الهاتف الهاتف من الفعل هَتَفَ أي الصوت الخفيّ الذي يُسمع ولا يرى صاحبه وينبأ بالمستقبل وأخبار المستقبل، وفي العربية الحديثة تمّ اعتماد كلمة الهاتف ككلمة معرَّبةٍ لاسم الآلة المستخدمة في تناقل الأخبار والحديث بين الناس وهي تليفون أو Phone باللغة الإنجليزيّة، ومبدأ عمل هذا الجهاز إرسال واستقبال الموجات حيث يقوم بتحويل الموجات الصوتيّة في جهاز الإرسال إلى موجات كهربائيّةٍ ثم إلى موجاتٍ صوتيّةٍ مرّةً أخرى في جهاز الاستقبال، وقد تطوّرت صناعة أجهزة الهاتف عبر الزمن بسبب تتطور الآلية التي تتمّ بها الاتصالات والتي تحوّلت في الآونة الأخيرة من الاتصالات السلكيّة إلى اللاسلكيّة، وسنقدم في هذا المقال أهم معلومات عن مخترع الهاتف. فوائد الهاتف الهاتف من الاختراعات الحديثة التي حققت العديد من الفوائد للفرد والمجتمع ومنها: تسهيل تواصل الناس مع بعضهم البعض وتوفير نقل الأخبار والأحداث بحيث تحقق للفرد الاطمئنان على أهله وأصدقائه. تسهيل سير الأعمال اليوميّة والوظيفيّة عن طريق تيسير نقل الأوامر والتعليمات والنتائج بين أفراد الفريق. استخدام الهاتف المحمول لأمورٍ أخرى غير التواصل الصوتيّ كإرسال الرسائل النصيّة، والرسائل الصوتيّة، وتبادل الصور والملفّات، ورسائل البريد الإلكترونيّ. استخدام الهواتف الذكية في الانضمام إلى مواقع التواصل الاجتماعيّ كالتويتر، والفيسبوك، وغيرها. استخدام الهواتف الذكيّة في البحث عن المعلومات والأخبار عن طريق استخدام محرّكات البحث المختلفة. معلومات عن مخترع الهاتف يعرف غالبية الناس منذ عام 1876م إلى عام 2002م أنّ ألكسندر جراهام بيل المهندس الأمريكيّ ذو الأصول الأسكتلنديّة هو مخترع الهاتف عن طريق الصدفة حيث كان يحاول صناعة جهاز يساعد الصُّم على سماع الصوت معتمدًا على وظيفة والده كمتخصصٍ في علم الصوتيات وتعليم الصُّم والبكم وتصحيح النطق، وقد أعلن جراهام بيل عن اختراعه بعد سفره إلى بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكيّة ومن ثمّ عُرِض اختراعه في معرض دولي بفيلادلفيا، وقد نال هذا الاختراع الهامّ تقدير الجميع آنذاك وحصل بسببه جراهام بيل على العديد من الجوائز ومن ثمّ قام بتأسيس شركة لصناعة الهواتف. وفي تاريخ 11 يونيو/ حزيران من عام 2002م أعلن مجلس النواب الأمريكيّ رسميًّا على لسان النائب الجمهوريّ فيتو فوسيلا أنّ مخترع الهاتف هو العالم الإيطاليّ أنطونيو ميوتشي وقد أعيد الحق لصاحبه بعد مرور 133 سنة على وفة أنطونيو ميوتشي وتجريد جراهام بيل من هذا الإنجاز حيث أنّه الأخير قام باختراع الهاتف بناءً على نماذج قام ميوتشي بتصميمها ولكنه عجز عن إكمالها بسبب مقدرته على دفع المال للحصول على براءة اختراع الهاتف، حيث قام ميوتشي باختراع أوّل هاتف يربط ما بين مختبره الواقع في الطابق الأرضيّ وغرفة زوجته المريضة الواقعة في الطابق الثاني من المنزل حيث استطاع نقل الذبذبات الصوتيّة عن طريق الأسلاك.  

