنات). حاليا تم افتتاح المعهد التقني السعودي لخدمات البترول (SPSP) فيها، ويعتبر هذا المعهد هو كلية لشباب الخفجي. أما فيما يخص الخدمات الحالية فإنه وفي البداية تم إنشاء مستوصفين من قبل وزارة الصحة حيث كان أحدهما في العزيزية (الشمالية)، بينما الآخر في حي الملك فهد (الغربية)، وبعدها تم افتتاح أكبر مستشفى لعمليات الخفجي المشتركة والذي يتسع لمائة سرير. من ثم تم افتتاح مستشفى الخفجي والذي يتسع لمائة سرير أيضا. بعدها تمت توسعة هذا مستشفى الخفجي بشكل تدريجي حيث أصبح قادرا على علاج الحالات المختلفة. أما فيما يخص النوادي الرياضية فإن النادي الوحيد الموجود في هذه المحافظة حاليا هو  نادي العلمين السعودي والذي يعتبر نادي رياضي ثقافي واجتماعي أيضا.

معلومات عن مدينة الخفجي

معلومات عن مدينة الخفجي

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

مدينة الخفجي هي أحد المحافظات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتقع على الحدود الكويتية، ويبلغ عدد السكان فيها ستة وسبعين ألف شخص وذلك حسب إحصائيات عام ألفين وأربعة، وهذه المحافظة تشتمل على خمس مدن وهي الخفجي، التناجيب، ورأس مشعاب، وابرق الكبريت، السفانية، وتقع هذه المدينة على الخليج العربي حيث أنه يتخللها شواطئ منبسطة لذلك فهذه المدينة هي مدينة ساحلية، وما يجذب المتنزهين إلى هذه المحافظة هو البساط الأخضر الذي يتكون بعد هطول الأمطار في فصل الخريف، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن مدينة الخفجي.

معلومات عن مدينة الخفجي

  • إن مناخ محافظة الخفجي صحراوي، حيث تكون درجات الحرارة في فصل الصيف مرتفعة جدا.
  • أوضحت الدراسات بأن درجة الحرارة في فصل الصيف قد تصل ال 50 درجة مئوية.
  • هذا وتنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء كثيرا لتصل إلى الدرجتين تحت الصفر في أغلب الأحيان.
  • وقعت هذه المدينة تحت الاحتلال العراقي وذلك في عام ألف وتسعمائة وتسعين.
  • تم تحريرها بمساعدة القوات السعودية مع القوات الأمريكية والقوات القطرية وذلك عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين.
  • تم الإعلان عام ألف وتسعمائة واثنين وتسعين من قِبل الإدارة المحلية عن خلو المدينة من جميع الألغام والمخلفات الحربية التي خلفها الاحتلال العراقي.
  • تم إنشاء أول مدرسة في هذه المحافظة عام ألف وثلاثمائة وخمسة وثمانين هجري، وكان اسمها (ابتدائية عمورية للبنين).
  • أما حاليا فيبلغ عدد المدارس في هذه المحافظة واحد وأربعين مدرسة.
  • يوجد في هذه المحافظة أيضا مدارس متخصصة لتعليم القرآن الكريم للمراحل العمرية المختلفة.
  • أما فيما يخص الدراسة الجامعية فمنذ خمس سنوات تم افتتاح فرع لجامعة الملك فيصل (كلية التربية للبنات).
  • حاليا تم افتتاح المعهد التقني السعودي لخدمات البترول (SPSP) فيها، ويعتبر هذا المعهد هو كلية لشباب الخفجي.
  • أما فيما يخص الخدمات الحالية فإنه وفي البداية تم إنشاء مستوصفين من قبل وزارة الصحة حيث كان أحدهما في العزيزية (الشمالية)، بينما الآخر في حي الملك فهد (الغربية)، وبعدها تم افتتاح أكبر مستشفى لعمليات الخفجي المشتركة والذي يتسع لمائة سرير.
  • من ثم تم افتتاح مستشفى الخفجي والذي يتسع لمائة سرير أيضا.
  • بعدها تمت توسعة هذا مستشفى الخفجي بشكل تدريجي حيث أصبح قادرا على علاج الحالات المختلفة.
  • أما فيما يخص النوادي الرياضية فإن النادي الوحيد الموجود في هذه المحافظة حاليا هو  نادي العلمين السعودي والذي يعتبر نادي رياضي ثقافي واجتماعي أيضا.