معلومات عن مخترع الهاتف

معلومات عن مخترع الهاتف

بواسطة: - آخر تحديث: 1 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

الهاتف

الهاتف من الفعل هَتَفَ أي الصوت الخفيّ الذي يُسمع ولا يرى صاحبه وينبأ بالمستقبل وأخبار المستقبل، وفي العربية الحديثة تمّ اعتماد كلمة الهاتف ككلمة معرَّبةٍ لاسم الآلة المستخدمة في تناقل الأخبار والحديث بين الناس وهي تليفون أو Phone باللغة الإنجليزيّة، ومبدأ عمل هذا الجهاز إرسال واستقبال الموجات حيث يقوم بتحويل الموجات الصوتيّة في جهاز الإرسال إلى موجات كهربائيّةٍ ثم إلى موجاتٍ صوتيّةٍ مرّةً أخرى في جهاز الاستقبال، وقد تطوّرت صناعة أجهزة الهاتف عبر الزمن بسبب تتطور الآلية التي تتمّ بها الاتصالات والتي تحوّلت في الآونة الأخيرة من الاتصالات السلكيّة إلى اللاسلكيّة، وسنقدم في هذا المقال أهم معلومات عن مخترع الهاتف.

فوائد الهاتف

الهاتف من الاختراعات الحديثة التي حققت العديد من الفوائد للفرد والمجتمع ومنها:

  • تسهيل تواصل الناس مع بعضهم البعض وتوفير نقل الأخبار والأحداث بحيث تحقق للفرد الاطمئنان على أهله وأصدقائه.
  • تسهيل سير الأعمال اليوميّة والوظيفيّة عن طريق تيسير نقل الأوامر والتعليمات والنتائج بين أفراد الفريق.
  • استخدام الهاتف المحمول لأمورٍ أخرى غير التواصل الصوتيّ كإرسال الرسائل النصيّة، والرسائل الصوتيّة، وتبادل الصور والملفّات، ورسائل البريد الإلكترونيّ.
  • استخدام الهواتف الذكية في الانضمام إلى مواقع التواصل الاجتماعيّ كالتويتر، والفيسبوك، وغيرها.
  • استخدام الهواتف الذكيّة في البحث عن المعلومات والأخبار عن طريق استخدام محرّكات البحث المختلفة.

معلومات عن مخترع الهاتف

  • يعرف غالبية الناس منذ عام 1876م إلى عام 2002م أنّ ألكسندر جراهام بيل المهندس الأمريكيّ ذو الأصول الأسكتلنديّة هو مخترع الهاتف عن طريق الصدفة حيث كان يحاول صناعة جهاز يساعد الصُّم على سماع الصوت معتمدًا على وظيفة والده كمتخصصٍ في علم الصوتيات وتعليم الصُّم والبكم وتصحيح النطق، وقد أعلن جراهام بيل عن اختراعه بعد سفره إلى بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكيّة ومن ثمّ عُرِض اختراعه في معرض دولي بفيلادلفيا، وقد نال هذا الاختراع الهامّ تقدير الجميع آنذاك وحصل بسببه جراهام بيل على العديد من الجوائز ومن ثمّ قام بتأسيس شركة لصناعة الهواتف.
  • وفي تاريخ 11 يونيو/ حزيران من عام 2002م أعلن مجلس النواب الأمريكيّ رسميًّا على لسان النائب الجمهوريّ فيتو فوسيلا أنّ مخترع الهاتف هو العالم الإيطاليّ أنطونيو ميوتشي وقد أعيد الحق لصاحبه بعد مرور 133 سنة على وفة أنطونيو ميوتشي وتجريد جراهام بيل من هذا الإنجاز حيث أنّه الأخير قام باختراع الهاتف بناءً على نماذج قام ميوتشي بتصميمها ولكنه عجز عن إكمالها بسبب مقدرته على دفع المال للحصول على براءة اختراع الهاتف، حيث قام ميوتشي باختراع أوّل هاتف يربط ما بين مختبره الواقع في الطابق الأرضيّ وغرفة زوجته المريضة الواقعة في الطابق الثاني من المنزل حيث استطاع نقل الذبذبات الصوتيّة عن طريق الأسلاك.